السبت، 7 يوليو 2007

هل نحن فعلا أصحاب قناعات ؟!

في ما يتعلق بموضوع القناعات ينتابني الضحك لما أتذكر اليوم بأني كنت أنسب نفسي للجماعة الفلانية. و هذا لاكتشافي بأني في حياتي لم يكن لدي إنتماء بمفهوم علمي. لقد اكتشفت هذه الحقيقة لكن في نفس الوقت تأكدت من أنه لا بد للإنسان أن يكون له إتجاه يعيش من أجله ويدافع عليه..و تأكدت أيضا من أن المسألة ليست بالسهولة التي يتصورها الكثير من الناس. اكتشفت أن القناعة ليست سلعة جاهزة يقتنيهاالإنسان من السوق، بل هي شيئ معقد يحتاج منا إلى صدق واجتهاد و صبر. وهي قبل هذا وذاك تحتاج إلى وقت.لقد اتضح لي بأن الناس في مجتمعنا المتخلف لما يصرحون بانتماءاتهم و يرضون بها إنما يفعلون ذلك من باب الوهم لأن القناعة في الواقع لا تتأتى إلا بعد تفحص واختيار.. و الإختيار نتيجة تفرض نفسها بعد بحث طويل و بعد معاينتنا لكل ماهو مطروح أمامنا بعيدا عن أي ضغط وعن أي أهواء شخصية.لهذا فالقناعة التي ترسخت لدي اليوم هي أن الجماعات الموجودة في بلادنا تستمد ضعفها من كونها لا تملك أتباع حقيقيين وإنما أتباع مزيفين توهموا نتيجة لأسباب ذاتية و أحيانا لأسباب إجتماعية أو سياسية بأنهم صاروا أصحاب قناعات .علما بأني لا أستثني هنا حتى الإطارات الذين يعدون رموز هذه الجماعات.هذا وإلا فكيف نفسر التعصب الذي يعشعش في كافة الجماعات. وكيف نفسرأيضا ضعف مستوى الفاعلية في الميدان .
إن الأمر الذي تمنيت تحقيقه كنتيجة لما تقدم هو السعي لمناقشة هذا الكلام مع كل مهتم بالشأن العام و من ثم فإما أن أكون أنا مخطئ فأصحح نفسي. وإما أن يرسخ يقيني بأن معظم نشاطنا في الحياة أضحى من الواجب طرحه للنفاش و المراجعة .
ــــــــــــــــــــ
تحرير
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)