الخميس، 10 يونيو، 2010

أنا مسلم عادي ..هل ينفع أن أدخل الجنة ؟

أنا مسلم أبا عن جد أحب الله و أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا رسول الله.
لكني مع ذلك لست مثل المتدينين الذين يظهرون بمظاهر التدين ..الذين يطلقون اللحية و يلبسون القميص و يستشهدون في كل موقف بحديث أو آية..أنا أحب هؤلاء لكني في نفس الوقت أعترف بأني واحد من عامة المسلمين كما أني كثيرا ما أجد نفسي أختلف عن هؤلاء الإخوة في أمور حساسة..فمثلا و رغم إيماني بأهمية الإلتزام بالجماعة في الإسلام إلا أني لست أتحيز لفئة من الناس على أساس أنهم هم الفرقة الناجية و أنظر بأعين الريبة و الإتهام لمن لا يتحيز لنا..أنا أنظر للمجتمع الذي أعيش فيه ـ كل أفراد المجتمع ـ على أنهم هم جماعتي الواجب الإنتماء إليها ، و على رأسهم جارتي فاطمة المتبرجة التي تعمل في البريد ..حتى هذه أشعر بأخوتها مثلها مثل إمام الحي ..بل أشعر أحيانا أنها ستسبق كل سكان البلدة إلى الجنة بمن فيهم إمام الحي و هذا نظرا للفضائل الكثيرة التي تتميز بها..

أما فهمي للإسلام فبالإضافة لأركان الإيمان و الإسلام التي لا أدعي بأني منضبط بها 100/100 أنا أشعر بأن الإسلام يتلخص في معنى هذه الآية : و نفس و ما سواها / فألهمها فجورها و تقواها..بمعنى أن الله سبحانه لم يخلقني لأصيب و لا أخطئ ، بل خلقني لأخطئ ثم أتوب .. ثم أخطئ و أتوب .. ثم أخطئ و أتوب .. ثم أخطئ و أتوب .. ثم أخطئ و أتوب..و هكذا حتى أموت..و التوبة بالنسبة لي قد لا تتعدى تأنيب الضمير..أنا أشعر بأن تأنيب الضمير حيال الذنوب هو توبة قد يحوز المسلم بسببها رحمة الله..فتأنيب الضمير هو في اعتقادي استغفار صامت لا يطلع عليه إلا الله..استغفار معناه " يا ربي أنا لا أحب هذا الذنب الذي اقترفته ..يا ربي اغفرلي و تب علي.."

ثم نتيجة لاعترافي بذنوبي الكثيرة جدا جدا جدا أعترف بأني لو يأتي الله سبحانه و تعالى ليحاسبني يوم القيامة لن أدخل الجنة ..لكن الشيئ الذي يجعلني أطمع في رحمته سبحانه و تعالى و الذي أظن بأني أتحايل به على الله..هو أني أجتهد في إقناع نفسي في كل مناسبة بمسامحة كل الذين آذوني في حياتي..أنا أشعر بأن مسامحة عباد الله هو أول عمل أطمع أن يسامحنى الله بسببه يوم القيامة..

لما أفكر في هذا الأمر و أجد في نفسي شيئ تجاه أحد الناس ، أقول : كيف أطمع في رحمة الله و أنا الذي تعديت على الله مرات و مرات ،بينما أجدني منزعج من هذا الذي آذاني مرة واحدة..عندها أشعر بأني سامحت ذلك الشخص و أتوسل إلى الله بمسامحتي له أن يغفر لي ذنوبي و يحسن خاتمتي و يدخلني الجنة ، فهل تظنوا أني سأدخل الجنة ..ادعولي بدخولها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية خاصة لصاحبة مدونة "بت خيخة و أي كلام" لأنها هي التي أوحت لي بهذه التدوينة.

آخر الأخبار / الشباب وأدب المدونات.عنوان المؤتمر الذي سيقام غدا 11 يونيو بمحافظة 6 أكتوبر المصرية.

يفتتح الدكتور فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المؤتمر الأدبى لليوم الواحد لفرع ثقافة 6 أكتوبر التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى، وذلك فى العاشرة صباح غد الجمعة، 11 يونيو بمقر نادى 6 أكتوبر.

المؤتمر يقام تحت عنوان "الشباب وأدب المدونات"، ويرأسه الناقد الدكتور سيد البحراوى ويتولى أمانته يسرى توفيق، يشمل الافتتاح كلمات كل من مجاهد والمهندس محمد نبيه رئيس جهاز 6 أكتوبر والكاتب أحمد زحام رئيس إقليم القاهرة وشمال الصعيد الثقافى وإجلال عامـر مدير عام ثقافة 6أكتوبر وسيد البحراوى ويسرى توفيق.

يتضمن المؤتمر مجموعة من الجلسات، الأولى بعنوان "التدوين والأنواع الأدبية" يشارك فيها سيد الوكيل ببحث عن "تحولات القيم الجمالية والتكنولوجية"، والدكتور مصطفى الضبع ببحث عن "أدبية المدونات" والشاعر خالد جودة ببحث بعنوان "التدوين الأدبى الرقمى".

أما الجلسة الثانية بعنوان "أدب المدونات ثقافة انتماء أم ثقافة اغتراب" يشارك فيها الدكتور محمود الضبع ببحث بعنوان "تحولات القيم الجمالية أم تكنولوجيا الصورة" والدكتور هيثم الحاج على بحث بعنوان "المدونات بين سؤال الهوية والوعى بالقضية"، يليها جلسة الشهادات ويدلى فيها خالد إبراهيم ومحمد كمال بشهادتهما، يعقبها الجلسة الختامية بعنوان "أدباء أكتوبر" يشارك بها فى مجال الشعر الدكتور سيد البحراوى وفى مجال القصة الدكتورحسين حمودة، بالإضافة الى أمسية شعرية يشارك بها مجموعة من شعراء أكتوبر.

كما يكرم مجاهد عدداً من الحضور والمشاركين بالمؤتمر، وهم الفنان سامح الصريطى والشاعر منجى سرحان والشاعر درويش السيد والناقد الدكتور سيد البحراوى بإهدائهم درع الهيئة وشهادة تقدير.
ــــــــــــــــــــــــ
المصدر

الأربعاء، 9 يونيو، 2010

آخر الأخبار / تغطية للمؤتمر الأول للمدونين العرب المنعقد في إمارة عجمان.

هذه أول تغطية للمؤتمر وصلتنا عن طريق البريد ممضات من طرف السيد سامح كعوش المستشار الإعلامي في مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون : واصل المؤتمر الأول للمدونين العرب فعالياته المنعقدة في فندق كمبينسكي عجمان بتنظيم من دائرة الثقافة والإعلام بعجمان والهيئة العامة للمعلومات وبدعم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وتحت مظلة جامعة الدول العربية .

في اليوم الأول للمؤتمر وفي الفترة المسائية وفي المحور الثاني " ثقافة ومعرفة" قدمت ورقتان جاءت الأولى تحت عنوان " التدوين الاحترافي: آفاق جديدة للتدوين" قدمها محمد الساحلي ، والورقة الثانية "أدب المدونات... الأدب الرقمي .. إبداع حر لأقلام فتية" قدمها محمد سناجلة ورأس الجلسة د. محمد عايش

" التدوين الاحترافي: آفاق جديدة للتدوين"

أوضحت الورقة الأولى " التدوين الاحترافي: آفاق جديدة للتدوين" أن المدونات بدأت كمواقع ويب مختلفة عن السائد وأتاحت لأصحابها مشاركة اهتماماتهم مع الغير بسهولة ويسر، ثم غدت بسرعة وسيلة حرة للتعبير عن الرأي وأداة لتشكيل الرأي العام والتأثير على صناع القرار. وأخيرا أصبحت صناعة قائمة بذاتها لها مواردها وروادها وسوقا تسعى كثير من الشركات إلى الاستحواذ على نصيبها منه.

وأضاف الساحلي في ورقته أن التدوين كان في البداية مجرد هواية، والآن أصبح مهنة لعدد كبير من المدونين حول العالم. لكن لم يكن من السهل التصديق بأن المدونات يمكن أن تحقق لأصحابها عائدا ماديا معقولا، إلى أن بدأ الرواد الأوائل المتكسبين من التدوين يفصحون عن عائداتهم المالية من التدوين الاحترافي، فبدأ آنذاك مصطلح "مدون محترف" في الانتشار دلالة على أن من يمارس التدوين، ليس للهواية، بل كنشاط احترافي مهني تجاري من أجل كسب المال.

وعن الفروقات بين التدوين الشخصي والتدوين الاحترافي قال : " إذا كان التدوين الشخصي هو التدوين من أجل اكتساب أصدقاء جدد ومشاركة الخبرات الذاتية والانطباعات الشخصية حول الأمور الحياتية، فإن التدوين الاحترافي هو التدوين من أجل كسب المال".

بصيغة أخرى، فإن التدوين الاحترافي هو عملية الممارسة المهنية للتدوين باعتباره وظيفة. الوظيفة قد تكون بدوام كامل تتطلب تفرغا تاما من المدون وقد تكون بدوام جزئي لا تتطلب تفرغا كاملا، كما قد تكون مهنة حرة يمارسها المدون لساعات وأشكال محدودة.

"أدب المدونات"

وجاءت الورقة الثانية في اليوم الأول للمؤتمر في فترته المسائية وفي ذات المحور " ثقافة ومعرفة " تحت عنوان "أدب المدونات... الأدب الرقمي .. إبداع حر لأقلام فتية" قدمها محمد سناجلة وقد اشتملت ورقته على قسمين ، نظري وعملي . حيث جاءت استهلالية الورقة بمدخل مختصر عن ما أسمته بالثورة الجديدة الشاملة والمتمثلة في الثورة الرقمية التي أصبح لها تأثيرات هائلة على شتى مناحي الحياة، حيث دخلت البشرية في مرحلة تطور جديدة ومختلفة ولم يسبق لها مثيل.

هذه الثورة ، كما تقول الورقة أنتجت إنسانا جديدا لم يكن موجودا من قبل هو الإنسان الافتراضي والذي يعد تطورا آخر للإنسان العاقل الذي عاش في هذه الدنيا منذ أكثر من مليون سنة، وعلينا أن لا ننسى آن الإنسان العاقل هو تطور لإنسان "النياندرتال" الذي عاش في هذه الدنيا قبل أكثر من 100 مليون سنة، أي آن الإنسان الافتراضي هو حفيد إنسان "النياندرتال" وابن شرعي للإنسان العاقل الذي يعيش آخر أيامه في عصرنا هذا.

وللإنسان الافتراضي مجتمع جديد هو المجتمع الرقمي وهو يختلف عن المجتمع الأرضي الذي كان يعيش فيه الإنسان العاقل. فكما كان الفرق شاسعا ما بين إنسان "النياندرتال" ومجتمعه الشجري إلى الإنسان العاقل ومجتمع الأرضي، فكذلك الحال ما بين الإنسان الافتراضي بمجتمعه الرقمي إذا ما قارناه ما بين الإنسان العاقل ومجتمعه الأرضي الدنيوي.

وحيث أن لكل عصر جديد وسيلة جديدة ومختلفة للتعبير عن مشاعره وآماله وطموحاته، فقد أوجد الإنسان الافتراضي وسيلة أخرى للتعبير تتم عبر الوسيط الالكتروني فقط، وهذه الوسيلة هي ما اصطلح على تسميته بالأدب الرقمي عموما بما فيه أدب المدونات التي هي جزء لا يتجزأ من المصطلح الأوسع والأكثر علمية وشيوعا وهو الأدب الرقمي.

وقدمت الورقة بعض التعريفات والتوضيحات لمفهوم الأدب الرقمي وخصائصه ولغته وأدب المدونات.حيث أوضحت الورقة أن الإنسان الافتراضي هو الذي يمارس كامل حياته عبر الإنترنت.

وركزت الورقة الحديث عن الرواية كأدب رقمي ، حيث ظهرت الرواية التفاعلية التي بشارك الآخرون كاتبها في كتابتها والرواية الواقعية الرقمية وهو مصطلح خاص بمقدم الورقة ، مبينا أن الرواية تستخدم الأشكال الجديدة من مؤثرات تكنولوجية " صوت حركة ، جرافيك ولغات البرمجة المختلفة ومؤثرات السينما" .

وقدم السناجلة في ختام ورقته بعض النماذج من الروايات الرقمية مثل : " شات ، صقيع ، ونمل أزرق ،" لمقدم الورقة . " وأنا عاوزة أتجوز"، للكاتبة المصرية غادة عبد العال.

واختتمت الفترة المسائية من اليوم الأول للمؤتمر الأول للمدونين العرب بعدة مداخلات وأسئلة من الحضور والتي تناولت عدة موضوعات تراوحت بين أمكانية أن تكون المدونة مربحة في العالم العربي ، وما هية التدوين الإعترافي ،وهل الأدب الرقمي يمكن أن تكون له سمات وصفات ،وهل الإنسان الافتراضي نزعت عنه صفة العقل ، ولماذا لا يفضل البعض نشر المدونات في الكتب؟

الأحد، 6 يونيو، 2010

آخر الأخبار / بمناسبة المؤتمر المزمع عقده في الثامن من يونيو الجاري ،الإمارات تخصص جائزة للمدونين العرب.

أعلن إبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن الدائرة قررت إنشاء جائزة أطلق عليها "جائزة التدوين العربي" تمنح إلى ثلاثة مدونين ممن تنطبق عليهم الشروط، التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال المؤتمر الأول للمدونين العرب، الذي يعقد يومي الثامن والتاسع من يونيو الجاري تحت مظلة جامعة الدول العربية، وبدعم من مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون والهيئة العامة للمعلومات، ومشاركة نخبة من المهتمين بقضايا التدوين في الوطن العربي.
ــــــــــــــ
المصدر
ـــــــــــــــــــــــــــ
نعلم الإخوة الزوار بأننا أعلنا في خبر سابق عن المؤتمر المذكور

آخر الأخبار / سيؤول تلجأ إلى مدونين لتبديد شكوك داخلية في ملابسات غرق «شيونان»

دعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية 23 من المدونين البارزين في البلاد أمس، إلى اجتماع نادر لإحاطتهم علماً بنتائج التحقيق في غرق سفينة الحربية “شيونان” التابعة لها بهدف إزالة الشكوك بشأن النتيجة التي توصل إليها تحقيق دولي، ومفادها أن كوريا الشمالية تقف وراء الحادث. وقالت سيؤول الشهر الماضي إن الدليل دامغ على أن كوريا الشمالية أطلقت طوربيداً على السفينة “شيونان” في 26 مارس الماضي، مما أسفر عن مقتل 46 بحاراً. لكن بعض مستخدمي “الإنترنت” لا سيما من الشبان الكوريين الجنوبيين يشككون فيما تقوله الحكومة ورفضوا هذه النتائج ووصفوها بالمؤامرة وأعلنوا آراءهم عبر المدونات وموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي على “الإنترنت”. وجاء رأيهم موافقاً لرأي كوريا الشمالية التي نفت مسؤوليتها عن غرق السفينة، واتهمت الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج - باك بفبركة الحادث لتعزيز فرصه في الانتخابات المحلية التي لم يبل فيها حزبه الحاكم بلاء حسناً الأسبوع الماضي.

وردت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عبر مدوناتها الرسمية وبيانات على موقع “تويتر”. ولم يتسن الحصول على تعليق من الوزارة، لكن جرى تأكيد الاجتماع مع المدونين على صفحتها على موقع “تويتر” نفسه، والتي تشمل 2052 مشتركاً. وقالت وكالة “يونهاب” للأنباء إن ضابطاً رفيع المستوى في البحرية قدم أدلة على نتائج التحقيق في الاجتماع. وستدعو الوزارة أيضاً طلبة جامعيين ومستخدمين لـ”الإنترنت” ولـ”تويتر” هذا الأسبوع لإفادتهم بمزيد من التوضيحات بشأن غرق السفينة. ورغم التوترات المتنامية مع كوريا الشمالية، إلا أن الحزب الديمقراطي المعارض أبلى بلاء حسناً غير متوقع في الانتخابات المحلية مما أبرز شكوكاً لدى الرأي العام بشأن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع غرق السفينة.
ـــــــــــــــــــــ
المصدر : رويترز

كرسي الإعتراف يستضيف المدون الجزائري حاج سليمان، صاحب مدونة : المغامرة الصادقة.



حاج سليمان لمن لا يعرفه هو مدون جزائري صاحب موقع "المغامرة الصادقة"، نشر أول تدوينة في موقعه بمنصة مكتوب يوم 13 مارس 2006 م، حيث وصل عدد نصوصه المنشورة فيها إلى غاية 24 مايو 2010 م 775 موضوع ، هذا و إذا راعينا عدد زوار مدونته "473939" و عدد التعليقات "6642" يحق لنا أن نعتبره واحدا من أنشط خمس مدونين جزائريين على الإطلاق.

المتتبع لتدوينات حاج سلمان أول ما يلاحظه لديه هو ميله للدين و تحيزه لقضايا الأمة العربية ،و الإسلامية و على رأسها قضيتنا المركزية ، قضية فلسطين.
إنسان متواضع يتميز بنشاط غير عادي و خصال كثيرة أخرى نرجو لو تشاركوا معنا في هذا النقاش لنكتشفها مع بعض.


أستاذ حاج سليمان مرحبا بك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)