الاثنين، 2 نوفمبر، 2009

حوار مع المدون الجزائري سيف الدين الأحول ( سيفو صاحب مدونة هدرى)

الحوار مقتبس من موقع المدون المغربي فؤاد./ في إطار الاستعدادات التي يقوم بها فريق تحرير مجلة ajjnews تم الاتفاق على تخصيص قسم خاص بالتدوين في المجلة و سيحوي القسم على حوارات مع مدونين و تدوينات مقتبسة و في هذا الإطار قمت بحوار مع الأخ المدون سيف الدين الاحوال صاحب مدونة هدرى وكان الحوار كالتالي :
سيف الدين أود أن تقول لنا لماذا تدون … و ماهو التدوين بالنسبة لك ؟
لماذا أدون؟ أدون حتى لا تبقى أفكاري حبيسة ذهني , وحتى أعطي رأيي و اسمع صوتي و لان الكثير يحتاج إلى التغيير في مجتمعاتنا ولهذا يجب البدء بخطوات صغيرة و التدوين بالنسبة لي متنفس عن مكنونات الصدر ووسيلة إعلام و فضاء ثقافي بالإضافة إلى كونه هواية .
تكتب في مواضيع شتى , سياسة , اجتماع , فن , ثقافة , أي مجال ترتاح فيه أكثر ؟
في الحقيقة لا يمكنني القول أنني أرتاح في مجال دون الأخر, لأنه بصفة عامة المجالات التي أعرف عنها ولو القليل , تكون أسهل بالنسبة لي لتوضيح نقطة من مواضيع لا أفقه فيها لذا أحاول تجنب ما لا اعرف يمكنك أن تقول إعطاء الآراء لأنه يشملها جميعا.
رغم جودة المدونات الجزائرية على العموم من حيت المحتوى , يبقى عدد المدونات الجزائرية النشيطة قليلا بالإضافة إلى الغيابات لطويلة و المتكررة للبعض , لماذا لا يتمتع الجزائريون بطول النفس ؟
الأمر قد يرجع إلى أسباب عدة حسب صاحب المدونة البعض يمل من محاولة التكلم لكنه يستسلم حين لا يجد غير الصدى و آخرون قد ينشغلون بأشياء جديدة كوظيفة جديدة أو الفترة الدراسية ما يشغلهم عن مدوناتهم و السبب الأهم , التدوين في الجزائر لا يزال بعيدا عن الشهرة في الأوساط العامة ويكاد يكون محصورا فيمن تاستهويهم الشبكة.
ماهو تقيمك لمستوى التدوين الجزائري و المغربي و العربي بصفة عامة ؟
التدوين الجزائري رغم القلة إلا انه يوجد الكثير من المحتوى القيم , المغرب من المدونات التي أتابعها هي الأفضل في العالم العربي بوجهة نطري حتى ولو كانت تتعامل مع السياسة بحذر شديد , العالم العربي , مما رأيت من المدونات العربية لا تزال بعيدة بأشواط عديدة عن نظيرتها الغربية التي استطاعت كسب مكانة كوسيلة إعلامية على العكس العربية التي لا تزال بمثابة تسلية في اغلب الأحيان إلا نادرا وفي بعض البلدان لم اسمع قط بمدونة كتونس مثلا.
هل هناك مدونة معينة تعتبرها الأفضل على مستوى المدونات العربية ؟
لا لان تقيمي للمدونة يتغير مع كل تدوينه
و ألان فلننتقل إلى الميدان الجمعوي هل أنت عضو في جمعية معينة ؟ وهل تشارك في الأنشطة الجمعوية التي تقام في الجزائر ؟؟
لا أنا بعيد كل البعد عن الجمعيات و غيرها
لا بد أنك ترى بينة الفينة و الأخرى الأنشطة الشبابية التي تقام في الجزائر هل يمكن أن تمدنا بتقييم له ؟
في الحقيقة النشاطات الشبابية تكاد تكون منحصرة بالرياضة أو السياسة , و أنا بصريح العبارة لست من متابعي السياسة . و الجمعيات التي سمعت عنها مثلا جمعية صناع الحياة التي تساعد الشباب على محاولة إصلاح المجتمع و حتى بناء مستقبلهم , وبصراحة ومن وجهة نطري أنا فقط فأنا لا أرى أي جمعية ناشطة إلا لأغراض سياسية بحتة
هل ليدك أي إطلاع عن الأنشطة الشبابية التي تقام في المغرب ؟
لا
في كليمات , ماذا تعني لك هذه الأسماء ؟ تدوين , محمد سعيد أحجيوج , ارابيسك ؟؟
تدوين : الإعلام الشعبي
محمد سعيد احجيوج : أحد أفضل المدونين العرب تدويناته قربتني من عالم التدوين و أعادتي عدة مرات بعد الهجرة
أرابيسك : مسابقة نأمل أن تجعل المحتوى العربي أفضل بما أنها تعطي حافزا للشباب على تثمين إبداعهم رغم حداثتها
وهذه الكلمات : وحدة عربية , المغرب العربي , المغرب و الجزائر ؟؟
وحدة عربية : مجرد كلام
المغرب العربي : حبر على ورق
المغرب و الجزائر : كحكومتين يمكن وصفهم بالأشقاء الأعداء, كشعب تبارك الله عليهوم فرقتهم السياسة فقط
كلمة أخيرة .
شكرا لك و أتمنى أن نرى واحدا منا غير ولو شيء بسيطا بلوحة مفاتيحه وشكرا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رابط النص الأصلي للحوار :http://fouad-o.blogspot.com/2009/09/blog-post_9219.html
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرصد مدونات الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)