الجمعة، 4 ديسمبر، 2009

التقرير الأسبوعي.

نظرا لإيماننا بقيمته الإعلامية التي ستعيننا بالتأكيد في تنشيط محتويات مجلة التدوين العربي بشكل عام قررنا أن نعمل للوصول إلى مرحلة نتمكن فيها من كتابة تقرير أسبوعي حول أهم ما ينشر في المدونات العربية .
و لإنجاز هذه المهمة أنشأنا مجموعة من المدونات تختص كل منها بواحدة من الدول العربية أسميناها " مرصد المدونات " ،مهمتها تشبه إلى حد كبير مهمة أدلة التدوين، تمكّننا من متابعة جديد أهم و أنشط المدونات في كل الدول.
هذا التقرير نتطلع لأن يكون عبارة عن رسالة التدوين التي نوجهها لمدوني و مثقفي كل الدول العربية عبر المجموعات البريدية التي خصصنا كل واحدة منها لقطر من أقطار عالمنا العربي.
كبداية لقد أنجزنا تقرير تجريبي مع مدونات الجزائر ندعو كل مهتم أن يطلع عليه من هنا.

أخيرا إليكم مراصد المدونات التي أنجزناها حتى الآن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ مرصد مدونات الجزائر ـ مرصد مدونات موريتانيا ـ مرصد الأردن ـ مرصد السعودية ـ مرصد مصر ـ مرصد سورية ـ مرصد ليبيا ـمرصد البحرين ـ مرصد السودان ـ مرصد الإمارات العربية المتحدة ـ مرصد العراق ـ مرصد قطر ـ مرصد فلسطين ـ مرصد الكويت ـمرصد جيبوتي ـ مرصد لبنان ـ مرصد المغرب ـ مرصد الصومال ـ مرصد سلطنة عمان ـ مرصد اليمن ـ مرصد تونس ـ مرصد جزر القمر.

ـــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

الأربعاء، 2 ديسمبر، 2009

في القاع !! / بقلم عبد الغفور ديدي.

والله عجيب أمر العرب .. لقاء كروي يقذف بهم إلى العراء ليكشف عورتهم المغلظةللناس أجمعين, فمنذ أن اقترب لقاء الإياب في ملعب القاهرة و الجزائر ومصر كفرسي رهان إذ صور الجمهور الجزائري اللقاء على أنه موقعة 14 نوفمبر !! التي ستصيب المنتخب المصري في مقتل وتعيد للجزائر أمجادها الكروية الغابرة ويتأكد بها صعودالجزائر إلى مونديال جنوب إفريقيا وليس إلى سطح القمر طبعا !!؟

واستعدوا إلى المعركة بروح قتالية عالية مع أن معركتهم الحقيقية مع الجهل لأن نسبة الأمية في الجزائر27.7 % ومع البطالة لأن نسبة البطالة 15.3% ومع الفقر لأن في الجزائر2.2 مليون شخص تحت خط الفقر بل للجزائر معركة مفتوحة الجبهات مع الفساد السياسي والإرهاب والهجرة الغير شرعية و....الخ.أما مصر التي لم يسبق في التاريخ أن وصلت إلى هذه الدرجة من" المسخرة " عندما تحول شعبها رهينة هوى رجل واحد ..كبيرفي السن.. أصبح يتحكم في أجهزته البيولوجية بصعوبة !!

هذا الرجل الذي أمعن في إذلال المصريين من أجل ولده الطامع في وراثة 80 مليون نسمة سعى بكل الطرق المشروعة والغير المشروعة من أجل توريثه و هندس لمخطط التوريث باستغلال الفوز في المباراة ليظهر أن ابنه بطلا قوميا يعايش أحلام المصريين ويواكب أمالهم ولكن ومن غير المؤسف فشل السيناريو رغم خبرة المصريين بالسينما !! لأنه تأجل اللقاء إلى الخرطوم أين فرحت الجزائر بإنهاء المباراة لصالحها وفرحت بذلك فرحا غير مسبوق وبحجم يخيل لغير المتابع أن الجزائر أطلقت مركبة فضائية أو نجحت في اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات أو أن مختبرات صيدال اكتشفت مصلا لعلاج أنفلونزا الخنازير أو أن الدبلوماسية الجزائرية استطاعت أن ترغم فرنسا العجوز على الاعتذار عما اقترفته من خداع ومكر أبان فترة الاستدمار - 132سنة- ولكن للأسف كانت فرحتهم البالغة من أجل مباراة كرة قدم تلعب بالأرجل !!! هنا جن جنون مصر على الجزائر التي أحبط فوز منتخبها مخطط التوريث فلجأت إلى تطوير الأحداث دبلوماسيا باجتماع مجلس الأمن القومي وسحب سفيرها من الجزائر ؟؟؟ هذا السفير لم يسحب من تل أبيب في العدوان على غزة لأن الأمر لا يستدعي ذلك كما قال أبو الغيط أما أمر الخسارة أمام الجزائر في مباراة كرة رجل يستدعي ذلك وأكثر !! وهذا المجلس لم يجتمع للرد على مقتل الجندي المصري برصاص الاسرائليين في سيناء لأن الحفاظ على معاهدة كامب ديفيد أولى ولم تكتف بهذا بل أطلقت العنان لسفهائها لشتم تاريخ الجزائر وحاضرها .

هذا المسلسل الدرامي من المهازل يؤكد أن الحكومات العربية وصلت درجة الإفلاس فهي تستغل فوز مباراة كرة قدم لتدرجه ضمن انجازاتها الموهومة!!
ويثبت من جديد أن العرب مازالوا في قاع العالم الثالث .

حوار مع مدون جزائري

بالإضافة لتجربة حوار مع مدون التي شرعنا فيها مؤخرا سنحاول إجراء حوارات بالطريقة التقليدية ،لكن هذا لا يمنعننا من إعادة نشر الحوارات التي سبق إجراؤها و لذلك نأمل أن ترشدونا لكل حوار يقع بين أيديكم مع أي مدون جزائري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ 4ــ حوار مع المدون الجزائري سيف الدين الأحول ( سيفو صاحب مدونة هدرى)
ــ 3 ــ حوار مع المدون كريم الجزائري (عمار بن طوبال)
ــ 2 ــ مقابلة مع مؤسس النادي الجزائري للتدوين.
ــ 1 ــ الكاتب والمُدوّن الجزائري عصام حمود:المدوّنون هم الأكثر جرأة، لكن سقف الحرية محدودٌ دائما .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

الثلاثاء، 1 ديسمبر، 2009

حول الأزمة التي نشبت بين مصر و الجزائر بسسب الكورة ،المدون فيل يكتب :النفاق الجماعي و الجنوح للعبة السهلة التي تظهرنا بصورة الوطني الغيور

فى مصر والجزائر ممكن الانسان يقتل انسان ويهدر ادميته ويسلبه حياته بالفقر والمرض وعدم اتاحية العلاج والعمل عادى ..يعنى أن المصرى يقتله مصرى أو يهينه أو يسلبه مافيهاش حاجة والجزائرى كذلك.

وحتى لو الأعداد من الضحايا كبيرة ،مش مشكلة المواطن يفقد حياته او كرامته او حقوقه على يد مواطنية،إنما لو ده حصل من مصرى لجزائرى او العكس ولو مرة كل عشرة سنوات ،ولو ان أعداد الضحايا قليلة جدا تصل احصائيا الى اقل من العدم وبنسبة اقل من الصفر اذا ماقورنت بحوادث المرور يبقى نحن لانقبل ، والوطنية بتوجعنا ،

وانا مع حرص المواطن على مواطنيته ،بس يحتفظ بنفس الغضب تجاه انتهاك حياة وكرامة المواطن فى بلده بنسبة وتناسب حسب اعداد الضحايا ..يعنى اغضب بنسبة عشرة اذا ما اهدرت حقوق المواطن فى عشر حالات ،واغضب بنسبة مليون ضعف الغضب اذا ما نتهكت حقوق وانسانية مليون مواطن!!!

واذا اعتبرت ان إهانة مواطن تعتبر اهانة للبلد كلها نظرا لحسابات وطنية شخصية ،فنكون قد تجاهلنا لمعنى انتهاك كرامة وحقوق الملايين،وطنشنا على النسبة والتناسب بينها وبين حالة الاهانة الفردية...يعنى شئ مش معقول ويكشف مدى نفاقنا واننا مع اللعبة السهلة والرائجة والتى تظهرنا بصورة الوطنى الغيور دون استحقاق ودون عائد منتج ،واننا نتعامى حين تكون المسألة اصعب ومواجهتها تحتاج لجهد اطول واصعب من مجرد الصراخ لعدة ايام وننسى بعدها.

يعنى انا مش قادر افهم ان مواطن او مواطنين هم خارج خطة بلادهم ف الصحة والتعليم والمشاركة ف السلطة والثروة ،وحتى فرصة العمل وزعلان قوى ان مواطن انضرب بطوبة خارج البلاد او حد شتمه او ضايقه!!!!

..لا ويقول لك دا الستعمار اللى عمل كده ...وحياتكم مفيش استعمار اشنع من الدماغ الخربان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال نشر كتعليق من قبل الدكتور محمد الشرقاوي ( الفيل )صاحب مدونة" النت بتتكلم عربي" نشره لدى الأخ كريم الجزائري .
ــــــــــــــــــــــــ

دليل مدونات الجزائر.

مقالات عن التدوين في الأردن.

ــ “جمعية المدونين الأردنيين ” أول هيئة رسمية في العالم تُعنى بالمدونين
ــ المدونات في الأردن: تطور كميّ
ــ رسالة إلى الملكة رانيا العبد الله …لا لرقابة المدونين.
ــ 3/100 من مستعملي الإنترنت في الأردن يزورون المدونات .
ــ عامان من التدوين .
ــ مدونات ناجحة ولكنها قاتله!
ــ ما هي أفضل مدونة أردنية باللغة العربية؟
ــ المدونون الأردنيون يبحرون عبر فضاءات الإنترنت :مقالة في صحيفة السجل للصحفي المدون باتر محمد علي وردم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

الاثنين، 30 نوفمبر، 2009

حملة دعم أخوة شعبي مصر و الجزائر بعد الأزمة التي نشبت عقب مباراة كرة القدة التي أجريت في السودان

هي أول مشاركة في حملة عامة أقدمت عليها تحت شعار " شعب مصر و الجزائر ،مصير مشترك لا تعطله أطماع الذئاب المسعورة ،و لا أكاذيب الغربان الناعقة." .حملة أعترف بأني شاركت فيها من باب الحماسة فقط و لم يسبقها أي تخطيط.
في ما يلي إليكم الأقسام التي أدرجتها فيها:

رابط جمع التوقيقات لحملة :

قرار مشترك لن نفترق

رابط لحملة على الفيس بوك بعنوان:حملة " ولا تفرقوا" حتى لا ينظر الله ورسوله إلى شعب مصر والجزائر بعين الغضب.

تدويناتي الخاصة: نشرت ثلاث موضوعات .الأول هو : ازدواجية المعايير لدى وسائل الإعلام..أسباب غير بريئة ، و سذاجتنا المقيتة. الثاني :أكثر ما أحزنني في الأزمة الأخيرة بين مصر و الجزائر. الثالث:عيد سعيد و كل عام و أنتم بخير.

المواضيع المقتبسة :
موضوع الفيل النت بتتكلم عربي النفاق الجماعي و الجنوح للعبة السهلة التي تظهرنا بصورة الوطني الغيور
موضوع عبد الغفور ديدي: في القاع !!
ــ فيلم جزائري مصري إنتاج مشترك!/ كتبه محمد الرطيان
ــ مصر والجزائر .. شكرا لإضحاكنا! / كتبه خلف الحربي
ــ إعادة مباراة مصر والجزائر/ كتبه بخيت بن طالع الزهراني
ــ المسكوت عنه في أزمة مصر والجزائر / كتبه عبد المنعم مصطفى
ــ مصر والجزائر.. و (الفاصلة)!/ كتبه مشاري بن صالح العفالق
ــ أمة .. تقودها أقدامها إلى حتفها!/ كتبته جهير بنت عبدالله المساعد
ــ وتبقين يا مصر / كتبه د. عبدالعزيز الصويغ
ــ مثالية الأخوّة العربية تنهار / كتبه ناصر الحجيلان
ــ مباراة أم حرب؟/ كتبه ناصر بن سعد السديري
ــ كرة لا راحت ولا جت / كتبته شريفة الشملان
ــ من يُسكت الأفواه؟ / د. حسناء عبدالعزيز القنيعير
ــ سقوط الكذبة العربية/ كتبه علي سعد الموسى
ــ وطنية بصوت خافت / حسن عسيري
ــ الفشل السياسي المستدير / كتبه عبدالعزيز السويد
ــ لمصلحة من؟! / أنس زاهد
ــ الإعلام والسياسة والغريزة الشعبية في التباسات العلاقة المصرية الجزائرية/ كتبه سليمان العقيلي
ــ خيبة (أمة) في (المونديال)!/ كتبه محمد المختار الفال

روابط لمدونات تبنت فكرة الحملة : مدونة سعدالدين ــ مدونة شــئ بـقــلبــي ــ مدونة ارحم دماغك! ــ مدونة البريد اليومي ــ مدونة بهة التهييس الشعبية ــ Rayii's Blog ــ رابطة هويتي اسلامية ــ مدونة كلـمـة للتـاريـخ ــ مدونة دفتر المحبوسة (المحروسة سابقاً) ــ مدونة عصام حمود ــ مدونة داخل المجال: مدونة عمار بن طوبال ــ مدونة ايزه اتطلق و ــ مدونة اوتار مدونة تبع مزاج صاحبتها سياسية دينية اجتماعية بين قوسين كل حاجة ــ موقع الدكتور بدران بن الحسن

الصور الدعائية التي ترددت في الحملة :







ـــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)