الجمعة، 20 أغسطس، 2010

آخر الأخبار / الإفراج عن المدون السوري طارق بياسي بعد ثلاث سنوات من السجن‏

أفرجت السلطات السورية مساء الإثنين الماضي عن المدون السوري طارق بياسي بعد انقضاء فترة محكوميته والممتدة لثلاث سنوات في سجن صيدنايا ، وكانت محكمة أمن الدولة قد حكمت على المدون طارق بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بنشر أخبار كاذبة ووهن نفسية الأمة .

وكان طارق (26 عاما) ومن مدينة طرطوس ، قد تم اعتقاله بتاريخ 7/7/2007 من قبل الأمن العسكري في طرطوس على خلفية كتابات وتعليقات له على الانترنت، قبل أن يحال إلى محكمة أمن الدولة التي حكمت عليه في أيار 2008 بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "نشر الأنباء الكاذبة" ووهن نفسية الأمة .

الثلاثاء، 17 أغسطس، 2010

آخر الأخبار / مصر . لقاء مفتوح مع أسرة تحرير "وصلة" المتخصصة في ميدان التدوين أمسية هذا اليوم بدار وعد

تنظم دار وعد اليوم الثلاثاء 17 أغسطس ، فى الثامنة والنصف مساءً، ندوة للحديث عن تجربة مجلة "وصلة" والتى تصدر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وتعنى بنشر المدونات الإلكترونية.

يذكر أن "وصلة" مطبوعة تهتم بزيادة التواصل بين المدونين وقادة الرأى العام المصرى والعربى، وتضم مختارات متنوعة مما يكتبه المدونون العرب على مدوناتهم الإلكترونية، حيث ستشكل المادة التحريرة التى يكتبها المدونون المادة الأساسية فى المطبوعة إلى جانب عدد من التقارير ذات الطابع الإخبارى التى ترصد الواقع الإفتراضى العربى على الإنترنت.

وتهدف “وصلة” إلى تحقيق تواصل بين المدونين ونشطاء الإنترنت من جهة، وبين عدد من قادة الرأى العام فى الدوائر السياسية، الحقوقية، والإعلامية الذين قد يجدون صعوبة فى التواصل من خلال الإنترنت أو وسائط الاتصال الحديثة. حيث يتم إرسال عدد من النسخ إليهم بينما يتم توزيع الباقى مجاناً فى عدد من المكتبات ونقاط التوزيع.

إلى جانب ما سبق فأحد أهداف المشروع هو توسيع دائرة جمهور المدونات العربية، حيث تأمل “وصلة” أن تكون منبرا جديدا لهم تنقل أفكارهم وإبداعاتهم لشريحة أكبر من الجمهور والفئات الاجتماعية.

ويقوم بتحرير "وصلة" أحمد ناجى وابتسلم تعلب وسلمى الوردانى والإخراج الفنى لمحمد جابر، وصدر منها خمسة أعداد وتوزع مجانا.

صدر من المجلة إلى الآن منها خمسة أعداد وتوزع مجانًا، وسوف تعقد الندوة كل ثلاثاء بشكل دورى طيلة شهر رمضان المبارك، وذلك بمقر دار وعد بشارع محمد حلمى إبراهيم من شارع شمبليون بوسط البلد.
ــــــــــــــــــــ
المصدر

الأحد، 15 أغسطس، 2010

المدونات الجزائرية. لا خبر يذكر.


خلال السنتين الماضيتين و نظرا لإيماني الشديد بالدور الذي يمكن أن يلعبه التدوين الإلكتروني في ترقية مستوانا كشعوب كتبت عدة محاولات تناولت فيها واقع هذا الميدان في الجزائر ، تراوحت ما بين نصوص لم أكملها و أخرى ألغيت نشرها لآخر لحظة .و السبب يرجع لكوني كنت في كل مرة أشعر بأني لم أضيف جديدا معتبرا لما كتبه المدونون و الصحفيون من قبلي (1)
لكن بعد مدة من هذا الأخذ و الرد وجدت ضالتي في الأخبار التي تتناقلها بشكل شبه يومي وكالات الأنباء و مواقع الجرائد و المجلات على مستوى العالم العربي فقررت أن أتابعها بشكل مستمر كخدمة إعلامية أفيد بها جمهور المهتمين بهذا الميدان من الإخوة و الأخوات العرب ، فتكون رسالة للقائمين على الإعلام و الثقافة في الجزائر لعلهم يعيدوا حساباتهم تجاه هذا الميدان الواعد.

فمن الحملات ( 2 ) إلى ورشات العمل (3 ) إلى المؤتمرات ( 4 ) إلى غيرها من النشاطات التي توحي كلها بأن النخب في مجمل البلدان العربية إنما تتفق رغم اختلاف توجهاتها حول استثمار هذا الوافد الإعلامي الجديد في تنمية بلدانها ،بينما نبقى نحن رغم أن عدد السكان يتجاوز لدينا الأربعين مليون نسمة ، و هو الرقم الغير قابل للمقارنة مع دول الخليج ـ مثلا ـ التي لا يشكل عدد سكانها مجتمعة 60 / 100 من عدد الجزائريين ..قلت نبقى نسجل أن تحركنا كأمة في هذا الميدان يعد بعيدا كل البعد عما هو حاصل في دولة الإمارات أو الكويت رغم حجمهما الجغرافي و السكاني !!!

هذا الواقع لا يمكننا أن نستنج و نحن نتمعنه إلا أن ميدان التدوين الإلكتروني في الجزائر يعاني من تجاهل (هذا حتى لا نقول تواطئ مبيت ) من قبل الجهات المختصة سواءا في القطاع العام أو الخاص، ما تسبب في قطع الطريق أمام هذا الميدان كي تكون له كلمته في صنع مستقبلنا كأمة. لكن لأن لا أحد يملك أن يحجب الهواء أو أشعة الشمس على المغفلين من أمثالي ، فإن المستقبل سيسجل على مثقفينا هذا الموقف الغير مشرف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(1) يمكنكم مطالعة مجموعة من المقالات تناولت موضوع التدوين في الجزائر:

ــ مدونات الجزائر … مكاسب ضئيلة في رحلة الألف ميل.


ــ الجزائريون يقتحمون المدونات ويسألون: لماذا نحن أكثر احتشاما من العرب الآخرين؟


ــ المدونات الجزائرية فضاء للحريات للمرة الأولى في تاريخ مذكرات التخرج


ــ التدوين الإلكتروني في الجزائر .كثيرٌ من المدونات.. قليل من المدونين!


ــ مدونات الجزائر: شتات،انطواء، انقسام واحتشام.

ــ ملتقى المدونين الجزائريين



(2) أصبحت هذه الحملات تعد بالمئات و تجدر الإشارة إلى أن بعضها تمكن من فرض الوجهة الإعلامية حيال كثير من الأحداث على كبريات وسائل الإعلام المكتوبة و المرئية و المسموعة ، كما حصل مؤخرا في أحداث قافلة الحرية التي توجهت لغزة و حادثة مقتل خالد محمد السعيد بالإسكندرية بمصر و غيرها من الحملات.


(3) هي كثيرة نذكر منها على سبيل المثال :

ــ ورشة عمل مدونات في سلفيت

ــ "مدونون نحو الانتشار والتأثير" ورشة عمل خاصة للمدونين الأردنيين ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع "آيركس الأردن "

ــ "حماية الصحفيين" ينظم ورشة عمل خاصة للمدونين الأردنيين

ــ المجلسالأعلى للإتصال و تكنولوجيا المعلومات بدولة قطر يشرف على ورشة: إنشاء مدونة فعالة عن أي شيء وكل شيء

ــ دعم الصحافة الشعبية في مصر: دعوة للاشتراك في ورش العمل

ــ ورشة عمل تدريبية لأصحاب المدونات في المغرب




( 4 ) مؤتمرات كثيرة نذكر منها :

ــ تغطية للمؤتمر الأول للمدونين العرب المنعقد في إمارة عجمان.

ــ مقال ثاني عن نفس المؤتمر

ــ توفر منح مالية للمدونين البيئيين لحضور مؤتمر دولي في برلين

ــ في افتتاح مؤتمر الشباب وأدب المدونات بمحافظة أكتوبر.. مجاهد: سوف نسعي لتسويق منتجاتنا

ــ مؤتمر للمدونات في برلين يسلط الضوء على دورها الاجتماعي
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)