الثلاثاء، 20 يناير 2009

هذه المدونة ؟

هي على رأس سلسلة مدونات نخوض بها مشروع دعائي على أمل المساهمة في توسيع دائرة انتشار ميدان التدوين الإلكتروني في العالم العربي و الدفع في اتجاه تأثيره في حياة الناس الحقيقية.

القناعة التي ننطلق منها تنبع من إيماننا بأهمية وصول المدونين المتميزين إلى جل زملائهم ، و جل رواد الإنترنت من المواطنين العرب بحيث يتمكنوا من مزاحمة المؤسسات الثقافية التقليدية في صناعة الراي العام ، و هذا في جو مفتوح أمام الجميع تحكمه الكفاءة و ليس اعتبارات التخلف كالمحسوبية و الرشوة و غيرعا من الأمراض التي تعطل مسيرتنا نحو التقدم.

ما أنجزناه منذ بدئنا العمل في هذا المشروع يتمثل في الآتي :

ـ 1 ـ مرصد المدونات العربية.الصفحة الرئيسية التي نُجمّع فيها روابط كل المجهودات التي نبذلها ، إضافة لاحتوائها على أركان أخرى كملفات التدوين التي نتابع فيها ميدان التدوين في كل بلد عربي ، و ركن أخبار التدوين و الحوارات التي نجريها مع مدونين و غيرها ...

ـ 2 ـ " مرصد المدونات " مجموعة صفحات خصصنا كل واحدة منها لمتابعة جديد المدونات في إحدى دول عالمنا العربي:
ـ مرصد مدونات الجزائر ـ مرصد مدونات موريتانيا ـ مرصد الأردن ـ السعودية ـ مصر ـ سورية ـ ليبيا ـ البحرين ـ السودان ـ الإمارات العربية المتحدة ـ العراق ـ قطر ـ فلسطين ـ الكويت ـ جيبوتي ـ لبنان ـ المغرب ـ الصومال ـ سلطنة عمان ـ اليمن ـ تونس ـ جزر القمر

ـ 3 ـ المجموعة البريدية للمدونات العربية

هي موقع إلكتروني يقوم على كونه وسيلة عملية يسمح بتمرير رسائل لعدد غير محدود من الأعضاء دفعة واحدة ،و بالتالي فهو بالنسبة لنا أداة تمكننا من المشاركة في تكثيف عملية التواصل بين المدونين و تبليغ رسالة التدوين لكل الطبقة المثقفة في الدول العربية. ذلك لأنه بالإضافة للأعضاء من المدونين فنحن نخطط له بأن يضم عناوين بريد شخصيات وطنية من مختلف البلدان العربية (إطارات الصحافة و الجامعيين ، إلى جانب كتاب أدباء و مفكرين و فنانين و وزراء و موظفين سامين في الحكومات و نشطاء حزبيين وغيرهم من الشخصيات التي يفترض أنها تشكل النخبة في أي بلد ).

ما نريد أن يدركه عنا أعضاء المجموعة و هم يستقبلون الجديد الذي سنراسلهم به هو أنهم سيساهموا في :

أولا : تشجيع المدونين و ترسيخ تقاليد عربية لهذا الميدان الواعد.

ثانيا : توفير غطاء معنوي و إن بشكل غير مباشر يضمن للمدونين حدا أدنى من الحماية ضد التجاوزات التي قد ترتكب في حقهم من طرف أي جهة .



اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية

البريد الإلكتروني:

زيارة هذه المجموعة
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)