السبت، 21 نوفمبر، 2009

ازدواجية المعايير لدى وسائل الإعلام..أسباب غير بريئة ، و سذاجة شعبية مقيتة.

في الخبر المذكور أعلاه تطالعنا يومية وهران عن أحداث عنف وقعت بين مشجعي ملودية وهران و وداد تلمسان .هذا الحدث الذي أعلمكم بحكم أني من سكان ولاية تلمسان أنه وقعت فيه حالة وفاة في صفوف المشجعين .الأمر الذي لم تعظمه وسائل الإعلام لدينا كما تعظم الحدث هذه الأيام!!

ــ هل يستطيع أحد المسيرين لآلة الإعلام الجزائري المنخرطة مع سبق الإصرار و الترصد في تأجيج نار فتنة غير مبررة بين شعبين شقيقين .هل يستطيع أن يفسر لي لمذا لم يصل بهم الحد في الأحداث المذكورة أعلاه و في كثير من الإحداث غيرها التي شهدتها و تشهدها ملاعبنا أثناء منافسات الكأس و البطولة ..لماذا لم يتجنودوا ليجعلوا منها مشكلا قوميا مثلما فعلوه مع مقابلة مصر و الجزائر ؟! أم هل وفاة مناصر و هو يشجع مقابلة محلية في بلاده على إثر أحداث عنف وقعت في الملعب لا يستحق أن تقام عليه الدنيا و تقعد ؟! هل وفاة مناصر هنا تعد أقل قيمة من خدش يقع في رأس أحد لاعبينا أو مناصرينا هناك!

ــ هل يستطيع أن يجيبني أحد المشجعين من الذين أقنعوهم خلال هذه الأحداث الحقيرة بأن مصر أخطر من إسرائيل ..هل هو متأكد من أن الكلام الذي يكتب و يقال في وسائل الإعلام يرضى عنه الله و رسوله ؟ هل يعرف فعلا من المستفيد الحقيقي من هذه الأحداث ؟! هل نسينا فجأة قوارب الموت و عشرات الشباب الذين أكلهم البحر و هم يفرون نحو أوروبا هربا من حالة الإحباط التي أصابتهم في بلادهم ؟! هل نسينا ملايين البطالين و ملايين العوانس و المغبونين ،لماذا لم يسبق لوسائل الإعلام الحريصة جداعلى كرامتنا المهدرة و وطنيتنا المجروحة بسبب كرة بلاستيك منفوخة ، لماذا لم يسبق لها أن تجندت دفاعا عن مشاكلنا الحقيقية ؟




الصورتان الأخيرتان هما من احداث شغب قديمة وقعت بين فريقي الاسماعيلي والاهلي

http://www.egyptsons.com/misr/showpost.php?p=1160138&postcount=238

نفس التساؤلات التي وجهتها للجزائريين أوجهها لرؤوس الفتنة من الإعلامنيين في مصر و إلى ضحاياهم من الإخوة و الأخوات من عامة المواطنين الطيبين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا تعني مشاركتي في حملة دعم علاقة شعبي مصر و الجزائر الشقيقين ؟


تعني أني أحاول أن أعيش المعنى الحقيقي للتدوين الإلكتروني ( الإعلام البديل) الذي يمكنني كمواطن عادي أن يكون لي رأيي الخاص الذي أستند فيه إلى مبادئي و أتجه به صوب خدمة مصالح أمتي الإستراتيجية . رأي لا أخضع فيه بالضرورة لتوصيات أو إيحاء من المؤسسات التي تحكم المجتمع ، هذه التي يوجد إحتمال كبير في انحرافها عن مهمتها الأساسية و هي خدمة مصالح الشعب الذي انبثقت منه.
إن مؤسسات الدولة تخصع لتسيير أشخاص ،و هؤلاء نظرا لعدة إعتبارات كالتعصب و الأطماع و الأهواء ممكن جدا أن يزيغوا عن مهمتهم الأساسية و هي خدمة مصلحة الشعب.
لذلك فأنا أحاول أن أستغل الفرصة التي منحنيها الإنفتاح الديمقراطي و وفرها لي التدوين الإلكتروني كي يكون لي رأيي المستقل الذي لا ينطلق بالضرورة من معارضة نظام الحكم و لكن ينطلق من مبدأ المواطنة التي تستند في أحد أهم أوجهها إلى حقي في مراقبة و تقويم مسار مؤسسات المجتمع و فعالياته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)