الجمعة، 13 أغسطس 2010

آخر الأخبار / اليمن .الاعلان عن اسماء الفائزين في مسابقات الصحفيين والمدونين العرب.

أنهى مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان عملية تقييم المدونات المشاركة في المسابقة التي أطلقها المركز ضمن برنامج حشد الصحفيين والمدونين العرب بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية.

وقال مدير التدريب والتأهيل بالمركز المحامي غازي السامعي في تصريح نشر اليوم "ان اللجنة المكونة من خمسة من الخبراء والحقوقيين انهت عملية التقييم الذي خضع لمعايير عديدة منها المضمون والمحتوى الحقوقي والشكل واستخدام الوسائط المتعددة ومدى تأثير المدونات على الوسط العام إضافة إلى أراء المشاركين أنفسهم ورأي الجمهور.

واضاف "ان المركز سيكرم المدونات الأكثر تميزاً بعد أن انتهت اللجنة من تقييم كافة مدونات الصحفيين والمدونين الذين شاركوا في الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين والمدونين في مجال حقوق الإنسان التي نظمها المركز في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة 30 مشاركا ومشاركة من البحرين والإمارات والكويت ولبنان والأردن ومصر والمغرب وفلسطين وتونس واليمن والسودان".

وأعلن السامعي أن المدونات الأكثر تميزاً كانت مدونة "بحرك يافا" لمحمد أبو علان من فلسطين ومدونة "لا لتكميم الأفواه" لسيد يوسف عبدالجليل من البحرين ومدونة "قلم حر" التابعة لأشجان الشرجبي من اليمن ومدونة "الحرية والإبداع" لنبيل لحبيب من المغرب ومدونة "الحرية" لمصطفى النجار من مصر ومدونة "الحرية - الحب - السلام" لفضيلة تماصط من المغرب.

يذكر ان برنامج حشد الصحفيين والمدونين العرب أنطلق منتصف العام الماضي بدورة تدريبية إقليمية توجت بتأسيس شبكة "مدونون وصحفيون من أجل حقوق الإنسان" تكلم تحتوي على عدد من الأقسام الخاصة برصد الانتهاكات التي تطال حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير في الوطن العربي وأقسام خاصة بوثائق حقوق الإنسان الإقليمية والدولية وعدد آخر من الأقسام الهامة ذات الصلة بالجانب الحقوقي

ــــــــــــ

المصدر

الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

آخر الأخبار / الأردن .أزمة بين الحكومة ووسائل الإعلام بعد قرار حجب الصحف الإلكترونية عن الموظفين

دخلت علاقة الحكومة الأردنية بوسائل الإعلام فى أزمة جديدة بعد قرار الحكومة حجب 48 من المواقع الإلكترونية، ومن بينها مواقع الصحف على شبكة الإنترنت، عن الموظفين الحكوميين، الذين يطالعون تلك المواقع ويستخدمونها منبرا لانتقاد حكومة سمير الرفاعى. وتزامن القرار مع إصدار قانون لجرائم أنظمة المعلومات اعتبره إعلاميون وحقوقيون «ضربة قاصمة» لحرية الإعلام، وبعد إصدار مدونة سلوك للموظفين العام الماضى تمنعهم من المشاركة باحتجاجات أو تقديم عرائض بشكل جماعى تتعلق بمطالبهم.

ونفت حكومة الرفاعى أن يكون قرارها موجها ضد الصحف الإلكترونية. وقال الناطق باسم الحكومة الوزير على العايد إن الحجب طال موقع وكالة الأنباء الرسمية (بترا). وبرر القرار بقوله: «الوقت العام يجب استغلاله فى الصالح العام وإن وقت الموظفين يجب استخدامه فى خدمة المواطنين».

كان وزير الاتصالات مروان جمعة قد أعلن منذ عدة أيام أن الموظفين يهدرون 70 مليون دينار (100 مليون دولار) سنويا عن كل ساعة تصفح للإنترنت، وهو ما فسره إعلاميون ومواطنون بتأكيدهم أن الحكومة وجدت السبب فى العجز الذى تعانيه الموازنة بحسب ما نقلت عنه وكالة «بترا» الرسمية للأنباء.

وفى المقابل، أكد بيان صادر عن 28 صحيفة إلكترونية محلية أن فى سلوك الحكومة استهدافا مباشرا للإعلام الجديد ومحاصرته بما يفضى إلى قطع صلاته بالرأى العام. وجاء فى البيان: «لن نقبل أن نسكت على الفساد حتى ترضى عنا الحكومة، ولن نقبل الرضوخ لابتزاز الحكومة وبعض معاونيها بأننا مواقع غير مهنية، ولن نقبل بتهميش الحريات ووجه الأردن المشرق وجهود جلالة الملك فى المحافل الدولية من أجل أن تنتصر الحكومة فى معركة افتعلتها معنا».

وقال سمير الحيارى، رئيس تحرير موقع «وكالة عمون الإخبارية»، الأوسع انتشارا فى الأردن، إن «منع موظفى الدولة من تصفح مواقع إلكترونية على الإنترنت يمس حق الإنسان فى المعرفة وحرية الحصول على المعلومة». وأرجع قرار الحكومة إلى كون تلك المواقع تنتقد سياسة الحكومة.

ويرى محللون أن الحكومة قررت قطع الصلة بين الصحف الإلكترونية وجمهور موظفيها الذين اشتبكوا معها فى مطالبات حقوقية تمثلت فى حركات احتجاج بعض العمال والمعلمين.

وقال مدير تحرير صحيفة «العرب اليوم» فهد الخيطان إن الحكومة عاقبت الصحف الإلكترونية بقطع صلتها بالموظفين، وعاقبت الموظفين بمدونة السلوك التى أصدرتها والتى تضع عقوبات قاسية بحقهم إن اشتركوا فى احتجاجات للمطالبة بحقوقهم. وأضاف للجزيرة نت: «أصدرت الحكومة قانون جرائم أنظمة المعلومات الذى يمنع تدفق المعلومات ويتيح لها التفتيش ومراقبة الصحف الإلكترونية».

واعتبر أن الحكومة «تؤكد أنها ماضية فى سياسة تكميم الأفواه وتعتبر أن من ينتقدها يحمل أجندات مشبوهة.

ــــــــــــــــــــــــ

المصدر

الاثنين، 9 أغسطس 2010

آخر الأخبار / الإفراج عن المدون عبد الله بوكفو الذي سُجن على خلفية أحداث تغجيجت

أُفرج، صباح الأربعاء الماضي ، عن عبد الله بوكفو، بعد ثمانية أشهر من السجن، على خلفية ما يعرف بأحداث تغجيجت في دجنبر الماضي، بإقليم كلميم. وإثر مغادرته أبواب السجن المحلي بتزنيت، وجد بوكفو، مسير نادي للإنترنت، في استقباله عددا من أقربائه، وبعض نشطاء الحركة الأمازيغية، وأصدقائه المدونين. وكان بوكفو ثالث معتقل في قضية أحداث تغجيجت، ممن ارتبطت خلفيات اعتقالهم ومحاكمتهم باستعمال الإنترنت لتغطية الاحتجاجات الاجتماعية بالمنطقة، وفضح تجاوز السلطات المحلية، إضافة إلى ثلاثة آخرين اعتقلوا لأجل مشاركتهم في الاحتجاجات. وسلطت الأضواء على قرية تغجيجت، بعد اعتقال المدون، البشير حزام، الذي اعتقل لنشره بلاغا صحفيا حول الأحداث، وتوبع بتهمة "تلطيخ صورة المغرب في مجال حقوق الإنسان"، وأمضى شهرين سجنا نافذا بعد تخفيض عقوبته، التي كانت محددة ابتدائيا في أربعة أشهر سجنا نافذا، ليتبعه اعتقال بوكفو بعد يومين، ثم المدون بوبكر اليديب، الذي اعتقل، وجرت محاكمته بسبب مواكبته أحداث تغجيجت، وحكم ابتدائيا بستة أشهر سجنا نافذا، قضى منها أكثر من شهرين بالسجن، قبل تخفيض مدة عقوبته. واعتقل عبد الله بوكفو بسبب استعمال نادي الإنترنت، الذي يسيره، من قبل المدونين البشير حزام، وبوبكر اليديب، فحكم عليه ابتدائيا بسنة سجنا نافذا، قبل تخفيف الحكم لاحقا. وقال إنه تعرض لسوء المعاملة من قبل الشرطة، أثناء القبض عليه، بعد اقتحام محل الإنترنت، الذي يسيره، وحجزت جميع أجهزة الحاسوب، ويقول إنها ما زالت محجوزة لدى أجهزة الأمن. وبعد خروجه من السجن، وجه بوفكو شكره إلى "جمعية المدونين المغاربة خاصة، وكافة المدونين، وإلى الصحافة المرئية والمكتوبة داخل الوطن وخارجه، وإلى كل الهيئات الحقوقية، وإلى جميع من سانده في محنته". وكانت القوات العمومية تدخلت بقوة، في دجنبر من السنة الماضية، بجماعة تغجيجت بعمالة كلميم، ضد طلبة الجامعات المتحدرين من المنطقة، أثناء تنظيمهم وقفة سلمية أمام مقر القيادة، للمطالبة بتوفير وسائل النقل للطلبة المحليين، على غرار ما هو معمول به في باقي المناطق الصحراوية.
ـــــــــــــــ
المصدر

الأحد، 8 أغسطس 2010

آخر الأخبار / الرئيس الروسى ينتقد المسئولين عبر "تويتر"

موسكو: انتقد الرئيس الروسى دميترى مدفيديف، من خلال صفحته الخاصة على موقع "تويتر" الالكترونى، بعض المسئولين بالحكومة لعدم تنفيذ أوامره، حسبما ذكرت وكالة أنباء "انترفاكس" الجمعة.

وكتب مدفيديف فى مدونة "كرملين روسيا" الخاصة به "قيلت كلمات كثيرة. ولكننى لم اسمع اقتراحات بشأن كيفية حل المشكلات. وهذا عجز عن الوفاء بالوعود".

واضاف الرئيس ان "المشاكل التى تواجها البلاد استثنائية، ولكن من المستحيل الاستماع لمجرد الكلام".

وكتب الرئيس الروسى خلال حديث تليفزيونى عن السياسة الديموجرافية، فى صفحته على موقع (تويتر) انه "مستاء من كل هذه التقارير".

وقال"إنهم يكررون نفس الهراء. لن نعقد اجتماعات مثل هذه فى المستقبل".

واضاف "إذا اردنا مستقبلا طبيعيا لبلادنا، يتعين ان نعمل على ذلك فى الوقت الحالى. وإلا سنترك البلاد جميعا".

يذكر أن 53770 شخصا يتابعون مدونة الرئيس. ويتابع الرئيس نفسه ست مدونات، منها مدونة الرئيس الامريكى باراك اوباما.

ـــــــــــــــــــ

المصدر

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)