الخميس، 24 ديسمبر 2009

«الإنترنت».. كرة ثلج ديموقراطية تهز العالم العربي./ عن تقرير 2009 م للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

القاهرة - العربية. نت - كشفت دراسة حقوقية حديثة أعدتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وحصلت «العربية.نت» على نسخة منها «أن مصر ولبنان من أكثر الدول تنصتاً على الاتصالات والهواتف لشعوبها، وأن مصر وتونس من أكثر الدول قمعاً لمستخدمي الانترنت في العالم العربي. وبلغ عدد المدونات في العالم العربي 600 ألف مدوّنة.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان امس، إن الإنترنت قد تحولت إلى كرة ثلج ديموقراطية تتحرك بقوة في العالم العربي، من دون أن يستطيع الحجب والرقابة والاعتقال، بل وممارسات التعذيب التي تمارسها بعض الحكومات العربية ضد مستخدميها، أن توقفها، وإن الإنترنت قد أصبحت منحازة بوضوح للديموقراطية وحرية التعبير في مجتمعات تحتل حكوماتها صدارة الدول الأشد قمعاً في العالم.
وأصدرت الشبكة الخميس الماضي دراسة تحت عنوان «شبكة اجتماعية واحدة، ذات رسالة متمردة» تتناول موقف الحكومات العربية في 20 دولة من حرية استخدام الإنترنت، فضلاً عن أربع من الأدوات والمواقع التي أجاد مستخدمو الإنترنت العرب -خاصة الشباب- استخدامها وهي «المدونات، الفيسبوك، تويتر، يوتيوب» في صراعهم لانتزاع حقهم في التعبير عن الرأي وفضح الفساد والقمع في العالم العربي.
وقال جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة، لـ «العربية.نت»: «تناولنا في الدراسة حالة التضييق الشديدة التي تفرضها أغلب الحكومات العربية على مستخدمي الإنترنت، وكذلك الانتهاكات التي تمارسها ضدهم، والتي تراوحت بين الاختطاف والتعذيب والاعتقال بموجب حالة الطوارئ كما في مصر أو سوريا، وصولاً إلى الفتاوى الدينية بغلق بعض المواقع».
وأضاف «يمكن القول إن الانترنت في العالم العربي أصبح شبكة اجتماعية واحدة تجمع الشباب العربي الرافض للعيش تحت مظلة القمع في البلدان العربية، ورغم أن عدد مستخدمي الإنترنت قد بلغوا نحو 58 مليون مستخدم في العالم العربي، فانه ضمن هذا الرقم لم يتمتع سوى مستخدميه في لبنان والجزائر والصومال ببعض الحريات النسبية، وذلك رغم انتشار ظاهرة التنصّت في الأولى، وبسبب انشغال الميليشيات بالحرب شبه الأهلية في الأخيرة. وبشكل عام فإن زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي وتضاعفهم في ثلاث سنوات قد واكبته زيادة في حدة القمع والتحرش بمستخدميه، حتى في بعض البلدان التي عرفت سابقاً باعتدالها مثل المغرب».
وفي حين ظلت دول مثل تونس وسوريا على رأس الدول التي تمارس الحجب الصارم لمواقع الإنترنت، فإن مصر التي توقفت عن سياسة حجب المواقع منذ خمس سنوات، أصبحت الدولة الأشد قمعاً لنشطاء الإنترنت والمدوّنين.

إحصائيات وأرقام
ورصد التقرير أن عدد مستخدمي الانترنت العرب بلغ 58 مليون مستخدم. والتلفونات المحمولة في العالم العربي بلغت نحو 176 مليوناً.
أما عدد مستخدمي الفيسبوك فقد بلغ في العالم العربي نحو 12 مليوناً، أما عدد المدونات العربية فقد بلغ نحو 600 ألف مدونة عربية، الناشط منها 150 ألفا تقريباً.
وأكد التقرير أن الجزائر فيها أكبر عدد لمقاهي الانترنت، حوالي 16 ألف مقهى وناد للإنترنت، وفي مصر أكثر عدد لمستخدمي الإنترنت نحو 15 مليون مستخدم.
أما أقل عدد لمستخدمي الإنترنت ففي موريتانيا نحو 60 ألف مستخدم.
وكشف التقرير أن أكثر الدول استخداماً لموقع «الفيسبوك» هي مصر لبنان والجزائر، أما أكبر عدد لخطوط الهاتف المحمول ففي الإمارات نحو 7.5 ملايين خط.
وكانت أعلى نسبة لعدد مستخدمي الإنترنت مقارنة بعدد السكان الإمارات 2.86 مليون مستخدم بنسبة تزيد على 50% من إجمالي السكان.
وانتهت الدراسة الى أن أفضل التجارب لتجمّعات المدونين ونشطاء الانترنت هي المغرب، أما أكثر الدول استخداماً لموقع «يوتيوب» فهي مصر.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)