السبت، 1 مايو، 2010

البرادعي ، و خالتي فرنسا.

في الأيام الأخيرة كنت منهمك بكتابة تقرير عن أهم ما نشر حول مشروع ترشح الدكتور البرادعي لرئاسة مصر ، و في خضم فوضى الأحداث ، و الآراء حيال هذا المشروع تذكرت مقطع مؤثر من الفلم المصري الناجح "خالتي فرنسا".الفلم الذي اقتسمت بطولته الفنانة عبلة كامل مع الفنانة المتميزة منى زكي.

المقطع الذي تذكرته كان عبارة عن حوار مؤثر جدا دار بين "بطة "(منى زكي ) فتاة بسيطة تنتمي للطبقة المسحوقة ، تضطرها الظروف للعمل كمخبرة لدى شرطة المخذرات ، و يوسف ( عمرو واكد )الشاب البرجوازي الذي فتح عينيه في تجارة المخذرات رفقة زوج أمه لكن مع تعاقب الأحداث يتمرد عليه و يصبح شريكا لبطة في مساعدة الشرطة ضد العصابة.

بعد أن أصبح يوسف و بطة في صف واحد شعر هو بنوع من الإرتياح فحاول أن يتقرب منها :كنت فاكر إنك حتفرحي لما بقينا في مركب وحدة.

ردت عليه بطة:انت مش فاهم حاجة يا يوسف بيه..اياك تكون فاكر إني فرحانة لما سبت معسكر الشر و بقيت ف معسكر الخير ..و إن حياتي حتبقى فل لما الشباب تبطل مخذرات و مصر تبقى عال العال..أنا و اللي زيي برا الموال دا كلو..برا الدنيا اللي نتو عايشين فيها..أنا و اختي و خالتي و كل اللي اعرفهم في دنيا تانيا..كل اللي همنا إن اليوم يعدي..مش مهم يعدي ازاي..المهم يعدي و خلاص.

الناس في دنيتنا مبتفكرش في مبارح عشان متتقهرش..و مبتفكرش ف بكرا عشان متتحسرش..و مبتفكرش فالنهاردا عشان متتنقطش..
صدقني يا يوسف حياتنا مش حتيبقا أحسن لما تبطلو مخذرات ، و تبيعو مسك و عنبر..

و استمر الحوار بينهما بتعقيب من يوسف حاول كاتب القصة أن يعطي من خلاله مخرجا نظريا لهذا المأزق الذي طرحته بطة، لكنه مع الأسف كان كلاما نظريا لم يرقى في اعتقادي إلى حد الإقناع..

قلت تذكرت ذلك المقطع السنمائي و أنا أفكر في ما عسى البرادعي يفعل لأمثال خالتي فرنسا، و قبل ذلك كيف يصل إليهم ليعبئهم أثناء سعيه لتغيير مواد الدستور التي أشار إليها ؟!
ـــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)