الاثنين، 7 ديسمبر 2009

المجموعات البريدية.

هي مواقع إلكترونية تقوم على كونها وسائل عملية تسمح بتمرير رسائل لعدد غير محدود من الأعضاء دفعة واحدة ،و بالتالي فهي الأداة التي نتطلع أن تساهم في تكثيف عملية التواصل بين المدونين و تبلّغ رسالة التدوين لأكبر عدد ممكن من أفراد الطبقة المثقفة في البلدان العربية. ذلك لأنها بالإضافة للأعضاء من المدونين فهي تضم عناوين بريد شخصيات وطنية كما تضم عناوين غالبية إطارات الصحافة و الجامعيين ، إلى جانب الكتاب الأدباء و المفكرين و الفنانين و الوزراء و الموظفين السامين في الدولة و النشطاء الحزبيين وغيرهم من الشخصيات التي يفترض أنها تشكل النخبة في كل بلد .
المجموعات حسب الدول : المجموعة الريدية للمدونين الجزائريين ـ مجموعة موريتانيا ـ مجموعة الأردن ـ مجموعة السعودية ـ مجموعة مصر ـ مجموعة سورية ـ مجموعة ليبيا ـ مجموعة البحرين ـ مجموعة السودان ـ مجموعة الإمارات العربية المتحدة ـ مجموعة العراق ـ مجموعة قطر ـ مجموعة فلسطين ـ مجموعة الكويت ـ مجموعة جيبوتي ـ مجموعة لبنان ـ مجموعة المغرب ـ مجموعة الصومال ـ مجموعة سلطنة عمان ـ مجموعة اليمن ـ مجموعة تونس ـ مجموعة جزر القمر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك 4 تعليقات:

  1. هل من الممكن لو كنت في السعودية وأريد أن أرسل رسائل لمجموعة الجزائرين مثلا أو الأردن فهل اشترك في مجموعتهم أم لازم أن اشترك في المجموعة السعودية.

    ولكم كل الشكر والتقدير.

    ردحذف
  2. أولا بعث الرسائل للمدونين عبر المجموعة ( أي مجموعة )بشكل عشوائي أنا مقتنع بعد التجربة التي عشتها مع مجموعة الجزائر بأنه يفقد الرسائل قيمتها و يحرمها من المصداقية التي يفترض أن تحوز عليها لدى أعضائها،ذلك لأن ترك الأمور تسير بعشوائية سيتسبب في كثافة إرسال من قبل المدونين و هو الأمر الذي يجعل أغلبية الأعضاء الذين يتلقون بريد المجموعة يتضايقون من تلك الكثافة ، و هذاإلى درجة أن تصبح الرسائل مصدر إزعاج بالنسبة لأكثرهم و أمرا و غير مرغوبا فيه.أقول هذا لأني تلقيت تنبيهات من بعض الأعضاء في مجموعة الجزائر أكدوا لي هذه الحقيقة و أقوله بحكم انزعاجي أنا شخصيا من كثافة إرسال بعض المجموعات التي سبق لي الإشتراك فيها.
    لهذا فالحل حسب تقييمي الشخصي يتطلب أن تتحمل مجموعة من مدوني كل بلد لبعض الجهد في متابعة مدونات بلدهم ثم يبادروا بكتابة تقارير أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية و تعويد أعضاء المجوعة على تلقي ذلك التقرير كأهم رسالة تصلهم منها ،بحيث تحتوي على خلاصة ما تم نشره في المدونات مع تدعيم ذلك التقرير بروابط للمدونات التي وقع الإشارة إليها، و بهذا الشكل سيشعر الأعضاء بقيمة الرسائل التي تصلهم ، لأنه من ناحية هي رسائل قليلة يمكن تحملها ،و من ناحية ثانية تكون قيمتها عالية بالمقارنة مع قيمة الرسائل إذا ما ترك الأمر بشكل عشوائي تحت تصرف عدد كبير من المدونين الأعضاء.
    بالنسبة لسؤالك هل تستطيعي الإشتراك في مجموعات دول أخرى ؟ الجواب نعم .
    تحياتي الأخوية.

    ردحذف
  3. لك جزيل الشكر أخي في الله توفيق التلمساني على هذا الشرح .. ومعك حق فيما عرضت فأنا نفسي أنزعج من كثرة هذه الرسائل والتي بسببها غير بريدي الإلكتروني أكثر من مرة.

    ولك أيضا كل الشكر والتقدير على مرورك الكريم لمدونتي المتواضعة وتشريفي بالتليق فيها.

    بارك الله فيك ونفع الله بك الأمة الإسلامية العربية.

    ردحذف
  4. أنا رديت على la7mer
    و في الآخر وضع لنا رابط على هيئة نكتة بايخة
    فشكرته و السلام

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)