الجمعة، 15 يناير، 2010

ضعف تواجد قيادات المجتمع المدني العربي في ساحة التدوين الإلكتروني، واقع مبهم ؟!

المفروض أن دعات الإصلاح و أرباب الأفكار في أي مجتمع لا يدخرون جهدا و لا يضيّعون فرصة إلا و استغلوها أحسن استغلال لخدمة مشروعهم و الدعوة لأفكارهم التي يؤمنون بها .هذه النقطة و بعد مرور مدة من دخولي عالم التدوين و وقوفي على أهمية الدور الذي يمكن أن يؤديه في تنوير الرأي العام و توعيته لم أتمكن من فهم ضعف تواجد قيادات تياراتنا و أحزابنا في هذه الساحة .

وأذكر بأني أتكلم عن التدوين و ليس عن المواقع الرسمية التي تنشر بالأسلوب المعمول به في الصحف و باقي المنشورات الورقية لأن ذلك مجال و هذا مجال آخر .
قد يقول قائل أن المدونات الملتزمة موجودة و أن المدونين أغلبهم يمثلون الأفكار المعروفة لدينا و هذا يكفي، و للرد على هذه النقطة أشير إلى أني لا أقصد التمثيل الفردي الإرتجالي للأفكار و لكني أقصد التواجد الشبه منظم الذي يلقى متابعة من قبل رموز التيارات .أقول هذا لأن الأفكار حين يمثلها أشخاصا بمجهود ارتجالي تضيع جاذبيتها بين المحسوبين عليها زورا ممن ليسوا في مستوى تمثيلها ، و بين من لا يتوفرون على الدعم اللازم لأداء هذه المهمة حق الأداء.

و لا تظنوا أني أتوقع مدونة رسمية ناطقة باسم تيار أو حزب ، فأنا لا أتوقع ذلك لسبب بسيط و هو أن التدوين الذي أقصده ينبني في أحد أهم أسسه على التفاعل ،العامل الذي يجعله يكتسب صبغة شخصية تملي أن يعبر على لسان حال الشخص أو الأشخاص الذين يباشرون الإشراف عليه .صبغة لا يشعر معها الزائر بأنه يطالع مدونة تستغفله في حين انها مدارة بالوكالة من قبل تنظيمات تحرك الخيوط من خلف الستار.

لهذا فإذا اعترفنا بأن هؤلاء القيادات لا يستطيعون أن يواضبوا بأنفسهم على الإشراف المباشر و التفاعل الذي يمليه الفعل التدويني الناجح، أتصور لو أن مناضلين بارزين يقومون بهذا الواجب فينشؤون مدونات واضحة التوجه بدعم شبه معلن من قبل قياداتهم حيث يتجلى ذلك الدعم مثلا في تدخل القيادات من حين لآخر عن طريق التعليقات للمساهمة في مناقشة الأخبار أو الأفكار المطروحة كشكل من أشكال التصريح الضمني الذي يؤكد بأن المدونة تمثل حقيقة أفكار التيار التي تدعو إليه.
لكن و حتى أكون منصف في هذا الشأن أرى أن ألا أختم هذه الكلمة قبل الإعتراف بأن التمكن و طول النفس الظاهرين في بعض المدونات يوحيان بأنها تسير في هذا الإتجاه ( و أخص بالذكر هنا عدد قليل من المدونات التي تنتمي لتيار اليسار في بعض الدول و جماعة الإخوان المسلمين ) لكن ما لم أفهمه لدى هذه المواقع هو أنها لا تحضى بحد أدنى من التفاعل من قبل قيادات التيارات التي تنتمي إليها . و لست أدري ما هو السبب الذي يقف وراء هذا القصور، هل لأن هؤلاء القيادات هم أكبر من أن ينزلوا إلى مستوى مدونة تناضل في صفوفهم أو أن للمسألة حسابات أخرى!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليك
    اعتقد أن الجماعات و الأحزاب التفتت إلى تأثير المدونين كمستقلين أولا و مبدعين في التصوير و نقل ما لا تنقله الأخبار الروتينية.
    فلجأ البعض إليهم و استقطبوهم. و هنا الخط الفاصل بين المدون الحر المستقل الذي يخدم فكرة في رأسه. و بين المدون التابع لمجموعة رسمية أو أهلية.

    ردحذف
  2. كذلك لاحظت ان بعض المدونات تتفق في طريقة عرض الموضوع و القضية مثل بعض المدونين (الأخوان) يبارك بعضهم الأغاني الهادفة. بينما معظم المدونين (السلفيين) يجعلون مدوناتهم كالدروس الدينية و العظات اليومية. في حين بعض المدونين (المتحررين من كل شيء) لا ينوارون عن الألفاظ الخارجة و المواضيع الخاصة.
    بالنسبة للأفكار السياسية في بعض المدونات فغنهم يتفقون و يختلفون حسب انتمائهم السياسي.
    لكن هل الجميع تحركه أفكاره و ليس الجماعة التي ينتمي إليها؟ لا اعتقد....
    فغنني احيانا أشك في أن مدونة ما تقبض من الحزب التي تباركه في كل تدوينة.أو الجريدة التي تعمل لها.
    بينما قيادات الجماعة أو الحزب لا يظهرون. لأنهم لو ظهروا فستفقد المدونة فكرة الاستقلال و الفردية. يعني بيعملوا من الباطن علشان نشر أفكارهم.
    و في مدونة (بهية) المصرية يشك الناس أن الأساتذ هيكل هو من يكتبها بالانجليزية. و ازداد الشك عندما أذاع حلقة تكلم فيها البلوجرز و قال إن الميزة انك لا تعرف من هذا الشخص لكنك تتابعه.
    بالنسبة للاخوان فمدونة ابنة عصام العريان قد طلبت من ابيها ان يتواصل مع زملائها عن طريق النت فواق اولا ثم قالت انه طلب لن يرد عليهم بصورة مختصرة و عامة اي تواصل منقوص.

    ردحذف
  3. ختي الكريمة مساء الخير.
    أنا قلت هناك استثناءات و الحقيقة قصدي كان يتجه بالخصوص صوب المدونين المصريين لأنهم يعدون على رأس الدول التي ظهر فيها نشاط ملفت للأحزاب و الجماعات في ساحة التدوين.
    لكن ما أسجله على تعليقك هو قولك بأن:" قيادات الجماعة أو الحزب لا يظهرون. لأنهم لو ظهروا فستفقد المدونة فكرة الاستقلال و الفردية. يعني بيعملوا من الباطن علشان نشر أفكارهم."
    وهنا أتساءل لماذا يتسبب تعليق أحد القيادات في مدونة تعبر عن نفس الفكر الذي يناضل من أجله .لماذا يتسبب في إحراج صاحب المدونة؟!
    هل تعلمي أختي الكريمة ؟! إذا كانت ملاحظتك صحيحة فهاذا يعني أن كلا الفريقين ،المناضلين و قيادييهم لا يحترمون ذكاء الجمهور الذي يتوجهون إليه و ليست لديهم الثقة في كون هذا الجمهور يستطيع أن يـميز بين من يستغفله و بين من يتعامل معه بعفوية و احترام.

    خاصة و أن التدوين بحر واسع جدا يستطيع أن يستوعب كل أنواع البشر سواءا المناضلين الملتزمين أو الناشرين الأحرار.و حسب اقتناعي الشخصي ليس عيبا أن ينشئ مناضل في حزب أو منتمي لجماعة مدونة يدعو فيها للمبادئ التي يؤمن بها كما أنه ليس عيبا أن يتفاعل مع قيادات حزبه أو جماعته في صفحة التعليقات حتى لو قدرنا أنه يفعل ذلك من باب الإمعان في دوعته و إضفاء مزيد من المصداقية عليها لأن العبرة في الأخير تبقى في أن يكون الخطاب مبني على الوضوح و لا يستند على اللف أو الدوران.
    ثم إنك ما دمتي قد أشرتي إلى تلك النقطة أحب أن أصارحك بالسبب الحقيقي الذي جعلني أكتب هذا الموضوع من الأساس.
    أنا أرى أن عدم تفاعل القيادات في ساحة التدوين مع زملائهم من عامة المناضلين يعتبر وجه من أوجه التخلف الذي تشهده الفعاليات التي تنشط لدينا ..الموقف يؤشر على ضعف عامل الثقة في النفس و عدم القدرة على اعتماد عامل الشفافية في نشاطنا ، الشيئ الذي يفسر إلى حد كبير سبب تخلفنا الذي سبق لي الكتابة عنه في أول موضوع دخلت به عالم التدوين.
    http://arabicos.blogspot.com/2007_07_01_archive.html

    أختي الكريمة تحياتي و احتراماتي.

    ردحذف
  4. أستاذ توفيق و عليكم السلام ورحمة الله

    أنا كنت بامزح في الرد على تدوينتي
    و اهلا بك و باسرتك بمصر في اي وقت
    مالحقت اتهنى بالوظيفة الحمد لله
    بالمناسبة الجزائر صعدت مع انجولا مبروك

    ردحذف
  5. بالنسبة للاستهتار بذكاء القاريء من قبل القيادات فحدث ولا حرج. في النت و الإعلام كله بيضحك على كله حتى يظهر أمام الجمهور و الشعب هو الأجمل و يحصل على مكاسب و حب الجمهور سواء العادي (مشاهد التلفزيون البسيط) أو الافتراضي(المدونين و مرتادي المواقع)
    فيه شخصيات غير عربية لها مدونات و حساب على التويتر مثل لاري كنج و مثل الأديب باولو كويلو
    و بيتكلموا بكل صرااااحة وكل تلقاااائية

    ردحذف
  6. العزيز توفيق سلام الله عليك
    معك حاج سليمان من الجزائر , المغامرة الصادقة في مكتوب
    في الحقيقة محاولتي التعليق هنا هي من باب الإستشارة وخارج الموضوع اعلاه
    يعني من حين لآخر أتساءل هل هناك فرق بين مدونة ومدونة يعني بين مكتوب وورد براس وجيران ام لا

    لا ادري لما التعليق هنا يصعب علي بل التفاعل هنا يصعب علي
    رغم اني اقرأ اكثر من روعة تدوينية خارج مكتوب الذي اصابه الهرم

    تحية وتقدير لمجهودكم ونصحكم الدائم

    ردحذف
  7. السلام عليكم.
    أرجو المعذرة فهذا تعليق تجريبي.

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)