الاثنين، 1 فبراير، 2010

حوار مع الأخت sonnet صاحبة مدونة : " شيء بقلبي"

السلام عليكم .
منذ أن اتفقت معها على إجراء هذا الحوار و أنا أفكر كيف أقدمها لكم ، و النتيجة هي أني لم أتوصل إلى صيغة ترضيني.لذلك قررت أن أختصر قدر الإمكان ثم أترك لكم المجال لتكتشفوها بأنفسكم.
أولا هي مسلمة يعجبني أسلوبها المتحضر في التعبير عن ميلها للدين .ثانيا هي مصرية تجتهد كي تعيش وطنيتها عن وعي .ثالثا هي إنسانة تتواصل بأدب مع كافة العالم .رابعا هي دكتورة ذات ثقافة شاملة سمحت لها اهتماماتها المتشعبة بعدم التقوقع في مجال الطب .. حيوية بشكل ملفت و نشاطها التدويني ينبئ بذلك.

رحبوا معي بالأخت sonnet صاحبة مدونة " شيئ بقلبي ".

الحوار سيدوم أسبوعا ابتداءا من اليوم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد انتهاء المدة المحددة للحوار أقترح عليكم أهم ما جاء فيه مع مراعاة استعراض كل جواب مباشرة عقب السؤال ،و أشير بأني تجنبت التدخلات التي لم يرد فيها سؤال اللهم إلا تدخل أو اثنين ممن وجدت في تعقيب الدكتورة عليها إشارات تستوجب التسجيل.
ـ العبارات التي باللون الأحمر إما أني أعجبت كثيرا بما ورد فيها أو أني أعتبرها بمثابة صيد المعلومات الذي استطعنا الخروج به من هذا الحوار أو كما قالت الدكتورة " السبق الصحفي "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفيق التلمساني :
الأخت الفاضة مساء الخير و مرحبا بك معنا في هذا الحوار الذي نرجو أن يكون ممتعا و مفيدا لك و لكل محبيك من الإخوة و الأخوات المدونين.
ـ سؤالي الأول يتعلق باسمك sonnet !! أكيد أنه إسم مستعار !!
هل له علاقة باسمك الشخصي ؟ و هل يمكن لزوار شيئ بقلبي معرفة إسمك الحقيقي ؟
Sonnet :
مساء الخير أستاذي الفاضل
أنا سعيدة بهذا اللقاء المفيد و المشرف حيث سأتعرف و أتشرف بزوارك الكرام قبل أن يتعرفوا علي.
إسمي الدكتورة إيمان.
أعمل أخصائية قلب و تخصصي الدقيق قلب الأطفال.
مثلت مصر في ثلاثة مؤتمرات دولية بمحاضرات دولية بمصر و السعودية و الأردن على مدى آخر أعوام . مصرية مسلمة سنية متسامحة مع الآخر و احترم الجميع لهذا تجد من زواري عدة اتجاهات فكرية و دينية. لكن يجمعها عدم التشدد و عدم التفريط.
لتعرفوني اكثر إليكم أول تدوينة كتبتها: http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2008/10/blog-post.html

توفيق التلمساني :
ـ على إثر الأزمة الإعلامية الأخيرة التي كادت تتحول إلى أزمة حقيقية بين مصر و الجزائر خيّل إلي أن ثمة إرادة خبيثة تضمرها جهات في كلا البلدين تسعى لضرب روابط العرق و الدين بين الشعبين الشقيقين .
أولا هل توافقين على هذا التخمين ؟
ثانيا في حالة موافقتك .ما هي المكاسب حسب رأيك التي يسعى إلى تحقيقها أصحاب هذا التوجه ؟
ثالثا إلى أي مدى تعتقدين أن هذه الحملة أصابت أهدافها ؟
Sonnet :
سأرتجل الإجابة حتى أتكلم بطبيعتي
نعم هناك إرادة خبيثة تتلاعب في كل أمر من أمور العلاقات الدولية و تتفنن في زرع الفتن في أي بادرة أزمة على مر التاريخ و لا ننسى أن هناك مثال لحرب بين دولتين كانت بسبب كرة قدم و العياذ بالله.
لكن ضرب أواصر العرق و الدين لن يتأثر بإذن الله. فليفعلوا ثم ليذهب فعلهم هباءا تذروه الرياح. ها أنا ذا مصرية عربية و زواري من الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا تقاربون مع زواري من مصر عددا و كما
فهل التفت أحدنا لهذه الفتنة؟ و استجاب لها؟ لا. لماذا لأننا عاقلون يحترم كل منا الآخر. بعض القبائل العربية هاجرت و تزاوجت مع سكان المغرب العربي. انتشرت الديانة الإسلامية بيد طارق بن زياد لأوروبه
فنحن من واجبنا توعية و تنويه البسطاء من الناس لهذه الروابط فنضيّع بذكاء فرصة الدخلاء الخبثاء من الإعلاميين و مدعي الثقافة التلفزيونية للعب في عقول الناس و تأجيج الموقف. أنا شخصيا لم أكتف بنشر تدوينات عن مصر و الجزائر. بل قبل الأزمة كتبت مقالات عديدة عن المغرب العربي بدون قصد و كتبت في مدونة بلا فرنسية و لاقيت ترحيبا كبيرا. و لله الحمد.
كل هذا سيكسر فتنة الخبثاء بإذن الله. لا تخف
و الدليل في هذه التدوينة بعنوان هوانا حجازي لكنه غرب!!!
http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/09/blog-post_863.html
Sonnet :
بقية السؤال :
و قمت بالتحدث مع زملائي من بسطاء الممرضات و الموظفات لتصحيح ما اثر به الإعلام عليهم. و هذا دور كل واحد لهدم الفتنة فعليا و ليس فقط عن طريق النت و المدونات لأن القليل من الناس يدخلها بالمقارنة بعشرات من البسطاء الذين تقابلهم في عملك. لو كل مدون بدأ حملة تفهيم عشرة اشخاص ان هذا فتنة و ضجة فارغ لما اندفع احد وراء الإعلام المخادع. لكن يعاب على المدونين أنهم بلا قصد دونوا و كتبوا رأيهم فقط الايجابي و عملوا دعور للتقريب. في حين انه ليس هنا تبعيد اصلا. كل ما هو هناك ضحك على البسطاء. لهذه انتهز الفرصة لعمل دعوة بالزام كل فرد كتب مقالا للوحدة ان يعلم عشرا من البسطاء من عامة الشعب الذين لا يدخلون المدونات و الانترنت اننا واحد و هذه كرة قدم لهذا فلا عداء بسبب لعب او تصريحات و تصرفات فردية.

د/عرفه :
إزيك يا كتورة..طبعا الدكتورة صاحبة مدونة متميزة.
عندى سؤال بس .براحتك تجاوبى أو لا .
ملاحظ ان حضرتك مش بتتكلمى عن حياتك الشخصية أو حتى بتحطى أى معلومات عنها .كنا نتمنى نعرف بس
حضرتك متخرجة من امتى ،وحاصلة على أى درجة علمية فى الطب ،وليه اخترتى الكارديو لأنى برضه بحبه
واتمنى انى اتخصص فيه بعد كده ،وكذلك حياتك الأسرية لا نعلم عنها شىء أيضا
وبالتوفيق دايما ان شاء الله
Sonnet :
د عرفة
أهلا بك يا أخي
أنا اخترت أمراض القلب كونها مادة شيّقة و كنت أحلم بذلك منذ كنت في الدراسة قبل الجامعية. كان جدي لأمي -رحمه الله- يعطيني مجلاّت طبية بالعربية لأقراها ثم يناقشني فيها. أذكر أيامها أنه قد أعجبني مقالا عن القلب و أمراضه. و لا أنكر صعوبة هذا التخصص و أقر أنني بذلت مجهودا أنهكني كثيرا . لكنها مفيدة و متغيرة كل يوم. و أثناء فترة الإمتياز كنت عملت تقييم لقائمى النيابات التي ساختار منها و ذلك على اساس السهولة و حبي للتخصص و المردود المادي و المستقبل المبشر بعد سنوات من التخرج في حالة السفر للخارج او وجود أبحاث جديدة. فكانت أمراض القلب أول شيء و أفضل اختيار يناسبني.
لكن كان أمامي تخصصات أكاديمية مثل الكيمياء الحيوية و المناعة مثلا كانت تنبيء بمستقبل أكاديمي و مرتب أعلى لكن ليس فيها علاقة بين المريض و الطبيب ليس فيها خدمة مباشرة للمرضى كما أن مستواها بالجامعة لدي كان متدهورا أي كدت أكون طبيبة في معمل متأخر لهذا رفضت هذه التخصصات.
ملحوظة ترتيبي كان السابع مكرر على الدفعة عند التخرج و كدت أكون افضل من ذلك لولا المحسوبية و الفساد في الجامعة. و لهذا حديث آخر.
أنا الآن أقوم بعمل الدكتوراة بامراض القلب و أنا عضو فعلا بالجمعية العربية لأمراض قلب الاطفال و المجتمع الدولي-الشرق الأوسط للموجات فوق الصوتية على القلب
سألت أحد الاطباء المقمين اليوم عني فقال يحسب لي أنني قمت بتأسيس عدة أطباء ربما يصغرونني بعام أو اثنين لكنني لم أبخل يوما على احد. الحمد لله.
الأمور الشخصية تجدها في تصنيف يوميات. أنا لم ارتبط بعد. لكن لا يعجبني أن يذكر المدون أنه اليوم أفطر كذا و بالأمس قابل فلانا و غدا سيشاهد فيلما بالسينما. هذا قيل و قال و يضيع وقتي. ماذا أفادنا هذا الأمر الشخصي؟ دمت بخير.
Sonnet :
ملحوظة اهديك و قراءك من المتهمين بالطب هذا االربط االذي يحوي 300 موقعا علميا قمت بتجميعهم جيدا. فقط زكاة العلم.
http://tabibqulob.blogspot.com/2009/07/300-scientific-sites.html

سبايدرمان spiderman :
أنا كان عندي سؤال ليكي
هـــــــــــــــــو يعني بسم الله ما شاء الله ليكي مدونه مميزه
و مادام هي مميزه يبقي عايزه مجهود
بتيجي وقت مينن ؟؟ ^_^
انا بيتهيألي لما اشتغل مش هبقي فاضي ادخل ^_^ و خصوصا المجال بتاعنا ده ^_^ بس انتي ادتني امل في الحياه ^_^
Sonnet :
كيف تنظم وقتك مع التدوين؟
أنا أكتب لأجل التدوين احيانا لكن لأجل نفسي و لأجل الترويح عن اية فكرة تدور برأسي اناقشها جيدا و احللها و اضعها في مقالة بدلا من ان اضمرها في نفسي
لهذا تجد لدي مقالات عديدة محفوظة بالحاسب او تنتظر النشر على المدونة...هناك ايام اكون فيها مشغولة في العمل و النوباتجيات فلا اكتب لكن ادخل فانشر واحدة من مقالاتي التي كتبتها من فترة. و هذه ميزة التدوينات المحفوظة كدرافت
DRFAT SAVED POSTS
مثلا رمضان الماضي قمت بعمل تدوينة دينية جديدة تشمل صورة من مكة و المدينة من تصويري مع حكم دينية و قد اخذت مني وقتا و حفظتها على المدونة و قمت بعمل
SHEDULED POSTS
لهذا يظهر لك انني لدي وقت كثير و الحقيقة ان لدي وقت منظم و مستغل جيدا


توفيق التلمساني :
السلام عليكم. (طرحت عليها مجموعة أسئلة أفضّل تناولها واحدا بواحد )
الآنسة إيمان متى تغضب ؟
Sonnet :
الامتحان صعب ...كل هذه الأسئلة دفعة واحدة؟ ممكن احذف اجابتين؟ ممكن استعين بصديق؟

**********
اغضب عندما يكذب شخص علي لانني اظنه تقليل من ااحترامه لعقلية من معه فانا -للأسف- أحب ان يتعامل معي الناس بدرجة مقاربة من الاحترام و التدين و الصدق. فإن اختلفوا لا مانع..لكن الاهم ألا يكذب أو يمثل أحد علي.
ألجأ إلى الله
إلى الله اشكو كل شيء
و اشكو اليه كما اشتكى رسول الله و هو في الطائف
احيانا أدعو بدعاء سيدنا يونس
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

توفيق التلمساني :
من هو الشخص الذي تلجأ له الدكتورة إيمان في لحظات الضعف و تبوح له بأسرارها ؟ لماذا ؟
Sonnet :
الشخص الذي الجأ إليه حسب الظروف أختي و أمي. ثم ثلاث او اربع صديقات مقربات. أحيانا أخذ رأي و ليس شكوى زميلة أو زميل يصغرونني او يكبرونني و هم في مقام الأصدقاء لكن خبراتهم في الحياة جيدة.
Sonnet :
...ليس لدي اسرار أخبئها ربما معاناة في الحصول على مستوى جيد في العمل بمصر يجعلني ارتقي اكثر في البحث العلمي المنعدم تمااااامااا بمصر.
ربما نعاني جميعنا الأطباء من االتقدير العادي بمصر و أشعر بمرارة كل فترة من أننا إن كنا خارج مصر لكنّا افضل من ذلك. و هذا هو السر الوحيد الذي تستطيع ان تقرأه بين سطوري عندما أكتب مقالة طبية عن مشروع بحثي أو بادرة قصة قصيرة ولا أكملها فلسان حالي يبوح بهذا السر ليقول و من يقدر في هذا الوطن اللهم إلا النخبة الكريمة من القراء كحضرتك و زوارك الكرام. هذا هو السر... عدا ذلك اسالوا كما تحبون و الله على ما اقول شهيد.

توفيق التلمساني :
ـ ما هي أكثر أنواع الكتابة التي تغريك للقراءة ؟ و من هم كتابك المفضلين ؟
Sonnet :
أنا قرأت كثيرا من الصغر
ساعترف بسر جديد ألا هو إنني قرأت مثلا لأنيس منصور و أنا أقرأ مجلة سمير -دورية أسبوعية للأطفال تصدر في مصر- و العربي الصغير في الابتدائية.
كانت هناك أعداد قديمة من مجلة العرب و منار الإسلام الكويتية على ما اذكر ي من أيام ابي و ااقاربه.
قرأناها كلها على قدمها لانه لم يكن لدينا الترف الذي يجعلنا نقرأ بالإعدادية و الثانوية روايات عمثل بير و مجلة االشباب و الحمد لله.
في المدرسة -ما قبل الجامعة- كنا من اصدقاء الكتبة نقرأ الكتب الدينية و بعض من عيون الادباء المصريين و ليس كل للأمانة.
في الجامعة ذهبت مرة واحدة و انا بالصف الأول لمعرض الكتاب مع اختي اشترينا كتبا متنوعة من: سور الازبكية-اعظم مكتبة تكافلية في التاريخ- و غصدارات الهيئة و بعض الكتب السياسية المتاحة.
ثم كل إصدارات مكتبة الأسرة و خاصة الشعر على مدى سنوات.
ثم يأتي الانترنت ليقول لي اقر~ي ما تبقى لكم من كتب. فعرفت تحميل الكتب و نسيت الكتب و ارسلتها استعارة لزميل طبيب مقيم يحب القراءة ليقراها عوضا عن شراء الجدي كنوع من تبادل الكتب.
Sonnet :
...حاليا اقرأ سلسللة الاعمال غير الكاملة ل غادة السمان فهي تعد مجموعة واعية اجتماعية و سياسية بالرغم من اختلافي معها في نقاط بسيطة.
لكنها حقا قامت بما يجب أن يفعله المثقف الواع لشعبه و قضاياه.
أعجبتني لفترة الكتابات المفرطة في الرومانسية مثل أدب فرنسا في القرن قبل الماضي و بعض من كتابات المنفلوطي مثل العبرات.قرأت لاهل الغرب مثل ماركيز المدهش و هو عندي افضل من نجيب محفوظ في صدقه كوليو و أشارك بمدونته بالتعليق كل فترة و كتبت عنه بعض التدوينات تحت تصنيف
paulo coehlo
قرأت للاديب نجيب الكيلاني. و حاورت ابنه-استشاري قلب- و قمت بعمل مدونة له. اجددها كل فترة. http://nagibelkilany.blogspot.com/ اليس هذا سرا جديدا؟
Sonnet :
...ممكن ارجع لسؤال الكتب؟
احب كتب التصوف و الحكم العطائية و الاماما الغزالي
نظرا لرقيها اللغوي و الفكري و خاصة انني حاولت اعراب القرىن الكريم و انا بمرحلة الاعدادية تحت اشراف استاذ الدين فصقل مواهبي و اللغة لهذا اقرأ النصوص الخاصة بابن عربي و ابن الفارض و رفيقي في الكفاح -الحلاج- فاستطيع ان اميز ما يريد حقا دون ارميهم بالكفرمثلما يفعل البعض. و اعرف ان لديهم بعض الشطحات التي لا اقبلها.
اعلم ان المذهب المالكي و التصوف المعتدل منتشر ببلاد المغرب و الجزائر و احترمهم جيدا.
قرأت طوق الحملمة لابن حزم و اشتريته من السعودية و تعجبت كمن تسامحهم لوجود كتب تخالف افكار الكثير. فشكرا لهم لان الكتاب كان مخفض الثمن و اشتريت معه اعمال شكسبير كاملة بالنجليزية القديمة ب 25 ريال فلو حد عايز الكتاب انا احضره له الى باب البيت لاني لم افهم منه شيئا...و كله بثوابه.
ننقل على لسؤال التالي

توفيق التلمساني :
ـ هل تؤمني بإمكانية نجاح زواج ترتب عن علاقة نشأت عبر النت ؟
Sonnet :
الانترت ليس وسيلة للتعارف ليس فقط على المستوى الشخصي و الاجتماعي بل على مستوى التعرف العلمي و الاكاديمي. فغالبا ما نصاب بصدمة عندما نجد عالما كبيرا و له أبحاث منشورة ثم نقابله في مؤتمر أو في عمل لنجده ليس عالما بل ناقلا و مستعلما او مدع علم. فما باللك بالتعارف و الرزواج.
هل الميثاق الغليظ و حسن التخير للنطف كما امر الرسول يعني ان يتعارف الناس عن طريق النت؟ اليكم الحكمة الخالدة في الانترنت كله بيضحك على كله لكن التعارف بين الناس على النت يعني انك ترى فقط الجانب الذي يحب ان يظهره الطرف الآخر. بينما الانسان مواقف و ليس فقط اراء و كتابات . الانترنت و سيلة لتبادل الكتابة او الفكرة المكتوبة فقط. بينما الحياة العادية غير الافتراضية هي التمثيل الواقعي للافكار. لهذا عندما يتقابل الناس و يتعاملون لفترة يتعرفون على بعض اكثر فإما تقارب و إما اختلاف. هل رأيتم أحدا يكره او يختلف مع احدا على الانترنت؟ لا لان الكل يعرض الصورة الجميلة له في كل شيء الا من رحم ربي للأمانة و حتى لا اعمم او اكون متشائمة.

توفيق التلمساني :
ـ نظرا لاطلاعك على بعض المدونات الغربية ما هي الفروق التي ترينها بين التدوين بالعربية والتدوين باللغات الأخرى ؟
Sonnet :
الشق الخاص بالتدوين العربي و الانجليزي كتبته و احتاج لاعادة صياغته بعد اذنك يا استاذ توفيق لاني قد دونت من قبل عن ذلك لكن لم انشره. سارسل الاجابة مجمعة لاحقا باذن الله.
نقول السلام عليكم
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
Sonnet :
التدوين باللغة العربية و الانجليزية
جربت التدوين بالانجليزية في مدونتي الطبية سواءا لامور طبية او أحيانا غير ذلك
ثم تلقيت دعوة كريمة من صاحب مدونة أجنبية للكتابة بمدونته الدينية
http://www.quranclub.net
فكتبت بعضا من التدوينات
إنجليزيتي العلمية ممتازة لكن اللغة العادية ربما جيدة او جيدة جدا لا أكثر لهذا احيانا اكتب بالانجليزية عندما يكون الامر بسيط و لا يحتاج لمفردات و لغويات عميقة و خاصة غذا بدات المقالة او الفكرة بالإنجليزية فإنني اكمل و لا يوقفني إلا بعض المفردات. و هذه في مدونتي الطبية تحت تصنيف point of view
http://tabibqulob.blogspot.com/search/label/Point%20of%20view
Sonnet :
....و مثال هام هو هذه التدوينة التي تتحدث عن تطبيق اطباء الدول النامية للقواعد الجديدة في علاج مرضاهم و ماذا يتحكم في ذلك هل هو عدم تفتحهم على كل ما هو جديد ام المصاعب المادية أم اهمال المرضى لأنفسهم. و في الول و الىخر ألقيت بجل – معظم – المسئولية على الأطباء المهملين. كتبت هذه التدوينة بالإنجليزية و تلقيت عرضا بالنشر في ركن تدوينات الزوار بالمدونة السابق ذكرها الأمريكية إثر تعليق عندي لهم استحسنوه. لكنهم يمتلكون مساحة الآن للنشر – المدونة مكتظة فعلا- و هذه هي التدوينة التي حاولت فيها تبسيط التدوين العلمي و مناقشة امور عن الخدمة الصحية بالإنجليزية
http://tabibqulob.blogspot.com/2009/10/guidelines-and-ethics-in-developing.html
لكن طبعا لغتي الام ولسان حالي يتحدث العربية .
Sonnet :
عن التدوينات العربية العلمية: هناك مدونة :
الكناشة أفاق علمية
http://tobruk.maktoobblog.com/
و نشرات عربية
http://nashrat.blogspot.com/
تميزا في تبسيط العلوم باللغة العربية و مدوناتهم ما شاء الله نشطة جدا.
******
هذا ان كنت تقصد تدوين المدونين العرب بالانجليزية فهؤلاء يدونون لانهم متمكنون من الإنجليزية. بعضهم جيد و بعضهم رديء. فقط
أما ان كنت تقصد التدوين من اهل الغرب- مدونات الخواجات – فهذا يختلف قلبا و قالبا عن مدونات اهل العرب.
******
و ربما تناول هذا الموضوع بعض المدونين و الاستاذ توفيق التلمساني من اولهم حيث عرضت فكرة التدوين و و الحزبيين او الطوائف و السياسيين و كيف يعرضون افكارهم و يستغلون المدونين لذلك. فالمدونات لدينا بوق جديد أضيف لابواق الصحافة بالرغم منها تعبير خاص ليس بالضرورة ان يعبر عن شخص بعينه و يذكر اسمه و انتمائه الحزبي او حتى عرضا. كما ان المدونات احيانا تكون كالمنتديات او كروت المعايدة الملونة أو المفكرات البناتي الطفولية و احيانا تكون دينية معلوماتية تشبه الموقع أكثر من التدوين. المدونات الاجنبية لا تفعل هذا الا قليلا. الغالب في المدونات الطبية العربية القليلة جدا انها لتحميل الكتب مجانا و هناك مدونة مميزة لعرض تجربة حياة طبيبة كبيرة من مصر و اخرى للتبسيط العلمي يقوم بها طالب طب و اخر طبيب امتياز و هناك مدونات جيدة جدا عن أحوال الطب و حقوق الاطباء لكنها بالعربية و تحتاج للتجويد اكثر و التفرغ اكثر -دعوتهم للمشاركة في هذا الحوار-
هناك مدونة طبية إنجليزية اللغة امريكية البلد. من النظرة الأولى لها تأخذك يقراها آلاف من المهتمين بالطب و ليس فقط الاطباء و مقدمي الخدمات الصحية بأمريكا. و تجدد كل خمس ساعات على الأقل. فأين نحن من هذا الكم و الكيف. و قد نقلت فقط خبرا عنها و علقت على بعض مواضيعها. http://www.kevinmd.com/blog/

توفيق التلمساني :
ـ بغض النظر عن العربية و الإنجليزية ، هل لديك إلمام بلغة أخرى ؟
Sonnet :
انا باعرف اللغة الماني درستها في الثانوي و حاولت بعد ذلك تنميتها بالشرائط التسجيلية ثم الاسطوانات لكن لم أواظب.
بعرف ايطالي!
جدو كان زمان بيعمل مع جنسيات مختلفة فحكى لي قصة حياته و قال لي انه اتعلم ايطالي و الماني و فرنساوي
فقلت له طب قول لي اي حاجة ايطاي
قال لي مكرونة
استغربت قلت له بجد يا جدو -كنت في اعدادي-
راح قال لي كلمة ثانية
بيلا يعني جميلة و عدد لي كلمات متشابه نقولها في حياتنا اليومية

عبد الرحمن - فجر المغرب :
الأخت سوني أو الدكتورة إيمان كما عرفتها عن طريق مدونتها المتميزة "شيء بقلبي" وكما عرفتها عبر زياراتها الطيبة لمدونتي "فجر المغرب" إنسانة مبدعة طيبة الأثر حيث رحلت أو ارتحلت في عالم التدوين وذلك لنسيج قيمها الراقي الذي يرتسم عبر تدوينها، فيظل الإسلام المعين الذي لا ينضب والذي يغدي فطرتها وأدبياتها، وتظل الغيرة تعطي لحضور الأخت سوني على الشبكة معنى الوفاء للدماء الزكية المراقة في غزة وغيرها، ويظل صوت العقل والوعي فوق تراهات الخلافات المصطنعة، حين يجد المصري نفسه خصما لأخيه الجزائري دون سابق إنذار
أمثالك سيدتي لا يزيدون مصر أم الدنيا سوى لمعانا في أعيننا نحن العرب لا كمن يدعي الغيرة على سيادتها ضد المحاصرين في غزة وينسى شرفها حين يرتع في غرتها مصاصوا الدماء، لا نزيد إلا تقدير لمصر وأهلها حين نرى اهتمام ابتها البارة بمغربنا الحبيب بعلماءه ومنشديه بفنه وذوقه، لأن هذا الاهتمام يساهم دون تصنع في بناء الأخوة العربية الإسلامية الحقيقية التي تكسر الهوة التي يسعى لادكاءها طرفان خارجي حاقد على أمة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وداخلي لا شرعية لوجوده إلا في فرقة أهل القبلة الواحدة
هذه مجرد بعض الارتسامات التي تظهر بعضا مما لفتني عند هذه المدونة الكريمة، لعل غيرها من أبناء عالم التدوين يأخذون عنها بعض هذه المعالم لتكون نبراسا لهم ولجعلوا لحضورهم معنى أكبر
Sonnet :
الاخ من المغرب منتظر على الخط من فترة.....عفوا للتاخير.
يا رب تكون عودتك للمغرب سالمة و تكون نجحت في الامتحانات.
انا باحترام اهل المغرب كلهم. و الزملاء بالعمل -لما مصر و الجزائر لعبوا من فترة- استغربوا اني كنت باشجع الجزائر في الاول. و سالتني ممرضة ببساطة هل انا جزائرية؟
اعجبني مقالة ممتازة رائعة و كيفما تحب من وصف للأستاذ رشيد نيني عن الروابط بين
المغرب و الجزائر
في طريقة الحياة و الاكل و الزي و الخلق
ابوح لك بسر خاص -اجمعوا الاسرار و انشروها في كتاب- ألّفت قصة عن المغرب و الجزائر و مصر ربما تعتقدون انها ساذجة و ربما عميقة جدا عن جدة متفرنجة رأت حفيدها يقرأ القرآن ثم غارت منه في نهاية القصة و راسلت كاتبها المفضل -على غرار طريقة احسان عبد القدوس زمان- و عنونت هذه القصة بحفيدي يقرا القرآن و اضفت لها البعد العربي و الهوية...

اقصوصه :
جميل جدا بان تسمح لي الفرصه برؤيتك هنا على كرسي الاعتراف.
سؤالي الاول يتعلق في مجال تخصصك :هل كنتي في طفولتك تحبين الاطباء؟
وهل تخيلتي حينها بانك ستغدين يوما ما طبيبه؟
Sonnet : اقصوصه
انا الأسعد بهذه الفرصة الطيبة
كنت في طفولتي أكره أطباء الأسنان حيث خلعت عدة ضروس بالابتدائية. و كان هناك طبيب كبير محترم عالجني و أنا بالثانوية من نزلة شعبية و أعجبه اني احفظ اسماء المضادات الحيوية و بدائلها فلما اراد تغيير الدواء لىخر أشد منه بادرته بقول اسمه قبل أن يكتبه فقال غنني سأصبح طبيبة جيدة. اما انا فأعجبني طريقته المنظمة في الكشف و كان هادئا كالإنجليز. ثم درس لي بعد ذلك. بينما طبيب العيون –انا ارتدي نظارة سر جديد من فضلكم تضيفونه لقائمة الاسرار- اخذ يقوم بكشف لوقت طويل جدا و الناس تمدح فيه. فاخترت أن اكون مثله. عدا هذه الحكايات لم اتذكر أنني كشفت عند اطباء و خفت منهم.
Sonnet :
@أ عبدالرحمن – فجر المغرب.
@جميع القراء.ربما على المستوى الشعبي لا يوجد إلا الاحترام و المودة بين مصر و كل بلاد العرب.لكن على المستوى التحكمي – الفئة الأعلى- فهناك مصالح و تبادل منفعة لهذا لا يظهر أمام الناس في الإعلام إلا قرارت وفق اجندة خاصة و يدعون غير ذلك. فلا تقلق الشعوب تتعايش و سمعنا عن تغير في الحكام و الاحزاب و رجال الاعلام لكننا لم نسمع عن شعوب تتغير. لن يقابل الشعب المصري المحترم اي اخ عربي من المشرق غلى المغرب إلا و سيحترم كل منهما الآخر. إنما المؤمنون أخوة. ألم تر ما فعله الحجاج المصريين و الجزائريين في الحج؟ هناك حيث تصمت كل أبواق الفساد و يعلو صوت نداء الحق و يلبي الجميع هذا النداء بقلب واحد على قلب رجل و احد و أمة واحدة. فهل سيقبل الله منهم و هم يضمرون الكره لغيرهم؟ بالطبع لا. غن الدين الإسلامي إنما شرع العبادات المتعاقبة و المجمعة ليلق كل شخص الكر من قلبه ه قبل أن يدخل ليصلي الجمعة مع باقي اخوته و قبل ان يطوف مع باقي اخوته. دعهم –الساسة و الإعلاميين- دعهم يلعبوا الكرة مع الرياضيين و لا تقلقوا. فقط انتبهوا و افضحوهم على مدوناتكم.
اقول لكم: مصر و الجزائر حتة واحدة و لا ستين حته؟
http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/11/blog-post_26.html
ما رأيكم؟ أنا التى اسأل الآن فلنتبادل الأدوار.
Sonnet : لكن لا تنسوا أن مصر حصلت على كأس أفرقيا للمرة الثالثة على التوالي و لم يقل لي أحد مبروك –كاني مثلا أنا من لعب-. انا و الدحيحة –من يذاكرون كثيرااااا في مصر- زعلانين. هاذي مو عروبة يا اخي. فين مبروك؟

Cardiology Man :
من الصعب أن أكتب عن شخصية عظيمة مثل الدكتورة إيمان وقد شرفت بالتعرف إليها عبر مدونتيها الرائعتين، كنت قد انقطعت عن متابعة المدونة لظروف العمل والدراسة لعدة أسابيع، وعندما وجدت طلباً لشخصي المتواضع للمشاركة في هذا الحوار فضلت أن أبدأ بإلقاء نظرة على نشاطها التدويني الأخير، وبالطبع لم أستطع أن أتوقف قبل أن أتم قراءة كل التدوينات التي فاتتني في كلتا المدونتين، وبالطبع أعجبني جداً الشكل الجديد للمدونة، وتأثرت بقصتها عن الطفلة شروق، واستفدت من التدوينات الطبية الجذابة، من الآخر قضيت سهرة ممتعة مع مجموعة متميزة من المقالات ، ولم أشعر أن الليلة ضاعت، وأرجو من الدكتورة أن تواصل إمتاعنا وإفادتنا بكتاباتها الشيقة.
أما بالنسبة للأسئلة فسؤالي هو:
- من وجهة نظرك هل يمكن أن ينصلح حال الطب في مصر؟ ومتى؟
- ماذا أفعل لأكون طبيب قلب جيد (لا أقول متميزاً) مع العلم بأنني خارج المنظومة الجامعية (في وزارة الصحة الغراء وحالياً طبيب مقيم بالتأمين الصحي)؟
Sonnet :
@االسادة الزوار
@ د عرفة
@ CARDIOLOGY MAN طبيب القلب
عن الأسئلة التى تدور عن حال الطب و الأطباء في العالم العربي و ليس مصر فقط أجيبكم ....
انا للتو عائدة للمنزل فقك كنت اٌقوم بعمل موجات على القلب. اثنان من المرضى لديهم روماتيزم بالقلب و هناك تقصير في نوعية علاج المريضة الأولى بينما هناك دواء خاطيء وصف للثانية.
ما هو الحل؟
إن كان بعض الأطباء يقصرون فإن الله وضع بعض المجتهدين -نحسبهم على ذللك- في طريق هؤلاء المرضى و في طريق تغيير الواجهة الصحية على قدر المستطاع. يجب ايضا أن يعرف المريض حقوقه و شيئا بسيطا عن مرضه مثل الأجانب و بعض مرضى الخليج. الموضوع يحتاج لمنظومة لا يوجد حل من جهة واحدة لا يوجد حل سحري بل يحتاج لوقت ربما نحتاج للنظر في نظم تعليم الأطباء ما قبل التخرج و ما بعده بالدراسات العليا. لكن في الأول و الآخر الطبيب في مصر أو العالم الثالث عليه ان يقرأ فالنت صار متاحا و الكتب المصورة ليست غالية الثمن و الإسطوانات التعليمية متوافرة بكثرة. كل هذا شاهد علينا لئلا نتحجج بأن مستوى التعليم سيء. علينا أن نبذل مجهودا مضاعفا للأسف في هذه الأوضاع و ألا ننساق للتيار العام التكاسلي و الاكتفاء بمستوى متوسط لأدائنا. لا تنس ان الله يسألنا عن النعم التي نحن فيها -قارن بين حال الطبيب العربي و الطبيب في أدغال افرقيا على سبيل المثال- و سيسائل الوزير و كل عضو هيئة تدريس و كل مسئول عن النظام الصحي. لكن هل معنى هذا أن نقول الحالة سيئة و البلد بايظة فنعمل زيهم؟ لا من المرؤة أن تقول لنفسك أنا لا افعل هذا الاهمال أنا طبيب متحضر اعمل ما علي ابتغاء مرضاة الله.

د/عرفه :
شكرا على الاجابة يا دكتور ،وسعيد بمعرفة حضرتك
فقط عندى شىء واحد فقط ،وهو انى ممكن ابعت لحضرتك مستقبلا ،بعض الاستفسارات فى المجال الطبى ،خصوصا انى حاسس انى لسه ببدأ من الصفر من جديد ،ولو فيه اى نصيحة صغيرة لدكتور امتياز
Sonnet :
@د عرفة
@االزوار من طلاب الطب و الاطباء
ارسل ما تريد و ادخل المدونة و اطلب اي تدوينة و اي محاضرة
فقد قمت بتححميل بعض محاضراتي مو ملخصاتي جانا على الموقع و منها محاضرة للكشف عن العيوب الخلقية بطريقة استدلالية بسيطة و هي تلخيص لبحث أوروبي أثني على المحاضرة زملائي الاطباء العرب من سوريه و الخليج و أمريكا و مصر و السودان بالجمعية العربية لامراض قلب الأطفال و لهم مني كل الشكر على التشجيع المتواصل
http://tabibqulob.blogspot.com/2009/06/pulse-oximetry-and-detection-of-cardiac.html
و الأهم هو محاضرة الجديد في الانعاش الطبي التي تهم أطباء القلب جدا و لم ينتبه أحد لها في مصر جيدا
http://tabibqulob.blogspot.com/2009/04/cardiocerebral-resuscitation-ccr.html
يا رب تكون الإجابة وافية....
كفاية كده كلام في الطب. هو احنا هنقلبها تدوين طبي و لا ايه؟
و الأهم هو محاضرة الجديد في الانعاش الطبي التي تهم أطباء القلب جدا و لم ينتبه أحد لها في مصر جيدا
http://tabibqulob.blogspot.com/2009/04/cardiocerebral-resuscitation-ccr.html

ـ-ـ- أحمد عبد العدل-ـ-ـ :
السلام عليكم
أشكر اولاً القائمين على الصفحة بإتاحة الفرصة للتعرف على دكتورة إيمان و أشارككم الترحيب بها ،،ما شاء الله دكتورة إيمان تابعت بتركيز إجاباتك المتميزة و الواعية على الأسئلة المطروحة و أتيحت لى الفرصة للتعرف عن قرب على نموذج أتمنى أن يكون قدوة للكثيرين ،، فما أحوجنا للاقتداء بنماذح تصلح لبناء وطن من جديد بدلاً من التراقص على أنقاضه،،،
و اسمحى لى بالإثقال عليك بالمزيد من الأسئلة ،،،
- ياترى من خلال متابعتك لعالم التدوين ،، هل يكتب المدونون لأنفسهم ؟ و هل هناك فرصة لتوسيع تأثير المدوَنات؟
- ما تقييمك للكتب الصادرة عن المدونين و التى انتشرت بشكل ملحوظ فى العام الماضى وبلغت ذروتها مع معرض الكتاب الحالى؟
- هل تعتقدين أن الهجرة خيارُ مشروع يمكن اللجوء إليه بحثاً عن وطن أفضل ؟
أعتذر للإطالة و لكنها فرصة جيدة للإتناس بآرائكم السديدة ،،، أكرر شكرى لشخصكم الكريم و للقائمين على المدونة
تقديرى
Sonnet :
@أستاذ احمد عبدالعدل...
@االسادة القراء....
ياترى من خلال متابعتك لعالم التدوين ،، هل يكتب المدونون لأنفسهم ؟ في اصل الكتابة يكتب أي كاتب ليتخلص من تفكيره الخاص و يخرجه في مقالة أو قصة أو قصيدة شعر.
ثم هناك التأثير الخاص بالمدون و ما يكتبه. أنت تكتب عن الحجاب المبتذل لأأنك ترى الكثير و تتناقش و تفكر ثم تصدر تدوينك. و هذا المدون يكتب عن حرية ارتداء الحجاب و عدم التقييد بزي ما دام متماشي مع العرف العام. و آخر يتبع المذهب الحنبلي فيرى و جه المرأة عورة فيكتب. كل شخص له أفكاره و اراؤه و من كثرة الكتابة في الموضوع و تعدد النواحي المثارة و الجوانب نجد الموضوع صار ذا تأثير.
نأخذ مثالا آخر. أمور السياسة التي لا اكتب فيها كثيرا نجد أن تناول المدونين المصريين لها متنوعا و متميزا. ليس فقط لأنهم الأفضل بل لأن ما يعانوه كمصريين كل يوم هو الأكثر و هو الأشد. لهذا فهم يكتبون من شدة ما يلاقونه بأنفسهم ثم تأتي التدوينة من هذا و ذاك فيجتمعون على فكرة أو عدة أفكار ميتخلصة في كل موضوع سياسي أو هم من هموم الحياة اليومية. أي ليس بالضرورة أنهم يتفقون على كتابة معينة مفروضة عليهم سنكتب اليوم عن كذا او كذا. و هنالك مدونين متخصصين يكتبون لأنفسهم عن مشاعرهم الشخصية و خاصة مرهفي الحس و كلنا نمتلك هذه اللحظات و منا من يحب أن يعبر عنها في مدونته. أي يكتب لنفسه.
Sonnet :
@ أستاذ أحمد عبد العدل....
هناك تأثير لبعض المونات التي تكشف أحداثا مثل مدونة اسمها كشف
http://kashfun.blogspot.com
التي تكتب بمصداقية عالية
و مدونات الاحداث الجارية المصحوبة بصور و فيديو..بالطبه لها تأثير قوي يخشاه المسئولون العرب و غير العرب لأن الحقيقة تظهر في الصورة و الفيديو و قد لا تظهر في وسائل الاعلام الرسمية بل قد استعانت المواقع الاخبارية بمصادر من المدونين
و مثال في فلسطين و غزة
أنا شخصيا اهتم بتغيير معرفة و ذات و سريرة الفرد
أكثر من الاهتمام بالسياسة المحضة لكن في خضم ما اكتب لا انسى ان اقول للقاريء كيف يتصرف. ماذا يفعل .
أي تكون تدوينتي عملية و ليست رأي و مشاعر فقط.
Sonnet :
الكتب الصادرة من معرض الكتاب:
هي تجربة جيدة. هناك الجيد و هناك ما هو دون ذلك و هناك الممتاز على مستوى مدونات العرب. لكن هذا العام من صورها و عناوينها و تصفح المواضيع الاصلية للمدونا فمعظمها استغلال للفرصة و ليس بالجودة المطلوبة.
******
و ألفت نظرك الى فكرة اخرى أتمنى ان يتبناها أحد االزوار و أتمنى الا اثقل على الاستاذ توفيق و رفاقه و هي عمل كتب الكترونية لكل مدونة كل عام أو ستة أشهر و نضعها في بيت و هو مجلة التدوين العربي.
فكرة سونت...علشان بس حقق الملكية الفكرية
Sonnet :
جميع القراء...
نعم من تتوافر له فرصة السفر للخارج يسافر كل حسب ظروفه هذا ليس عيبا في رأيي المتواضع. لا أقول يهاجر تاركا وطنه لكن هجرة مؤقتة للعمل و الدراسة...أما الدائمة فليحاول الحفاظ على هويته إن استطاع.
لنا في رسول الله أسوة حسنة في هجرتين الحبشة و يثرب التي ازدانت بعد الهجرة وصارت المدينة. ثم قالها الرسول الكريم المحيا محيكم و الممات مماتكم للأنصار و لم يوارى الثرى إلا في المدينة فصارت المدينة المنورة بالرغم من أنه فتح مكة و يستطيع الحياة فيها و هي خير و أحب بلاد الله على قلبه. لماذا فعل الرسول ذلك؟ لمذا أذن لنا بالهجرة؟ ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا.
على الهامش:
لو لقيتوا لي هجرة كويسة خذوني معاكم..ينوبكم ثواب. أنا حاولت في بعثات علمية مؤقتة لكن كان هناك فساد ف و معارف و توصيات.

إنسان افتراضي :
د. سونيت
يبدو لي أنكِ تولين اهتماماً خاصاً بالمغرب العربي، خلافاً لكثير من المصريين ــ والمشارقة بصفة عامة ـ الذين لا يعرفون عن أهلنا في المغرب العربي نفس القدر الذي يعرفه المغاربة عن المشارقة
هل لهذ الاهتمام من سبب أو خلفية ما؟
Sonnet :
@ انسان افتراضي
أهلا بك و بملاحظتك الذكية
بالمرور السريع على زوار مدونتي المتواضعة تجد معظم الزوار من مصر ثم السعودية ثم المغرب و الجزائر ثم بلاد الشام ثم باقي دول الخليج.
لكن أنا لا استطيع ان اقول أنني احكم على المدونة التي ازورها من بلدة انتاجها لأنه المواضيع عامة تناقش في كل مكان بنفس الطريقة. و في المواضيع الخاصة بكل بلد استمتع أيضا. لكن مدونات بلاد المغرب تمتلك قضية إضافية - و ليصحح لي أخواني لو اخطأت- و هي اللغة و الهوية. و هذا أمر يشغلني منذ فترة. فقد اشتركت في موقع مغربي اسمه بلا فرنسية للغرض ذاته حيث اكتشفته اثناء التصفح لمدونات و كل مدونة اجد بها رابط مميز لمدونة مميزة ادخله لانتقي الافضل أيام مسابقة ارابيسك . فوجدت المدونات بالمغرب و الجزائر تدون لغرض و لا يكتب احدهم لمجرد انتشار الانترنت.
أريد أن أضيف انني كتبت في موقع
منشورات اكتب مستقبلك بي
http://manshurat.com/
و هو صادر من البحرين و هو اكثر من متميز و فعال
ستجد أن مقالي ايام غزة هو الأعلى من حيث الزيارة من كل بلاد العرب فقد زاره اكثر من 4000 زائر -ما شاء الله-
http://manshurat.com/article/كلمات-عن-غزة-يا-html
Sonnet :
@ انسان افتراضي
@ السادة القراء
يحكى أن عائلتنا العربية قد هاجرت لبلاد المغرب العربي ثم عادت لتستقر بمصر. ربما يكون هذا سبب!

الصادق عبدالسيد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ـ أشكر اولاً القائمين على الصفحة
ـ كان لي الشرف التعرف على أختي الفاضلة د. إيمان ـ Dr Sonnet ـ من خلال مدونتيها .غلى الرغم من الفترة الوجيزة غير أنني أعرفها من مدة طويلة محبة في الله.
ـ في مدونها شئ بقلب تبدءًـ http://shayunbiqalbi.blogspot.com/ من
أول تدوينة إلى تدونتها عالم اخر اسمه "شروق" تجد عالم متألف من اللغة والروح ً..
وكدلك قي مدونة
Broken Heart Syndrome
Tales of Doctors of Hearts!
http://tabibqulob.blogspot.com/
كلما نصفختهما فتجد الجديد المفيد .. وكلما قرأت تدوينة في السابق وتعاود فراءتها مرة ثانية أو ثالثة فتستخلص إضافة تقودك إلى معلومات تودعها في كناشتك ..
ـ مبروك للشقيقة مصر كأس أفريقيا .. و إن شاء الله للشقيقة الجزائر قي كأس العالم ... نحن إخوة مسلمون
علي صدر سينـاء وجـه عنيـد
شهيـد يعانـق طيـف العـلـم
وفوق الجزائـر نبـــض حزيـن
يداري الدمـوع ويخفـي الألـم
فاروق جويدة
ـ سؤالي : المخطوطاتك الأدبية أو الغلمية لها قيمة في حياة أي أديب أو عالم ...هل تحتفظين بأي بمحطوطاتك
ومادا تعني لك ؟ ...
جزاكم الله كل خير ...
Sonnet :
@أستاذ الصادق عبد السيد
تحية طيبة لك ومبروك للفريقين عقبال ليبيا ان شاء الله
لدي أول ما كتبت في موضوع التعبير بالابتدائية سانشرها باذن الله و اضعها بعد تصويرها و مسحها بال
SCANNER
و كان لدي قصاصات تصلح لمشروع مقالة اعتقد اني تخلصت منها فضلا عن بعض اليوميات الخاصة بي بالانجليزية حيث كنت اقوي اللغة و اكتب بها
لدي ايضا أول أبحاثي و مشاريع العمل العلمية بكلية الطب لكن اعزها على قلبي كان مشروع السنة الرابعة في علم الانف و الاذن..لا اعرف لماذا معظم اطباء القلب كانوا يحبون الانف و الاذن؟ كذلك او بحث ميداني قمت بنمعظمه بالوحدة الصحية من حيث الخلفية العلمية و الاحصاء. و كنت في السنة الثانية من كلية الطب. ثم قمت بتقديمه للسفر إلى مؤتمر الطلاب مانيلا عاصمة الفلبين. لكن الاسرة رفضي سفري لانها محافظة.
فكل فترة اطلع على ما كتبت منقبل و خاصة ان معظم مخطوطاتي اكتبها على الحاسبوب و اعود لها بسهولةت فهي تعني لدي الكثير، إذ أقيم نفسي كل فترة فان كتبت مقالة احفز بها نفسي لفعل شيء ثم عدت بعد شهور او عام و وجدتني قد انجزته اكون سعيدة جدا . بل احيانا ابتسم من تقلب الايام التي اراها في اوراقي القديمة و اقول سبحان الله كانت ايام

حسن محمد محمد :
لا عجب في أن يكون لفتاة عربية مدونة ناجحة إنما العجب هو أن تكون تلك الفتاة طبيبة,ونحن نعلم مدى صعوبة أن يجد طبيباً وقت للأدب فزمن الطبيب الشاعر إبراهيم ناجي قد ولى من زمن, وأصبحنا في عصر قهر الطبقة المتوسطة فعلى الطبيب أن يكد ليل نهار ليوفر لنفسه ولأسرته الحياة الكريمة التي تليق بمنزلته العلمية. حينما علقت الأخت sonnet على مدونتي اعتقدت في باديء الأمر أن المعلق شاب لأن الإسم المستعار باللغة الإنجليزية ويصلح لقباً للجنسين, فضغط على رابط الملف التعريفي الخاص بها ومن خلاله وصلت إلى مدونتها شيء بقلبي, وإندهشت من المحتوى المحترم للمدونة, فحينما قرأت بعض المقالات شعرت أنني أمام مدون معاصر منشغل بقضايا وطنة وأمته, وعلمت أن هناك دائماً أمل في شبابنا العربي, وعلمت شيء آخر هو أن صاحب المدونة فتاة راقية ورقيقة وخجلت من نفسي لأني خاطبت الأخت sonnet على أنها شاب, أعتزر منك يا أختي العزيزة, ومن تفوق إلى تفوق إن شاء الله.
تقبلي تحياتي
حسن محمد
Sonnet :
@ ا حسن محمد
لا اعتذار ولا خجل..يكفينا زيارتكم الكريمة و التقييم االبناء.
معك حق فيما يتعلق بالطبقة المتوسطة. الناس تعتقد أن الشخص طبيب أي إنه مرفه و يفتح عيادة و يكسب كثيرا. لكن الحق أن مشكلة الطبيب ليست مادية فقط. بل إنها عملية و علمية فضلا عن خلقية مثل مشكلة أي شخص يحب التعامل بخلق راق و ضمير مستيقظ.
و مازال لدينا جميعا من مختلف الوظائف و الاعمال و التخصصات أمل كبير و رغبة في العمل بما يرضى عنه الله. لتتحسن أحوال هذه الأمة. أنا متفائلة بالخير و سأجده بإذن الله. ما علينا إلا المواصلة. و انت خير من يعرف هذا في موقعك و عملك الهام.
و شكرا جزيلا على التعليق.


حلم بيعافر :
اختييييار موفق للضيف
الدكتورة شخصية جميلة ومحترمة
اتعرضتى بين السطور لمستوى البحث العلمى فى مصر(بخباثة )
مش هيبقى سؤالى عن طرق ومناهج تحسينن البحث العلمى
انا بس عايز اعرف امثلة لمعوقات قابلتك فى السكة دى
تقبلى تحياتى
Sonnet :
@ أ / حلم بيعافر
أسعدني هذا الاختيار و هو موفق بسبب منظميه و بتفاعلكم أولا و اخيرا.
مستوى البحث العلمي لا يقيم لأنه ليس موجودا اصلا بمصر. الكل يلصق و ينقل و يولف النتائج لو عمل بحثا مصغرا.
كنت فكرت في دراسة كهربة القل ب لإثبات أن القلوب تعقل و بها أنشطة عصبية فلم اجد المجال العملي و التعليمي مناسبا في مصر. بعكس دول الخليج الأكثر إمكانيات مادية و قادرين على استقدام العلماء العالميين أو الابتعاث.
تقدمت للحصول على منحة دراسية - كما قلت- لكن فؤجت أن الجهة الأملانية المصرية و المفترض فيها النزاهة ليست كذلك.
أي تجميع بسيط لمادة عملية تصلح لبحث لا تكتمل لأنك لا تعمل و حدك فأنت لا بد أن تقوم بفحوصات أخرى لا تتم إما للظروف المادية أو لعدم توفر الخدمة و كان ذلك عندما حاولت فحص المرضى بالثلاسيميا ( أنيميا البحر المتوسط) بتقنية جديدة من موجات القلب مع عمل آشعات متقدمة على القلب و الكبد للكشف عن نسبة الحديد (و التي تزيد في هذا المرض)...لكن لم يكتمل العدد الكاف للبحث. هناك أمثلة اخرى أثناء عمل بروتوكولات عمل اكتشف أن الزملاء لا يعرفون شيئا عن اصول الاحصاء الطبية او البحث العملي و يأتون ببحث من مجلة اجنبية و يقولن نريد ان نعمل مثله تماما دون تفكير. فينتابني شعور بالحسرة على حال البحث العلمي في مصر و على حالي و اتمنى لو لم اكن طموحة يوما ما للافضل في وسط هؤلاء و اقول ليتني كنت مثلكم فلم اشعر بفاقر و هذا ليس تعاليا لكنه حسرة. لا اذاقك الله اياها. في النهاية اعود لاقول هذا حالنا و هناك امل و لو بسيط. لا شيء بعيد على الله. فقط استمري.


توفيق التلمساني:
ـ حسب خبرتك في عالم التدوين ،ما هي المنصة الأكثر جذبا للمدونين العرب؟و هل يمكنك أن تحدثينا عن الأسباب التي تقف وراء ذلك ؟
Sonnet :
أود ان اشير الى انني لست محرتفة في عالم التدوين و كل أرائي ليست إلا عن تفكير و ملاحظات و تجارب بسيطة.
لقد اخترت المنصة الأكثر انتشارا و هي جوجل. لكن وجدت وردبرس أكثر أناقة و إضافات مفيدة. لجوجل كل فترة يضيف تقنيات بسيطة على المدونات لكن يتميز بالسهولة نوعا ما. لم أجرب مكتوب أو جيران إلا عند التعليق.
وجدت بعض المدونين يتكلم عن مصدر تمويل كل منصة و أيهم صهيوني و غير ذلك. ثم عن ان هناك حذف ارتجالي او معتد لبعض المدونات على بلوجسبوت -جوجل.
أرجعه البعض لنوعية نشاط المدونة. لم اتابع جيدا و لم أتأكد من هذا الكلام. رأى البعض أن المدونات العربية افضل و علينا تشجيعها. ثم تنازلوا عن رأيهم نسبيا بعد صفقة بيع مكتوب-اعتقد إلى ياهو- لكن لم اتعمق أكثر من ذلك و اكتفيت بجوجل الأكثر انتشارا و نسخة احتياطية على وردبرس.
هذا و كفى.

توفيق التلمساني :
ـ نظرا لأن المدون يعيش في أحيان كثيرة حالات ركود تتعطل بسببها همته و تتشوش أفكاره. هل يمكننا أن نتعرف على الكيفية التي تتغلب المدونة إيمان على مثل هذه الحالات و كيف تتصرف لضمان الإستمرار.
Sonnet :
@ أ توفيق
منكم نتعلم كيفية الاستمرار. فما المسئول باعلم من السائل. أحيانا أتغيب لعدم وجود موضوع و خاصة إذا كنت اغرد خارج الرب و هو الثلاثي(الاحداث الجارية و السياسة و القيل و القال). فاكتب ما يدور في ذهني قد لا يجذب القراء. و هنا يجب -في رأيي- أن يتحلى المدونة بروح الصحفي لانه إذا اراد قارئا متابعا جيدا، فعليه ان يكون كاتبا متجددا و جيدا.
و لكن هذا لا يعني انني يجب أن أكتب كما يحب غيري فقط. فالمدونة في الأصل خاصة. و يأتيها الزوار من البحث في جوجل عن المفردات مثلا او مع القاريء المواظب لها فعن طريق قاريء المغذيات.
ما أفعله إذا قل عدد الزوار عن المعتاد هو تذكير البعض غذا ما رأيت أن الموضوع هام. فمثلا تدوينة الشيخ إمام عيسى في ذكراه التي لم يكتب أحد عنه على قدر متابعتي يومها- تستحق ان يقرأها الناس يوم نشرها و ليس بعدها.
http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/06/blog-post_07.html
لهذا ارسلت لعشرات من المدونات التي اتابعها ليزوراوا هذه التدوينة الجديدة. فمن جاء فأهلا و سهلا.
أضيف أن ابتعاد الناس لفترة يكون بسبب عدم تعليقي لديهم. فمثلا أنا اتابع العشرات بصورة سريعة لكن لا وقت للتعليق. فلهذا لا يتابعني الكثير. و ذا من أخطائي التدوينية.


توفيق التلمساني:
ـ هناك تقديرات تطالعنا بها من حين لآخر الصحف و بعض مراكز البحث حول عدد المدونين حسب الدول .إلى أي حد يمكننا أن نعتبر تلك التقديرات صحيحة؟
Sonnet :
@ ا توفيق
سؤال ذكي كعادتك عن عدد المدونين حسب الدول...
كنت قد قرأت عن كتيبات عن عدد و نسبة المدونين في مصر. و كان فيها أرقاما مضحكة. الكتاب كان إلكترونيا و سأحاول البحث عن الرابط الخاص به لأضعه في التعليق. و كان سبب ذلك أن المصدر هو الدولة!
هناك بيوت التدوين و اماكن عدة تجمع المدونين و تعطي بيانات تقريبية استدلالية لكنها ليس بالضرورة مصدرا رسميا.
اعتقد نساال جوجل و مكتوب و ...فمن المؤكد ان لديهم تصنيف للعدد عن مصدر المدونة حسب الدولة. اضيف ان هناك مدونين مصريين في بلاد الخليج و احيانا يكتبون عن الحياة هناك. فلأي بلد سنصنفهم؟

توفيق التلمساني:
دـ ما رأيك في المدونات الجماعية و إلى أي حد يمكنها أن تمكن المدونين الأعضاء من ضمان الإستمرار و الفاعلية؟
Sonnet :
أ توفيق
المونات الجماعية لا حظتها من خلال مدونة كل العرب التي اشارك فيها ثم مجموعة هويتي غسلامية. لكن بالرغم ان الاسم ينم عن ماذا يجمهم من تفكير و تدوين لكن الواقع يحتاج لتعاملهم معا و اتفاقهم كما يجلس الصحفيون ع رئيس التحرير. فلا نجد نفس المدونة عرضت موضوعا عن منع المنارات بسويسرا في عدة تدوينات بنفس الفكرة تقريبا. يحضرني بعض المجموعات التدوينية انجليزية طبية و دينية يرسل فيها كل مدون تدوينته على صورة محفوظة كمسودة - درافت- و عندما يوافق عليها كبيرهم - رئيس المجموعة مثل رئيس التحرير - يقوم بنشرها و هذا يجعله ينسق الناتج الكمي و الكيفي و احيانا يطلب اختصار او تعديل يخدم الفكرة حتى لو تكرر الموضوع من عدة مدونين نظرا لتوارد الافكار.

توفيق التلمساني:
ـ هل أنت متفائلة بالدور الذي يمكن أن يؤديه التدوين في خدمة مجتمعاتنا؟
Sonnet :
أ توفيق...
انا متفائلة
ألا ترى اننا اتفقنا معا طيلة هذا اللقاء على الاستمرا في التجويد و تقديم كل ما نملك لتوصيل افكارنا للقاريء؟
هذا وحده انجاز أن اجد معي عشرات من المدونين من بلاد عربية متعددة يتفقون و يستمرون. الله كريم و سنجد خطوة اخرى للتاثير ربما ليست فقط بالكتابة المستمرة. ربما تكون الخطوة الفعالة المغيرة القادمة فيما يجب فعله لاننا اشبه بمجتمع مدني اهلي غير حكومي.
non governmental organization
NGO
و اتفاءل لو ترجمنا ما قلناه لخطوات عملية
نحن لها باذن الله

توفيق التلمساني:
ـ لو طلبنا منك ترشيح ثلاثة أسماء للجلوس مستقبلا في كرسي الإعتراف من ترشحين ؟
Sonnet :
ارشح كل من رشحني
و كل من علق في هذه التدوينة
و كل من شجعني
ليس فقط عرفانا بالجميل لكن لانهم حقا متميزون
أرشحك اولا و اعلم انك جلست على كرسي الاعتراف من قبل
مع تحياتي و احترامي


توفيق التلمساني :
الأخت إيمان صباح الخير.
ـ ما بين موالات السلطات في بلداننا و ما بين المعارضة السياسية أين تجد الدكتورة إيمان نفسها؟ أنا لا أقصد الإنتماء التنظيمي فقط و لكني أقصد الميل النظري على الأقل.
Sonnet :
و الله سؤال صعب ممكن استعين بكل الأصدقاء الذين سبقوني -الجمهور- ليساعدوني في الإجابة؟
ليس لدي انتماء سياسي. و لم تكن السياسة يوما ما لعبيتي. فقط اتابع و احاول ان افهم. ثم انصرف لعملي بكل جد فقط. اقتنع بانه لو كل شخص عمل بجد ستتحسن الاحوال العامة للبلد. لا احسن الحديث في هذا المجال السياسي.

توفيق التلمساني :
الأخت إيمان صباح الخير.
ـ ما رأيك في المدة الزمنية التي حددناها لهذا الحوار ؟
هل ترين أنها كافية ؟ هل هي قليلة ؟ هل مبالغ بها؟ أريد جواب صريح لأنك ستعينيني في إنجاح التجربة مستقبلا .
تحياتي الأخوية.
Sonnet :
اعتقد أن المدة الزمنية معقولة و لو اننا نتمني ان يتحاور المدونون العرب بصورة منتظمة فضلا عن حوار مع مدون. لانني استمتعت بالزوار من بلاد عربية متعددة.
دمت سالما
Sonnet :
... بإذن الله التجارب القادمة ناجحة بفضل مجهودكم الممتاز في إدارة الحوار و الإلمام بجوانب الشخصية التي تقدمونها عن طريقة مدونته. كما غن الدعاية و الإعلام و دعوة المدونين ليعرفوا عن فقرة حوار مع مدون تجربة جيدة.
و فقكم الله و جزاكم كل خير


الصادق عبدالسيد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة د. إيمان أسعد الله بك قلوب متابعيك ...وحفظك ورعاك ..
أتدكر في كتابتي لرسالة الماجستير أنه تمر علي بعض الأوقات قد تصل إلى الشهر أنظر إلى الكم الهائل من المعلومات المدونة بالقصاصات المنتشرة على طول الغرفة وعرضها .. و لا أحرك ساكناً لكتابة ولو كلمة واحدة .. وفي وقت أجد ميلاً لا أكل و لاأمل بانطلاقة القلم بالصفحات تتبعهاالصفحات تصل إلى ملخص الفصل...
سؤالي : هل وجدت نفسك في مثل هذا الموقف في كتابة مقالة ـ أو غير ذلك ـ أدبية كانت أو علمية ؟.
ودمتم في حفظ الله ورعايته
لا إله إلا أنت سبحانك استغفرك و أتوب إليك
Sonnet :
@ الصادق
عفوا للتو لاحظت التعليق
كنت مررت بذلك في احد أبحاث الدراسة ما قبل الجامعية حيث كنت أضع الأوراق و الصق اسماء المراجع بترتيب أبجدي. ثم ارسها للحاسب للكتابة. و قد كان بحثا ثانوييا عليه درجات قليلة لكنه هام. فعضلني عن المذاكرة و اخذ وقتا كبيرا.
ثم جاءت لي أيام لم أفعل فيها شيئا و كنت -محلك سر- اي لم اتقدم في الرسالة بسبب الممل و الإرهاق. اعتدت على ذلك من الناحية العلمية. أنا مزاجي يتغير احيانا. لكن الناحية الأدبية لم أنميها غإا مؤخرا و مع ذلك ما زلت اكتب حسب احوال العمل و الوقت لانني اعمل من الثامنة حتى الرابعة و حسب الالهام.
غير معرف :
السلام عليكم
أراك شخصية متدينة لذلك أود أن أعرف ردك عن الأسئلة التالية:
- هل في الدين الاسلامي (من قرآن أو سنة) ما يقر ما يقر بوجود أي علاقة من أي نوع بين شاب أجنبي و فتاة يلجأ كل منهم الي الآخر لأخذ الرأي باعتبارهم في مقام الأصدقاء؟ علما بتوفر الصديقات من الفتيات الملتزمات(يمكن اللجوء اليهم في الأمور الخاصة) و و جود الخبراء المتخصصين ( لسؤالهم عن في الأمور العامة).
- أعرف موضوع (الاحترام المتبادل) و ما الي ذلك، ولكن الاسلام مع اقراره بأن المسلمين محترمين في الماضي لم يسمح للخاطب أن يتحدث الي خطيبته علي انفراد دون وجود رجل لا يحل لها بينهم. فما بالنا بغير الخاطب؟
- أعرف عن موضوع (تغير العصر) و لكن هل نغير الثابت من الدين كلما تغير العصر؟ أم نعترف بأننا نرتكب تجاوزات ما كانت لتحدث لولا أجبرنا نظام المجتمع عليها، و نطلب المغفرة من الله اذا فعلنا ذلك بدون علم.مع العلم بأنه لا تزال هناك مجتمعات التعليم فيها غير مختلط في كل المراحل و توجد بها أماكن عمل للنساء و أخري للرجال حتي في المبني الواحد (كالمستشفي مثلا).
- أعرف موضوع (من يريد أن يفعل شيء سوف يفعله، وأن تلك البلاد فيها ما فيها- و ذلك بسبب تشجيع الحكومات بها علي الانفلات بدعوي التحرر و استجابة البعض لذلك)، و لكن ليس معني هذا أن نوفر الخمر للناس في المحال و نقول للناس (لا تشربوا هو للعرض فقط). مع العلم أن هذا الاختلاط الذميم لم ينتشر الا بعد الاحتلال الغربي للأمم الاسلامية، و تظهر آثاره القبيحة اليوم اما في انتشار الخيانة الزوجية أو في ارتفاع معدلات الطلاق، و ليس يخفي عليك ما يحدث من تطور تلك العلاقات بين معظم الشباب و الفتيات اليوم لما هو اكثر من كلام أو لقاءات بكثير. فالانسان بطبعه ضعيف لذلك أمره الله بتجنب مواضع الفتنة و الشبهات.
- عذرا للاطالة، و لكني حاولت أن أطرح الموضوع بعمق، كما أود الاجابة بعمق لتعم الفائدة.
وفقك الله لما فيه الخير.
حازم

Sonnet :
@ غير معرف -حازم-
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزالكم الله خيرا على التعليق و حسن االظن.
إذا كنت تسال النصيحة فأعتقد من نوعية الأسئلة المطروحة أنك واع و ذو معرفة. لهذا أرى أنك يجب ان تسأل أاهل العلم و الفتوى في هذه الأسئلة.
و للتسهيل ستجد الردود و المناقشات في هذه المقالة
http://mamanooor.blogspot.com/2010/01/blog-post_13.html
و هذه المقالة
http://monaliza110.blogspot.com/2010/01/blog-post_13.html
حيث كان ردي السريع -لانها تدوينة شاملة- كالتالي
جزاكم الله خيرا،و أرى أنكم تقومون بجهد فعال بإذن الله. و لو إني لا استخدم الشات أو المنتديات
لكن يبدو أن الموضوع صار متفغللا في عقول الشباب و المراهقين في غياب الرقابة. أريد توضيح نقطة أخرى و هي أن التعاملات الرسمية و العملية العادية بين الرجال و النساء على النت لا ينبغي التحرج منها. على سبيل المثال تبادل الملفات و الابحاث بالإيميل. فهي تدخل مثل المعاملات العادية اليومية. و الأصل في الأمر الإباحة.
****
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Sonnet :
@ غير معرف - حازم-
لعل الله يصلح الأحوال.
جزاكم الله خيرا

توفيق التلمساني :
انقضى الأسبوع المحدد لهذا الحوار الشيق.
شكرا للدكتورة إيمان على قبولها دعوتنا و شكرا للإخوة و الأخوات الزوار على تشريفهم لنا بتدخلاتهم القيمة، و إلى حوار آخر إن شاء الله تقبلوا منا فائق الإحترام و التدقدير.
د/ أحمد لاشين :
يااااااخبر
آسف جدا جدا جدا علي تأخيري
ربنا يكرمكم
والله كنت مشغوووووووول جدا لدرجة انني قبل ما ادخل ارد عندي في مدونتي دخلت هنا
وللأسف تفاجأت بان الحوار انتهي
معذرة وربنا يبارك في جهودكم
وكان نفسي اكون من هيئة المحلفين
قصدي المستجوبين
لكنني الان من المستمتعين بالحوار

توفيق التلمساني :
أستاذ أحمد لا شين مرحبا بك.
فمن ناحية أود أن أعتذر من الأخت الضيفة على الرذالة التي بدرت مني لأن الحوار ينتهي في نهاية نهار اليوم بينما أنا استعجلت الأمور.
و من ناحية أخرى يجب أن أنوه بأن توقيت الإستجواب الذي اقترحناه ليس قرآنا منزلا لا يجب التطاول عليه و إنما فعلنا ذلك لرفع الحرج عن الضيف حتى يلتفت لأمور أخرى ،و عليه نظن أنه يمكن لأي زائر أن يطرح أسئلة خارج الوقت المحدد و حتى إذا لم ينتبه الضيف لذلك نبادر نحن بتبليغها له.
شكرا و معذرة مرة أخرى من الدكتورة.
تحياتي الأخوية.
Sonnet :
د أحمد لا شين
شكرا جزيلا على الزيارة في أي وقت كما سمح لنا الأستاذ توفيق
و نتمنى أن يكون الحوار قد أفادكم و نكون عند حسن ظنكم
Sonnet :
أستاذ توفيق
لقد مر اللقاء سريعا...كان وقتا مفيدا و حوارا ممتعا بإشرافكم و بتنظيمك للحوار.
كنت تدير دفة الحوار و الأستاذة امل بطريقة ممتازة. الأسئلة المجمعة التي وردت بالحوار كانت مفاتيح لتفكير أثمر عن أفكار و مشاريع جديدة.
الأخوة الزوار و المعلقين من جاء مبكرا و من جاء متأخر ، من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب العربي...جميعكم واحد. جميعكم السبب في نجاح هذا الحوار.
لكم جميعا أقول: شكرا جزيلا
لا تنسوا أن تجمعوا الأسرار في تدوينة كما وعدتم.

توفيق التلمساني :
دكتورة إيمان نحن الذين نشكرك على هذا البوح الراقي و الشرف ـ كل الشرف ـ كان لنا.
شكرا جزيلا لك.
من يرغب في الإطلاع على الحوار بالكامل يمكنه أن يتابعه عبر التعليقات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : هذا الملخص ما يزال في طور التصحيح .

‏هناك 117 تعليقًا:

  1. http://shayunbiqalbi.blogspot.com/

    ردحذف
  2. أنا اشهد بهذا وعن يقين وعن تجربه معها فهى ولا ازكيها على الله مميزه وكان ينقصها ان يعرفها الناس فهى ماشاء الله عليها تذكرنى بالادباء الاطباء مثل ناجى ومصطفى محمود و يوسف ادريس مع اختلاف التوجهات ولكنها طبيبه اديبه من العيار الثقيل
    اعجبت باسلوبها وخاصه عندما تناقش موضوع تأتى به من كل الجوانب واكثر موضوع كان لافت للنظر موضوع المآذن وغيرها هى انسان عندما تزور مدونته
    دع هذا اليوم للمدونه ولا تفعل شئ آخر تأخذك فى كل المجالات
    انا متحيزة لها جدا
    ادعو الله ان يكثر من امثال ابنتى سونت

    ردحذف
  3. الأخت الفاضة مساء الخير و مرحبا بك معنا في هذا الحوار الذي نرجو أن يكون ممتعا و مفيدا لك و لكل محبيك من الإخوة و الأخوات المدونين.

    ـ سؤالي الأول يتعلق باسمك sonnet !! أكيد أنه إسم مستعار !!
    هل له علاقة باسمك الشخصي ؟ و هل يمكن لزوار شيئ بقلبي معرفة إسمك الحقيقي ؟

    ـ 2 ـ على إثر الأزمة الإعلامية الأخيرة التي كادت تتحول إلى أزمة حقيقية بين مصر و الجزائر خيّل إلي أن ثمة إرادة خبيثة تضمرها جهات في كلا البلدين تسعى لضرب روابط العرق و الدين بين الشعبين الشقيقين .
    أولا هل توافقين على هذا التخمين ؟
    ثانيا في حالة موافقتك .ما هي المكاسب حسب رأيك التي يسعى إلى تحقيقها أصحاب هذا التوجه ؟
    ثالثا إلى أي مدى تعتقدين أن هذه الحملة أصابت أهدافها ؟

    سأتوقف عند هذا الحد على أمل الرجوع لك بأسئلة أخرى إن شاء الله و حتى ذلكم الحين أرحب بك مرة أخرى و أتمنى لك المتعة و الإستفادة.
    مع أطيب الأماني .أخوك توفيق.

    ردحذف
  4. مساء الخير أستاذي الفاضل
    أنا سعيدة بهذا اللقاء المفيد لو المشرف حيث ساتعرف و اتشرف بزوارك الكرام قبل ان يتعرفوا علي.
    أسمي الدكتورة إيمان
    اعمل اخصائية قلب و تخصصي الدقيق قلب الأطفال
    مثلت مصر في ثلاثة مؤتمرات دولية بمحاضرات دولية بمصر و السعودية و الأردن على مدى آخر أعوام
    مصرية مسلمة سنية متسامحة مع الآخر و احترم الجميع لهذا تجد من زواري عدة اتجاهات فكرية و دينية. لكن يجمعها عدم التشدد و عدم التفريط.
    لتعرفوني اكثر إليكم أول تدوينة كتبتها

    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2008/10/blog-post.html

    ردحذف
  5. show details 12:10 am (2 minutes ago)

    بالنسبة للسؤال الثاني سارتجل الإجابة حتى اتكلم بطبيعتي
    نعم هناك إرادة خبيثة تتلاعب في كل أمر من امور العلاقات الدولية و تتفنن في زرع الفتن في أي بادرة ازمة على مر التاريخ و لا ننسى أن هناك مثال لحرب بين دولتين كانت بسبب كرة قدم و العياذ بالله.
    لكن ضرب أواصر العرق و الدين لن يتأثر بإذن الله. فليفعلوا ثم ليذهب فعلهم هباءا تذروه الرياح. ها أنا ذا مصرية عربية و زواري من الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا تقاربون مع زواري من مصر عددا و كما
    فهل التفت أحدنا لهذه الفتنة؟ و استجاب لها؟ لا. لماذا لأننا عاقلون يحترم كل منا الآخر. بعض القبائل العربية هاجرت و تزاوجت مع سكان المغرب العربي. انتشرت الديانة الإسلامية بيد طارق بن زياد لاوروبه
    فنحن من واجبنا توعية و تنويه البسطاء من الناس لهذه الروابط فنضيع بذكاء فرصة الدخلاء الخبثاء من الغعلاميين و مدعي الثقافة التلفزيونية للعب في عقول الناس و تأجيج الموقف. انا شخصيا لم اكتف بنشر تدوينات عن مصر و الجزائر. بل قبل الأزمة كتبت مقالات عديدة عن المغرب العربي بدون قصد و كتبت في مدونة بلا فرنسية و لاقيت ترحيبا كبيرا. و لله الحمد.
    كل هذا سيكسر فتنة الخبثاء بإذن الله. لا تخف

    و الدليل في هذه التدوينة بعنوان هوانا حجازي لكنه غرب!!!
    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/09/blog-post_863.html

    ردحذف
  6. بقية السؤال التاني
    و قمت بالتحدث مع زملائي من بسطاء الممرضات و الموظفات لتصحيح ما اثر به الإعلام عليهم. و هذا دور كل واحد لهدم الفتنة فعليا و ليس فقط عن طريق النت و المدونات لأن القليل من الناس يدخلها بالمقارنة بعشرات من البسطاء الذين تقابلهم في عملك. لو كل مدون بدأ حملة تفهيم عشرة اشخاص ان هذا فتنة و ضجة فارغ لما اندفع احد وراء الإعلام المخادع. لكن يعاب على المدونين أنهم بلا قصد دونوا و كتبوا رأيهم فقط الايجابي و عملوا دعور للتقريب. في حين انه ليس هنا تبعيد اصلا. كل ما هو هناك ضحك على البسطاء. لهذه انتهز الفرصة لعمل دعوة بالزام كل فرد كتب مقالا للوحدة ان يعلم عشرا من البسطاء من عامة الشعب الذين لا يدخلون المدونات و الانترنت اننا واحد و هذه كرة قدم لهذا فلا عداء بسبب لعب او تصريحات و تصرفات فردية.

    ردحذف
  7. الفقيرة إلى الله أم البنات
    ***********************
    سلام الله عليكم من ام محبة للخير و محبة للأخوة في الله
    اشهد الله ثم زواري الكرام اني احبها في الله من قبل ان أعرفها شخصيا

    ردحذف
  8. لجميع الزوار
    اشعر انني اجيب في الامتحان
    لهذا هدئوا من روعي قليلا و أرجوكم ابتسموا و فرفشوا كثيرا مع هذه التدوينة بعنوان
    خسارة بطعم الفوز فى الانتخابات الأخيرة
    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/07/blog-post.html
    قبل ان اتركم في حفظ الله

    ردحذف
  9. إزيك يا كتورة

    طبعا الدكتورة صاحبة مدونة متميزة


    عندى سؤال بس
    براحتك تجاوبى او لا
    ملاحظ ان حضرتك مش بتتكلمى عن حياتك الشخصية
    او حتى بتحطى اى معلومات عنها

    كنا نتمنى نعرف بس
    حضرتك متخرجة من امتى
    وحاصلة على اى درجة علمية فى الطب
    وليه اخترتى الكارديو لانى برضه بحبه
    واتمنى انى اتخصص فيه بعد كده

    وكذلك حياتك الاسرية لا نعلم عنها شىء ايضا


    وبالتوفيق دايما ان شاء الله

    ردحذف
  10. تعميما للفائدة ، و لتسهيل المهمة على الإخوة و الأخوات الزوار هذه هي التدوينة التي عرفت فيها الأخت بنفسها في مدونتها.
    ـــــــــــــــــ
    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2008/10/blog-post.html

    شيء بقلبي


    فى حب الله

    *************
    شئ بقلبى و فيه منك اسماء
    لا النور يدرى به كلا ولا الظلم
    ونور وجهك سر حين اشهده
    هذا هو الجود و الاحسان والكرم


    ****
    اسمي الآنسة قصيدة

    و ترجمته إلى الإنجليزية لأنى وجدت مشاكل فى ظهور الحروف

    عند التوقيع فى بعض المواقع العلمية



    لهذا فأنا

    SONNET

    و اعمل طبيبة بشرية

    و تجدنى فى موقعى الطبى أكتب باسم


    DRSONNET

    وهذا شعاري

    shall we keep the faith,and cantinu going,there must be a reward from god


    اسم الموقع:

    أخذنا اسم الموقع من مطلع القصيدة و انتهجنا نهج هذه الكلمات. كل ما تشعر به قلوبنا سنعمله فى عقولنا لتعبر عنه أقلامنا صدقا فى هذه المدونة. سندون بطريقتنا ليستفيد القراء منها. فإن قلنا حسنا فالحمد لله و الشكر ليس لنا، و إن اخطأنا فليغفر الله لنا. الموقع يفضل الكتابة باللغة العربية، و لا يرحب بالبذاءات، و لا يرحب بالسياسة. نصطبغ بالثقافة العربية و الإسلامية.

    ملحوظة مهمة:
    لا تنسى أيها الزائر الكريم أن هناك أيقونة للمتابعة و رابط للمغذيات و وصلة للبريد الإلكتروني و قارئ جوجل. فلو أعجبتك المدونة فتابعها بأيهم لو سمحت. و إن كنت تود أن تتابعني على فلكر فأهلا. و لو أردت الإعلان عن شعارات المدونة و وصورها فاختر ما يعجبك و انشرها مع الإشارة لرابط المدونة حفاظا على الحقوق الفكرية. و لو تود يمكنك في متابعة مقالاتي على موقع منشورات .



    أهم التصنيفات:


    · مع الله
    · و من الشعر أحيانا
    · إعلام
    · أدب و ثقافة
    · سلسلة فلسطين و العرب
    · مكة و المدينة
    · فن و تصوير
    · فى الليل تعبدنا بالله



    مع تمنياتى لك بالاستمتاع و الاستفادة من المدونة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    ردحذف
  11. السلام عليكم.
    اسمحولى بالتدخل والترحيب بكم جميعا خاصة ضيفتنا الدكتورة ايمان..فأنا واحدة من أصحاب الدار .

    ردحذف
  12. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    اول من تعرفت عليهم في مجال التوين هي دكتوره سونت
    بس دلوقتي و انا بقرا التعليقات عرفت اسمها
    دكتوره ايمان
    و عرفت انها اكبر مني فكل الاحترام لكي ^_^
    و يسعدني دائم التواصل معكي ^_^

    ردحذف
  13. انا كان عندي سؤال ليكي
    هـــــــــــــــــو
    يعني بسم الله ما شاء الله ليكي مدونه مميزه
    و ادام هي مميزه يبقي عايزه مجهود
    بتيجي وقت مينن ؟؟ ^_^
    انا بيتهيألي لما اشتغل مش هبقي فاضي ادخل ^_^ و خصوصا المجال بتاعنا ده ^_^ بس انتي ادتني امل في الحياه ^_^

    ردحذف
  14. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    حقا كأي مسلم لا بد لي أن أشكر الأخت Sonnet , فلا يشكر الله من لا يشكر الناس .
    حقا جزاها الله خيرا عما تمتلكه من وطنية و حب لنشر الوعي داخل مجتمعاتنا و خاصة مواضيعها التي كانت لها الأثر الايجابي على الرد بكل جرأة و يقين عن الأحداث المؤسفة التي حدثت بين البلدين الشقيقين : الجزائر و مصر . و حتي تعليقاتها لن تسلم من مدحي لها ؟؟ لأني كنت قد صادفت تعليقاتها على مدونة فهمي هويدي و هي حقا كلمات من ذهب .

    و حقا أتمنى لك النجاح في مسارك العلمي ان شاء الله

    و جزاك الله خيرا أخي : توفيق التلمساني

    ردحذف
  15. أهلا أ أمل متقى سعيدة بمعرفة حضرتك

    ردحذف
  16. اهلا سبيدر مان
    طبيب المستقبل و الذي هو على اعتاب الامتياز
    و الامتياز اجمل فترات العمر فيه قرأت الكثير من الكتب االثقافية مما ساعد على تكوين شخصيتي.

    ردحذف
  17. كيف تنظم وقتك مع التدوين؟
    أنا أكتب لأجل التدوين احيانا لكن لأجل نفسي و لأجل الترويح عن اية فكرة تدور برأسي اناقشها جيدا و احللها و اضعها في مقالة بدلا من ان اضمرها في نفسي
    لهذا تجد لدي مقالات عديدة محفوظة بالحاسب او تنتظر النشر على المدونة...هناك ايام اكون فيها مشغولة في العمل و النوباتجيات فلا اكتب لكن ادخل فانشر واحدة من مقالاتي التي كتبتها من فترة. و هذه ميزة التدوينات المحفوظة كدرافت

    DRFAT SAVED POSTS
    مثلا رمضان الماضي قمت بعمل تدوينة دينية جديدة تشمل صورة من مكة و المدينة من تصويري مع حكم دينية و قد اخذت مني وقتا و حفظتها على المدونة و قمت بعمل

    SHEDULED POSTS
    لهذا يظهر لك انني لدي وقت كثير و الحقيقة ان لدي وقت منظم و مستغل جيدا

    ردحذف
  18. @ مدونة كتاب قرأته
    اهلا بك أخا كريما
    لا شكر على واجب، الشكر للأستاذ توفيق التلمساني الذى اعطانا الفرصة لنبوح بما يدور في عقلنا و نيتبادل الأفكار. دمت بخير

    ردحذف
  19. د عرفة
    أهلا بك يا أخي
    أنا اخترت أمراض القلب كونها مادة شيقة و كنت احلم بذلك منذ كنت في الدراسة قبل الجامعية. كان جدي لأمي -رحمه الله- يعطيني مجلات طبية بالعربية لاقراها ثم يناقشني فيها. اذكر ايامها أنه قد اعجبني مقالا عن القلب و أمراضه. و لا أنكر صعوبة هذا التخصص و اقر انني بذلت مجهودا انهكني كثيرا . لكنها مفيدة و متغيرة كل يوم. و أثناء فترة الامتياز كنت عملت تقييم لقائمى النيابات التي ساختار منها و ذلك على اساس السهولة و حبي للتخصص و المردود المادي و المستقبل المبشر بعد سنوات من التخرج في حالة السفر للخارج او وجود ابحاث جديدة. فكانت امراض القلب اول شيء و افضل اختيار يناسبني.
    لكن كان امامي تخصصات اكاديمية مثل الكيمياء الحيوية و المناعة مثلا كانت تنبيء بمستقبل اكاديمي و مرتب اعلى لكن ليس فيها علاقة بين المريض و الطبيب ليس فيها خدمة مباشرة للمرضى كما ان مستواها بالجامعة لدي كان متدهورا اي كدت اكون طبيبة في معمل متأخر لهذا رفضت هذه التخصصات.
    ملحوظة ترتيبي كان السابع مكرر على الدفعة عند التخرج و كدت اكون افضل من ذلك لولا المحسوبية و الفساد في الجامعة. و لهذا حديث آخر.
    انا الآن اقوم بعمل الدكتوراة بامراض القلب و انا عضو فعلا بجمعية العربية لامراض قلب الاطفال و المجتمع الدولي-الشرق الازسط للموجات فوق الصوتية على القلب
    سألت أحد الاطباء المقمين اليوم عني فقال يحسب لي انني قمت بتاسيس عدة اطباء ربما يصغرونني بعام او اثنين لكنني لم ابخل يوما على احد. الحمد لله.
    الأمور الشخصية تجدها في تصنيف يوميات. أنا لم ارتبط بعد. لكن لا يعجبني أن يذكر المدون أنه اليوم أفطر كذا و بالأمس قابل فلانا و غدا سيشاهد فيلما بالسينما. هذا قيل و قال و يضيع وقتي. ماذا أفادنا هذا الأمر الشخصي؟ دمت بخير.

    ردحذف
  20. ملحوظة اهديك و قراءك من المتهمين بالطب هذا االربط االذي يحوي 300 موقعا علميا قمت بتجميعهم جيدا. فقط زكاة العلم.

    http://tabibqulob.blogspot.com/2009/07/300-scientific-sites.html

    ردحذف
  21. و أهدي الجميع هذا الرابط الذي يحوي 300 موقعا ثقافيا
    مع تمنياتي بالإفادة و الاستمتاع
    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/07/blog-post_23.html

    ردحذف
  22. ربي يبارك فيكم وفي حسن اختياركم ..سونيت أو الدكتورة إيمان ...لا أزكي على الله أحد ..ولكني أحسبها على خير كثير ..وربي يكتر من أمثالها يارب ...ويوم ما ابتدي أزوج البنين ألاقي زوجات صالحات كده زيها يارب...معاكم إن شاء الله أتابع

    ردحذف
  23. السلام عليكم
    احسنتم الاختيار
    طبيبة ذات علم وخلق ماشاء الله نحسبها على خير
    تدويناتها كلها مفيدة
    مجتهدة لاتبخل التواصل بين محبيها
    جزاها الله كل الخير
    أتابع معكم هذاالحوار الشيق لنتعرف أكثر على طبيبنتا الحبيبة إيمان

    ردحذف
  24. @كلمات من نور
    أهلا بك و جزاكم الله خيرا على التعليق القيم
    أحسبك على خير

    ردحذف
  25. @ امل حمدي
    أو ماما امولة
    تعرفت عليك عن طريق التدوين و احترمت طريقتك في التفكير
    هل لديك اية اسئلة
    اطرحي ما تودينه و انا تحت أمرك

    ردحذف
  26. السلام عليكم.

    ـ الآنسة إيمان متى تغضب ؟

    ـ من هو الشخص الذي تلجأ له الدكتورة إيمان في لحظات الضعف و تبوح له بأسرارها ؟ لماذا ؟

    ـ ما هي أكثر أنواع الكتابة التي تغريك للقراءة ؟ و من هم كتابك المفضلين ؟

    ـ هل تؤمني بإمكانية نجاح زواج ترتب عن علاقة نشأت عبر النت ؟

    ـ نظرا لاطلاعك على بعض المدونات الغربية ما هي الفروق التي ترينها بين التدوين بالعربية والتدوين باللغات الأخرى.

    ـ بغض النظر عن العربية و الإنجليزية ، هل لديك إلمام بلغة أخرى ؟


    تحياتي الأخوية.

    ردحذف
  27. الأخت سوني أو الدكتورة إيمان كما عرفتها عن طريق مدونتها المتميزة "شيء بقلبي" وكما عرفتها عبر زياراتها الطيبة لمدونتي "فجر المغرب" إنسانة مبدعة طيبة الأثر حيث رحلت أو ارتحلت في عالم التدوين وذلك لنسيج قيمها الراقي الذي يرتسم عبر تدوينها، فيظل الإسلام المعين الذي لا ينضب والذي يغدي فطرتها وأدبياتها، وتظل الغيرة تعطي لحضور الأخت سوني على الشبكة معنى الوفاء للدماء الزكية المراقة في غزة وغيرها، ويظل صوت العقل والوعي فوق تراهات الخلافات المصطنعة، حين يجد المصري نفسه خصما لأخيه الجزائري دون سابق إنذار
    أمثالك سيدتي لا يزيدون مصر أم الدنيا سوى لمعانا في أعيننا نحن العرب لا كمن يدعي الغيرة على سيادتها ضد المحاصرين في غزة وينسى شرفها حين يرتع في غرتها مصاصوا الدماء، لا نزيد إلا تقدير لمصر وأهلها حين نرى اهتمام ابتها البارة بمغربنا الحبيب بعلماءه ومنشديه بفنه وذوقه، لأن هذا الاهتمام يساهم دون تصنع في بناء الأخوة العربية الإسلامية الحقيقية التي تكسر الهوة التي يسعى لادكاءها طرفان خارجي حاقد على أمة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وداخلي لا شرعية لوجوده إلا في فرقة أهل القبلة الواحدة

    هذه مجرد بعض الارتسامات التي تظهر بعضا مما لفتني عند هذه المدونة الكريمة، لعل غيرها من أبناء عالم التدوين يأخذون عنها بعض هذه المعالم لتكون نبراسا لهم ولجعلوا لحضورهم معنى أكبر

    ردحذف
  28. الامتحان صعب ...كل هذه الأسئلة دفعة واحدة؟ ممكن احذف اجابتين؟ ممكن استعين بصديق؟
    **********
    اغضب عندما يكذب شخص علي لانني اظنه تقليل من ااحترامه لعقلية من معه فانا -للأسف- أحب ان يتعامل معي الناس بدرجة مقاربة من الاحترام و التدين و الصدق. فإن اختلفوا لا مانع..لكن الاهم ألا يكذب أو يمثل أحد علي.
    ألجأ إلى الله
    إلى الله اشكو كل شيء
    و اشكو اليه كما اشتكى رسول الله و هو في الطائف
    احيانا أدعو بدعاء سيدنا يونس
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    *******
    الشخص الذي الجأ إليه حسب الظروف أختي و أمي. ثم ثلاث او اربع صديقات مقربات. أحيانا أخذ رأي و ليس شكوى زميلة أو زميل يصغرونني او يكبرونني و هم في مقام الأصدقاء لكن خبراتهم في الحياة جيدة.

    ردحذف
  29. ليس لدي اسرار أخبئها ربما معاناة في الحصول على مستوى جيد في العمل بمصر يجعلني ارتقي اكثر في البحث العلمي المنعدم تمااااامااا بمصر.
    ربما نعاني جميعنا الأطباء من االتقدير العادي بمصر و أشعر بمرارة كل فترة من اننا غن كنا خارج مصر لكنا افضل من ذلك. و هذا هو السر الوحيد الذي تستطيع ان تقرأه بين سطوري عندما اكتب مقالة طبية عن مشروع بحثي او بادرة قصة قصيرة ولا اكملها فلسان حالي يبوح بهذا السر ليقول و من يقدر في هذا الوطن اللهم الا ا النخبة الكريمة من القراء كحضرتك و زوارك الكرام. هذا هو السر... عدا ذلك اسالوا كما تحبون و الله على ما اقول شهيد

    ردحذف
  30. أنا نسيت باقي الاسئلة!
    آه الكتب
    أنا قرأت كثيرا من الصغر
    ساعترف بسر جديد ألا هو إنني قرأت مثلا لأنيس منصور و أنا أقرأ مجلة سمير -دورية أسبوعية للأطفال تصدر في مصر- و العربي الصغير في الابتدائية.
    كانت هناك أعداد قديمة من مجلة العرب و منار الإسلام الكويتية على ما اذكر ي من أيام ابي و ااقاربه.
    قرأناها كلها على قدمها لانه لم يكن لدينا الترف الذي يجعلنا نقرأ بالإعدادية و الثانوية روايات عمثل بير و مجلة االشباب و الحمد لله.
    في المدرسة -ما قبل الجامعة- كنا من اصدقاء الكتبة نقرأ الكتب الدينية و بعض من عيون الادباء المصريين و ليس كل للأمانة.
    في الجامعة ذهبت مرة واحدة و انا بالصف الأول لمعرض الكتاب مع اختي اشترينا كتبا متنوعة من: سور الازبكية-اعظم مكتبة تكافلية في التاريخ- و غصدارات الهيئة و بعض الكتب السياسية المتاحة.
    ثم كل إصدارات مكتبة الأسرة و خاصة الشعر على مدى سنوات.
    ثم يأتي الانترنت ليقول لي اقر~ي ما تبقى لكم من كتب. فعرفت تحميل الكتب و نسيت الكتب و ارسلتها استعارة لزميل طبيب مقيم يحب القراءة ليقراها عوضا عن شراء الجدي كنوع من تبادل الكتب.

    ردحذف
  31. حاليا اقرأ سلسللة الاعمال غير الكاملة ل غادة السمان فهي تعد مجموعة واعية اجتماعية و سياسية بالرغم من اختلافي معها في نقاط بسيطة.
    لكنها حقا قامت بما يجب أن يفعله المثقف الواع لشعبه و قضاياه.
    أعجبتني لفترة الكتابات المفرطة في الرومانسية مثل أدب فرنسا في القرن قبل الماضي و بعض من كتابات المنفلوطي مثل العبرات.
    قرأت لاهل الغرب مثل ماركيز المدهش و هو عندي افضل من نجيب محفوظ في صدقه كوليو و أشارك بمدونته بالتعليق كل فترة و كتبت عنه بعض التدوينات تحت تصنيف
    paulo coehlo
    قرأت للاديب نجيب الكيلاني. و حاورت ابنه-استشاري قلب- و قمت بعمل مدونة له. اجددها كل فترة.
    http://nagibelkilany.blogspot.com/
    اليس هذا سرا جديدا؟

    ردحذف
  32. الأخت الكريمة sonnet
    قرأت أجوبتك بكل لهفة .. و تفاجأة لمستواك العلمي و الثقافي المتميز .. حقا لم أكن اعلم أنك طبيبة ربما لاني حديث العهد بمعرفة مدونتك ..وسامحيني اختي الكريمة فليست لي اسئله الآن/ فقط أتيت للسلام و القاء التحية على الجميع و لأحيك تحية عالية على رحب أملك و حسك المسؤول بمشاكل الإنسانية.
    أرجو أن تتقبلي مروري
    والسلام

    ردحذف
  33. الانترت ليس وسيلة للتعارف ليس فقط على المستوى الشخصي و الاجتماعي بل على مستوى التعرف العلمي و الاكاديمي.
    فغالبا ما نصاب بصدمة عندما نجد عالما كبيرا و له ابحاث منشورة ثم نقابله في مؤتمر او في عمل لنجده ليس عالما بل ناقلا و مستعلما او مدع علم.
    فما باللك بالتعارف و الرزواج.
    هل الميثاق الغليظ و حسن التخير للنطف كما امر الرسول يعني ان يتعارف الناس عن طريق النت؟
    اليكم الحكمة الخالدة في الانترنت كله بيضحك على كله
    لكن التعارف بين الناس على النت يعني انك ترى فقط الجانب الذي يحب ان يظهره الطرف الآخر. بينما الانسان مواقف و ليس فقط اراء و كتابات . الانترنت و سيلة لتبادل الكتابة او الفكرة المكتوبة فقط. بينما الحياة العادية غير الافتراضية هي التمثيل الواقعي للافكار.
    لهذا عندما يتقابل الناس و يتعاملون لفترة يتعرفون على بعض اكثر فإما تقارب و إما اختلاف.
    هل رأيتم أحدا يكره او يختلف مع احدا على الانترنت؟ لا لان الكل يعرض الصورة الجميلة له في كل شيء الا من رحم ربي للأمانة و حتى لا اعمم او اكون متشائمة.

    ردحذف
  34. ربنا يخليكي على كلامك عليا ^_^

    ردحذف
  35. ممكن ارجع لسؤال الكتب؟
    احب كتب التصوف و الحكم العطائية و الاماما الغزالي
    نظرا لرقيها اللغوي و الفكري و خاصة انني حاولت اعراب القرىن الكريم و انا بمرحلة الاعدادية تحت اشراف استاذ الدين فصقل مواهبي و اللغة لهذا اقرأ النصوص الخاصة بابن عربي و ابن الفارض و رفيقي في الكفاح -الحلاج- فاستطيع ان اميز ما يريد حقا دون ارميهم بالكفرمثلما يفعل البعض. و اعرف ان لديهم بعض الشطحات التي لا اقبلها.
    اعلم ان المذهب المالكي و التصوف المعتدل منتشر ببلاد المغرب و الجزائر و احترمهم جيدا.
    قرأت طوق الحملمة لابن حزم و اشتريته من السعودية و تعجبت كمن تسامحهم لوجود كتب تخالف افكار الكثير. فشكرا لهم لان الكتاب كان مخفض الثمن و اشتريت معه اعمال شكسبير كاملة بالنجليزية القديمة ب 25 ريال فلو حد عايز الكتاب انا احضره له الى باب البيت لاني لم افهم منه شيئا...و كله بثوابه.
    ننقل على لسؤال التالي

    ردحذف
  36. جميل جدا

    بان تسمح لي الفرصه

    برؤيتك هنا

    على كرسي الاعتراف

    سؤالي الاول يتعلق في مجال تخصصك

    هل كنتي في طفولتك تحبين الاطباء؟

    وهل تخيلتي حينها بانك ستغدين يوما ما طبيبه؟

    ردحذف
  37. انا باعرف اللغة الماني درستها في الثانوي و حاولت بعد ذلك تنميتها بالشرائط التسجيلية ثم الاسطوانات لكن لم اواظب.
    بعرف ايطالي!
    جدو كان زمان بيعمل مع جنسيات مختلفة فحكى لي قصة حياته و قال لي انه اتعلم ايطالي و الماني و فرنساوي
    فقلت له طب قول لي اي حاجة ايطاي
    قال لي مكرونة
    ااستغربت قلت له بجد يا جدو -كنت في اعدادي-
    راح قال لي كلمة ثانية
    بيلا يعني جميلة و عدد لي كلمات متشابه نقولها في حياتنا اليومية

    ردحذف
  38. الاخ من المغرب منتظر على الخط من فترة.....عفوا للتاخير.
    يا رب تكون عودتك للمغرب سالمة و تكون نجحت في الامتحانات.
    انا باحترام اهل المغرب كلهم. و الزملاء بالعمل -لما مصر و الجزائر لعبوا من فترة- استغربوا اني كنت باشجع الجزائر في الاول. و سالتني ممرضة ببساطة هل انا جزائرية؟
    اعجبني مقالة ممتازة رائعة و كيفما تحب من وصف للأستاذ رشيد نيني عن الروابط بين
    المغرب و الجزائر
    في طريقة الحياة و الاكل و الزي و الخلق
    ابوح لك بسر خاص -اجمعوا الاسرار و انشروها في كتاب- الفت قصة عن المغرب و الجزائر و مصر ربما تعتقدون انها ساذجة و ربما عميقة جدا عن جدة متفرنجة رات حفيدها يقرأ القرآن ثم غارت منه في نهاية القصة و راسلت كاتبها المفضل -على غرار طريقة احسان عبد القدوس زمان- و عنونت هذه القصة بحفيدي يقرا القرآن و اضفت لها البعد العربي و الهوية...

    ردحذف
  39. الشق الخاص بالتدوين العربي و الانجليزي كتبته و احتاج لاعادة صياغته بعد اذنك يا استاذ توفيق لاني قد دونت من قبل عن ذلك لكن لم انشره. سارسل الاجابة مجمعة لاحقا باذن الله.
    نقول السلام عليكم
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

    ردحذف
  40. في حالة ظهور تعليقات جديدة لم اكن رأيتها
    سارد غدا باذن الله اعذروني
    او صباحا قبل ان اذهب للعمل
    دمتم بخير

    ردحذف
  41. سلام..
    بعد كل هذه المعلومات والافكار التى أخذناهاعن الدكتورة إيمان أثارتنى عبارة:فى النت كل بيضحك على كل..ٌ

    ردحذف
  42. لأنى لم أسمعها من قبل..وهذا هو بيت القصيد فى نسبة
    الصدق والكذب لدى الناس...
    فعلا إلا من رحم ربى ولتتشائمى ما شأتى...

    ردحذف
  43. شكرا على الاجابة يا دكتور


    وسعيد بمعرفة حضرتك


    فقط عندى شىء واحد فقط
    وهو انى ممكن ابعت لحضرتك مستقبلا
    بعض الاستفسارات فى المجال الطبى



    خصوصا انى حاسس انى لسه ببدأ من الصفر من جديد
    ولو فيه اى نصيحة صغيرة لدكتور امتياز

    ردحذف
  44. السلام عليكم

    أشكر اولاً القائمين على الصفحة بإتاحة الفرصة للتعرف على دكتورة إيمان و أشارككم الترحيب بها ،،
    ما شاء الله دكتورة إيمان تابعت بتركيز إجاباتك المتميزة و الواعية على الأسئلة المطروحة و أتيحت لى الفرصة للتعرف عن قرب على نموذج أتمنى أن يكون قدوة للكثيرين ،، فما أحوجنا للاقتداء بنماذح تصلح لبناء وطن من جديد بدلاً من التراقص على أنقاضه،،،
    و اسمحى لى بالإثقال عليك بالمزيد من الأسئلة ،،،
    - ياترى من خلال متابعتك لعالم التدوين ،، هل يكتب المدونون لأنفسهم ؟ و هل هناك فرصة لتوسيع تأثير المدوَنات؟
    - ما تقييمك للكتب الصادرة عن المدونين و التى انتشرت بشكل ملحوظ فى العام الماضى وبلغت ذروتها مع معرض الكتاب الحالى؟
    - هل تعتقدين أن الهجرة خيارُ مشروع يمكن اللجوء إليه بحثاً عن وطن أفضل ؟

    أعتذر للإطالة و لكنها فرصة جيدة للإتناس بآرائكم السديدة ،،، أكرر شكرى لشخصكم الكريم و للقائمين على المدونة

    تقديرى

    ردحذف
  45. السلام عليكم

    أشكر اولاً القائمين على الصفحة بإتاحة الفرصة للتعرف على دكتورة إيمان و أشارككم الترحيب بها ،،
    ما شاء الله دكتورة إيمان تابعت بتركيز إجاباتك المتميزة و الواعية على الأسئلة المطروحة و أتيحت لى الفرصة للتعرف عن قرب على نموذج أتمنى أن يكون قدوة للكثيرين ،، فما أحوجنا للاقتداء بنماذح تصلح لبناء وطن من جديد بدلاً من التراقص على أنقاضه،،،
    و اسمحى لى بالإثقال عليك بالمزيد من الأسئلة ،،،
    - ياترى من خلال متابعتك لعالم التدوين ،، هل يكتب المدونون لأنفسهم ؟ و هل هناك فرصة لتوسيع تأثير المدوَنات؟
    - ما تقييمك للكتب الصادرة عن المدونين و التى انتشرت بشكل ملحوظ فى العام الماضى وبلغت ذروتها مع معرض الكتاب الحالى؟
    - هل تعتقدين أن الهجرة خيارُ مشروع يمكن اللجوء إليه بحثاً عن وطن أفضل ؟

    أعتذر للإطالة و لكنها فرصة جيدة للإتناس بآرائكم السديدة ،،، أكرر شكرى لشخصكم الكريم و للقائمين على المدونة

    تقديرى

    ردحذف
  46. من الصعب أن أكتب عن شخصية عظيمة مثل الدكتورة إيمان وقد شرفت بالتعرف إليها عبر مدونتيها الرائعتين، كنت قد انقطعت عن متابعة المدونة لظروف العمل والدراسة لعدة أسابيع، وعندما وجدت طلباً لشخصي المتواضع للمشاركة في هذا الحوار فضلت أن أبدأ بإلقاء نظرة على نشاطها التدويني الأخير، وبالطبع لم أستطع أن أتوقف قبل أن أتم قراءة كل التدوينات التي فاتتني في كلتا المدونتين، وبالطبع أعجبني جداً الشكل الجديد للمدونة، وتأثرت بقصتها عن الطفلة شروق، واستفدت من التدوينات الطبية الجذابة، من الآخر قضيت سهرة ممتعة مع مجموعة متميزة من المقالات ، ولم أشعر أن الليلة ضاعت، وأرجو من الدكتورة أن تواصل إمتاعنا وإفادتنا بكتاباتها الشيقة.

    أما بالنسبة للأسئلة فسؤالي هو:
    - من وجهة نظرك هل يمكن أن ينصلح حال الطب في مصر؟ ومتى؟
    - ماذا أفعل لأكون طبيب قلب جيد (لا أقول متميزاً) مع العلم بأنني خارج المنظومة الجامعية (في وزارة الصحة الغراء وحالياً طبيب مقيم بالتأمين الصحي)؟

    ردحذف
  47. اقصوصه

    انا الأسعد بهذه الفرصة الطيبة
    كنت في طفولتي أكره أطباء الأسنان حيث خلعت عدة ضروس بالابتدائية. و كان هناك طبيب كبير محترم عالجني و أنا بالثانوية من نزلة شعبية و أعجبه اني احفظ اسماء المضادات الحيوية و بدائلها فلما اراد تغيير الدواء لىخر أشد منه بادرته بقول اسمه قبل أن يكتبه فقال غنني سأصبح طبيبة جيدة. اما انا فأعجبني طريقته المنظمة في الكشف و كان هادئا كالإنجليز. ثم درس لي بعد ذلك. بينما طبيب العيون –انا ارتدي نظارة سر جديد من فضلكم تضيفونه لقائمة الاسرار- اخذ يقوم بكشف لوقت طويل جدا و الناس تمدح فيه. فاخترت أن اكون مثله. عدا هذه الحكايات لم اتذكر أنني كشفت عند اطباء و خفت منهم.

    ردحذف
  48. أ بدر الحمري
    شكرا على التقدير الكريم و ااتمنى ان اكون دوما عند حسن ظنك. اطلع على مدونتك الممتازة و لي الشرف.
    و نحن في انتظار الاسئلة و الافكار لنتبادلها على كرسي الاعتراف

    ردحذف
  49. @أ عبدالرحمن – فجر المغرب.
    @جميع القراء.
    *****
    ربما على المستوى الشعبي لا يوجد إلا الاحترام و المودة بين مصر و كل بلاد العرب.
    لكن على المستوى التحكمي – الفئة الأعلى- فهناك مصالح و تبادل منفعة لهذا لا يظهر أمام الناس في الإعلام إلا قرارت وفق اجندة خاصة و يدعون غير ذلك. فلا تقلق الشعوب تتعايش و سمعنا عن تغير في الحكام و الاحزاب و رجال الاعلام لكننا لم نسمع عن شعوب تتغير. لن يقابل الشعب المصري المحترم اي اخ عربي من المشرق غلى المغرب إلا و سيحترم كل منهما الآخر. إنما المؤمنون أخوة. ألم تر ما فعله الحجاج المصريين و الجزائريين في الحج؟ هناك حيث تصمت كل أبواق الفساد و يعلو صوت نداء الحق و يلبي الجميع هذا النداء بقلب واحد على قلب رجل و احد و أمة واحدة. فهل سيقبل الله منهم و هم يضمرون الكره لغيرهم؟ بالطبع لا. غن الدين الإسلامي إنما شرع العبادات المتعاقبة و المجمعة ليلق كل شخص الكر من قلبه ه قبل أن يدخل ليصلي الجمعة مع باقي اخوته و قبل ان يطوف مع باقي اخوته. دعهم –الساسة و الإعلاميين- دعهم يلعبوا الكرة مع الرياضيين و لا تقلقوا. فقط انتبهوا و افضحوهم على مدوناتكم.
    اقول لكم: مصر و الجزائر حتة واحدة و لا ستين حته؟
    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/11/blog-post_26.html
    ما رأيكم؟ أنا التى اسأل الآن فلنتبادل الأدوار.

    ردحذف
  50. لكن لا تنسوا أن مصر حصلت على كأس أفرقيا للمرة الثالثة على التوالي و لم يقل لي أحد مبروك –كاني مثلا أنا من لعب-. انا و الدحيحة –من يذاكرون كثيرااااا في مصر- زعلانين. هاذي مو عروبة يا اخي. فين مبروك؟

    ردحذف
  51. التدوين باللغة العربية و الانجليزية
    جربت التدوين بالانجليزية في مدونتي الطبية سواءا لامور طبية او أحيانا غير ذلك
    ثم تلقيت دعوة كريمة من صاحب مدونة أجنبية للكتابة بمدونته الدينية
    http://www.quranclub.net/
    فكتبت بعضا من التدوينات
    إنجليزيتي العلمية ممتازة لكن اللغة العادية ربما جيدة او جيدة جدا لا أكثر لهذا احيانا اكتب بالانجليزية عندما يكون الامر بسيط و لا يحتاج لمفردات و لغويات عميقة و خاصة غذا بدات المقالة او الفكرة بالإنجليزية فإنني اكمل و لا يوقفني إلا بعض المفردات. و هذه في مدونتي الطبية تحت تصنيف point of view
    http://tabibqulob.blogspot.com/search/label/Point%20of%20view

    ردحذف
  52. و مثال هام هو هذه التدوينة التي تتحدث عن تطبيق اطباء الدول النامية للقواعد الجديدة في علاج مرضاهم و ماذا يتحكم في ذلك هل هو عدم تفتحهم على كل ما هو جديد ام المصاعب المادية أم اهمال المرضى لأنفسهم. و في الول و الىخر ألقيت بجل – معظم – المسئولية على الأطباء المهملين. كتبت هذه التدوينة بالإنجليزية و تلقيت عرضا بالنشر في ركن تدوينات الزوار بالمدونة السابق ذكرها الأمريكية إثر تعليق عندي لهم استحسنوه. لكنهم يمتلكون مساحة الآن للنشر – المدونة مكتظة فعلا- و هذه هي التدوينة التي حاولت فيها تبسيط التدوين العلمي و مناقشة امور عن الخدمة الصحية بالإنجليزية
    http://tabibqulob.blogspot.com/2009/10/guidelines-and-ethics-in-developing.html
    لكن طبعا لغتي الام ولسان حالي يتحدث العربية .

    ردحذف
  53. عن التدوينات العربية العلمية: هناك مدونة :
    الكناشة أفاق علمية
    http://tobruk.maktoobblog.com/
    و نشرات عربية
    http://nashrat.blogspot.com/
    تميزا في تبسيط العلوم باللغة العربية و مدوناتهم ما شاء الله نشطة جدا.
    ******
    هذا ان كنت تقصد تدوين المدونين العرب بالانجليزية فهؤلاء يدونون لانهم متمكنون من الإنجليزية. بعضهم جيد و بعضهم رديء. فقط
    أما ان كنت تقصد التدوين من اهل الغرب- مدونات الخواجات – فهذا يختلف قلبا و قالبا عن مدونات اهل العرب.
    ******
    و ربما تناول هذا الموضوع بعض المدونين و الاستاذ توفيق التلمساني من اولهم حيث عرضت فكرة التدوين و و الحزبيين او الطوائف و السياسيين و كيف يعرضون افكارهم و يستغلون المدونين لذلك. فالمدونات لدينا بوق جديد أضيف لابواق الصحافة بالرغم منها تعبير خاص ليس بالضرورة ان يعبر عن شخص بعينه و يذكر اسمه و انتمائه الحزبي او حتى عرضا. كما ان المدونات احيانا تكون كالمنتديات او كروت المعايدة الملونة أو المفكرات البناتي الطفولية و احيانا تكون دينية معلوماتية تشبه الموقع أكثر من التدوين. المدونات الاجنبية لا تفعل هذا الا قليلا. الغالب في المدونات الطبية العربية القليلة جدا انها لتحميل الكتب مجانا و هناك مدونة مميزة لعرض تجربة حياة طبيبة كبيرة من مصر و اخرى للتبسيط العلمي يقوم بها طالب طب و اخر طبيب امتياز و هناك مدونات جيدة جدا عن أحوال الطب و حقوق الاطباء لكنها بالعربية و تحتاج للتجويد اكثر و التفرغ اكثر -دعوتهم للمشاركة في هذا الحوار-
    هناك مدونة طبية إنجليزية اللغة امريكية البلد. من النظرة الأولى لها تأخذك يقراها آلاف من المهتمين بالطب و ليس فقط الاطباء و مقدمي الخدمات الصحية بأمريكا. و تجدد كل خمس ساعات على الأقل. فأين نحن من هذا الكم و الكيف. و قد نقلت فقط خبرا عنها و علقت على بعض مواضيعها. http://www.kevinmd.com/blog/

    ردحذف
  54. د. سونيت

    يبدو لي أنكِ تولين اهتماماً خاصاً بالمغرب العربي، خلافاً لكثير من المصريين ــ والمشارقة بصفة عامة ـ الذين لا يعرفون عن أهلنا في المغرب العربي نفس القدر الذي يعرفه المغاربة عن المشارقة

    هل لهذ الاهتمام من سبب أو خلفية ما؟

    ردحذف
  55. رائعة يا إيمان ربنا يبارك فيكِ اللهم أمين

    وأنا أقول لك رغم كل شيء لا تتشاءمي

    ربما أرسل الله لك عبر هذا النت أخت لم تلدها أمك

    تكن لك نورا فتكون الممحاة التي تمحي مساوئه

    وتعينك

    معاكِ وليس لي أسئلة

    متابعة جيدة

    وأشكر أصحاب المجلة على اتاحة هذه الفرصة للتعرف عليكِ

    جزاهم الله كل الخير

    ردحذف
  56. @االسادة الزوار
    @ د عرفة
    @ CARDIOLOGY MAN طبيب القلب
    عن الأسئلة التى تدور عن حال الطب و الأطباء في العالم العربي و ليس مصر فقط أجيبكم ....
    انا للتو عائدة للمنزل فقك كنت اٌقوم بعمل موجات على القلب. اثنان من المرضى لديهم روماتيزم بالقلب و هناك تقصير في نوعية علاج المريضة الأولى بينما هناك دواء خاطيء وصف للثانية.
    ما هو الحل؟
    إن كان بعض الأطباء يقصرون فإن الله وضع بعض المجتهدين -نحسبهم على ذللك- في طريق هؤلاء المرضى و في طريق تغيير الواجهة الصحية على قدر المستطاع. يجب ايضا أن يعرف المريض حقوقه و شيئا بسيطا عن مرضه مثل الأجانب و بعض مرضى الخليج. الموضوع يحتاج لمنظومة لا يوجد حل من جهة واحدة لا يوجد حل سحري بل يحتاج لوقت ربما نحتاج للنظر في نظم تعليم الأطباء ما قبل التخرج و ما بعده بالدراسات العليا. لكن في الأول و الآخر الطبيب في مصر أو العالم الثالث عليه ان يقرأ فالنت صار متاحا و الكتب المصورة ليست غالية الثمن و الإسطوانات التعليمية متوافرة بكثرة. كل هذا شاهد علينا لئلا نتحجج بأن مستوى التعليم سيء. علينا أن نبذل مجهودا مضاعفا للأسف في هذه الأوضاع و ألا ننساق للتيار العام التكاسلي و الاكتفاء بمستوى متوسط لأدائنا. لا تنس ان الله يسألنا عن النعم التي نحن فيها -قارن بين حال الطبيب العربي و الطبيب في أدغال افرقيا على سبيل المثال- و سيسائل الوزير و كل عضو هيئة تدريس و كل مسئول عن النظام الصحي. لكن هل معنى هذا أن نقول الحالة سيئة و البلد بايظة فنعمل زيهم؟ لا من المرؤة أن تقول لنفسك أنا لا افعل هذا الاهمال أنا طبيب متحضر اعمل ما علي ابتغاء مرضاة الله.

    ردحذف
  57. @د عرفة
    @االزوار من طلاب الطب و الاطباء
    ارسل ما تريد و ادخل المدونة و اطلب اي تدوينة و اي محاضرة
    فقد قمت بتححميل بعض محاضراتي مو ملخصاتي جانا على الموقع و منها محاضرة للكشف عن العيوب الخلقية بطريقة استدلالية بسيطة و هي تلخيص لبحث أوروبي أثني على المحاضرة زملائي الاطباء العرب من سوريه و الخليج و أمريكا و مصر و السودان بالجمعية العربية لامراض قلب الأطفال و لهم مني كل الشكر على التشجيع المتواصل
    http://tabibqulob.blogspot.com/2009/06/pulse-oximetry-and-detection-of-cardiac.html

    و الأهم هو محاضرة الجديد في الانعاش الطبي التي تهم أطباء القلب جدا و لم ينتبه أحد لها في مصر جيدا
    http://tabibqulob.blogspot.com/2009/04/cardiocerebral-resuscitation-ccr.html

    يا رب تكون الإجابة وافية....
    كفاية كده كلام في الطب. هو احنا هنقلبها تدوين طبي و لا ايه؟

    و الأهم هو محاضرة الجديد في الانعاش الطبي التي تهم أطباء القلب جدا و لم ينتبه أحد لها في مصر جيدا
    http://tabibqulob.blogspot.com/2009/04/cardiocerebral-resuscitation-ccr.html

    ردحذف
  58. أستاذة أمل متقى
    أهلا بك
    هذه العبارة مصرية وسمعتها أمي في احد المسلسلات أيضا
    (كله بيضحك على كله)
    شعار الانترنت في مصر

    ردحذف
  59. @أستاذ احمد عبدالعدل...
    @االسادة القراء....
    ياترى من خلال متابعتك لعالم التدوين ،، هل يكتب المدونون لأنفسهم ؟ في اصل الكتابة يكتب أي كاتب ليتخلص من تفكيره الخاص و يخرجه في مقالة أو قصة أو قصيدة شعر.
    ثم هناك التأثير الخاص بالمدون و ما يكتبه. أنت تكتب عن الحجاب المبتذل لأأنك ترى الكثير و تتناقش و تفكر ثم تصدر تدوينك. و هذا المدون يكتب عن حرية ارتداء الحجاب و عدم التقييد بزي ما دام متماشي مع العرف العام. و آخر يتبع المذهب الحنبلي فيرى و جه المرأة عورة فيكتب. كل شخص له أفكاره و اراؤه و من كثرة الكتابة في الموضوع و تعدد النواحي المثارة و الجوانب نجد الموضوع صار ذا تأثير.
    نأخذ مثالا آخر. أمور السياسة التي لا اكتب فيها كثيرا نجد أن تناول المدونين المصريين لها متنوعا و متميزا. ليس فقط لأنهم الأفضل بل لأن ما يعانوه كمصريين كل يوم هو الأكثر و هو الأشد. لهذا فهم يكتبون من شدة ما يلاقونه بأنفسهم ثم تأتي التدوينة من هذا و ذاك فيجتمعون على فكرة أو عدة أفكار ميتخلصة في كل موضوع سياسي أو هم من هموم الحياة اليومية. أي ليس بالضرورة أنهم يتفقون على كتابة معينة مفروضة عليهم سنكتب اليوم عن كذا او كذا. و هنالك مدونين متخصصين يكتبون لأنفسهم عن مشاعرهم الشخصية و خاصة مرهفي الحس و كلنا نمتلك هذه اللحظات و منا من يحب أن يعبر عنها في مدونته. أي يكتب لنفسه.

    ردحذف
  60. @ أستاذ أحمد عبد العدل....
    هناك تأثير لبعض المونت التي تكشف أحداثا مثل مدونة اسمها كشف
    http://kashfun.blogspot.com/
    التي تكتب بمصداقية عالية
    و مدونات الاحداث الجارية المصحوبة بصور و فيديو..بالطبه لها تأثير قوي يخشاه المسئولون العرب و غير العرب لأن الحقيقة تظهر في الصورة و الفيديو و قد لا تظهر في وسائل الاعلام الرسمية بل قد استعانت المواقع الاخبارية بمصادر من المدونين
    و مثال في فلسطين و غزة
    أنا شخصيا اهتم بتغيير معرفة و ذات و سريرة الفرد
    أكثر من الاهتمام بالسياسة المحضة لكن في خضم ما اكتب لا انسى ان اقول للقاريء كيف يتصرف. ماذا يفعل .
    أي تكون تدوينتي عملية و ليست رأي و مشاعر فقط.

    ردحذف
  61. جميع القراء...
    نعم من تتوافر له فرصة السفر للخارج يسافر كل حسب ظروفه هذا ليس عيبا في رأيي المتواضع. لا أقول يهاجر تاركا وطنه لكن هجرة مؤقتة للعمل و الدراسة...أما الدائمة فليحاول الحفاظ على هويته إن استطاع.
    لنا في رسول الله أسوة حسنة في هجرتين الحبشة و يثرب التي ازدانت بعد الهجرة وصارت المدينة. ثم قالها الرسول الكريم المحيا محيكم و الممات مماتكم للأنصار و لم يوارى الثرى إلا في المدينة فصارت المدينة المنورة بالرغم من أنه فتح مكة و يستطيع الحياة فيها و هي خير و أحب بلاد الله على قلبه. لماذا فعل الرسول ذلك؟ لمذا أذن لنا بالهجرة؟ ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا.

    على الهامش:
    لو لقيتوا لي هجرة كويسة خذوني معاكم..ينوبكم ثواب. أنا حاولت في بعثات علمية مؤقتة لكن كان هناك فساد ف و معارف و توصيات.

    ردحذف
  62. االكتب الصادرة من معرض الكتاب:
    هي تجربة جيدة. هناك الجيد و هناك ما هو دون ذلك و هناك الممتاز على مستوى مدونات العرب. لكن هذا العام من صورها و عناوينها و تصفح المواضيع الاصلية للمدونا فمعظمها استغلال للفرصة و ليس بالجودة المطلوبة.
    ******
    و ألفت نظرك الى فكرة اخرى أتمنى ان يتبناها أحد االزوار و أتمنى الا اثقل على الاستاذ توفيق و رفاقه و هي عمل كتب الكترونية لكل مدونة كل عام أو ستة أشهر و نضعها في بيت و هو مجلة التدوين العربي.
    فكرة سونت...علشان بس حقق الملكية الفكرية

    ردحذف
  63. @ انسان افتراضي
    أهلا بك و بملاحظتك الذكية
    بالمرور السريع على زوار مدونتي المتواضعة تجد معظم الزوار من مصر ثم السعودية ثم المغرب و الجزائر ثم بلاد الشام ثم باقي دول الخليج.
    لكن أنا لا استطيع ان اقول أنني احكم على المدونة التي ازورها من بلدة انتاجها لأنه المواضيع عامة تناقش في كل مكان بنفس الطريقة. و في المواضيع الخاصة بكل بلد استمتع أيضا. لكن مدونات بلاد المغرب تمتلك قضية إضافية - و ليصحح لي أخواني لو اخطأت- و هي اللغة و الهوية. و هذا أمر يشغلني منذ فترة. فقد اشتركت في موقع مغربي اسمه بلا فرنسية للغرض ذاته حيث اكتشفته اثناء التصفح لمدونات و كل مدونة اجد بها رابط مميز لمدونة مميزة ادخله لانتقي الافضل أيام مسابقة ارابيسك . فوجدت المدونات بالمغرب و الجزائر تدون لغرض و لا يكتب احدهم لمجرد انتشار الانترنت.
    أريد أن أضيف انني كتبت في موقع
    منشورات اكتب مستقبلك بيك
    http://manshurat.com/
    و هو صادر من البحرين و هو اكثر من متميز و فعال
    ستجد أن مقالي ايام غزة هو الأعلى من حيث الزيارة من كل بلاد العرب فقد زاره اكثر من 4000 زائر -ما شاء الله-
    http://manshurat.com/article/كلمات-عن-غزة-يا-الله-114-1.html

    ردحذف
  64. @ انسان افتراضي
    @ السادة القراء
    يحكى أن عائلتنا العربية قد هاجرت لبلاد المغرب العربي ثم عادت لتستقر بمصر. ربما يكون هذا سبب!

    ردحذف
  65. @ أ أمل حمدي
    اهلا بك و بتعليقك الكريم
    اخجلتم تواضعنا يا افندم

    ردحذف
  66. السلام هليكم ورحمة الله وبركاته

    ـ أشكر اولاً القائمين على الصفحة

    ـ كان لي الشرف التعرف على أختي الفاضلة د. إيمان ـ Dr Sonnet ـ من خلال مدونتيها .غلى الرغم من الفترة الوجيزة غير أنني أعرفها من مدة طويلة محبة في الله.

    ـ في مدونها شئ بقلب تبدءًـ http://shayunbiqalbi.blogspot.com/ من
    أول تدوينة إلى تدونتها عالم اخر اسمه "شروق" تجد عالم متألف من اللغة والروح ً..
    وكدلك قي مدونة
    Broken Heart Syndrome
    Tales of Doctors of Hearts!
    http://tabibqulob.blogspot.com/

    كلما نصفختهما فتجد الجديد المفيد .. وكلما قرأت تدوينة في السابق وتعاود فراءتها مرة ثانية أو ثالثة فتستخلص إضافة تقودك إلى معلومات تودعها في كناشتك ..

    ـ مبروك للشقيقة مصر كأس أفريقيا .. و إن شاء الله للشقيقة الجزائر قي كأس العالم ... نحن إخوة مسلمون

    علي صدر سينـاء وجـه عنيـد

    شهيـد يعانـق طيـف العـلـم

    وفوق الجزائـر نبـــض حزيـن

    يداري الدمـوع ويخفـي الألـم

    ° فاروق جويدة


    ـ سؤالي : المخطوطاتك الأدبية أو الغلمية لها قيمة في حياة أي أديب أو عالم ...هل تحتفظين بأي بمحطوطاتك
    ؟ ومادا تعني لك ؟ ...


    جزاكم الله كل خير ...

    ردحذف
  67. @أستاذ الصادق عبد السيد

    تحية طيبة لك
    ومبروك للفريقين عقبال ليبيا ان شاء الله

    لدي أول ما كتبت في موضوع التعبير بالابتدائية سانشرها باذن الله و اضعها بعد تصويرها و مسحها بال

    SCANNER
    و كان لدي قصاصات تصلح لمشروع مقالة اعتقد اني تخلصت منها فضلا عن بعض اليوميات الخاصة بي بالانجليزية حيث كنت اقوي اللغة و اكتب بها

    لدي ايضا أول أبحاثي و مشاريع العمل العلمية بكلية الطب لكن اعزها على قلبي كان مشروع السنة الرابعة في علم الانف و الاذن..لا اعرف لماذا معظم اطباء القلب كانوا يحبون الانف و الاذن؟ كذلك او بحث ميداني قمت بنمعظمه بالوحدة الصحية من حيث الخلفية العلمية و الاحصاء. و كنت في السنة الثانية من كلية الطب. ثم قمت بتقديمه للسفر إلى مؤتمر الطلاب مانيلا عاصمة الفلبين. لكن الاسرة رفضي سفري لانها محافظة.

    فكل فترة اطلع على ما كتبت منقبل و خاصة ان معظم مخطوطاتي اكتبها على الحاسبوب و اعود لها بسهولةت فهي تعني لدي الكثير، إذ أقيم نفسي كل فترة فان كتبت مقالة احفز بها نفسي لفعل شيء ثم عدت بعد شهور او عام و وجدتني قد انجزته اكون سعيدة جدا . بل احيانا ابتسم من تقلب الايام التي اراها في اوراقي القديمة و اقول سبحان الله كانت ايام

    ردحذف
  68. السلام عليكم.
    ـ أخبر الأخت إيمان أني عقب انتهاء فترة الأسبوع المقررة للإستجواب .سوف أنشر ملخصا عنه في صفحة المقدمة.

    ـ سأحاول أن ألفت نظر الزوار إلى الكم المعتبر من الإرشادات و العناوين و الإقتراحات .

    ـ على ذكر الإقتراحات أحب أن أقف عند حكاية الكتب الإلكترونية هذه التي أرجو أن تكتبي حولها موضوع في المستقبل بحيث تمكني المدون البسيط من خوض التجربة بنفسه.
    أعتقد أن الأمر يحتاج إلى تبسيط بـحيث يصبح في متناول تلاميذ الإبتدائي ، و عندها نروج للفكرة في مدوناتنا.

    ـ الخلاصة التي كونتها عنك حتى الآن هي أنك تتمتعين بحس عملي غير معقول.( يا بخت اللي تكوني من نصيبه.)أليس هكذا تقولون عندكم في مصر ؟.

    شكرا لك و لكل الإخوة و الأخوات المشاركين.

    تحياتي.

    ردحذف
  69. و عليكم السلام و رحمة الله
    (علقت من ساعة، لكن يبدو انني لم ارسل الرد بتقنية صحيحة فلم يصل)
    - لا حظت ذلك عند تصفحي لمدونتك اليوم و لاحظت تصنيفك للمدونة تحت مدون من مصر
    -أعانكم الله
    -أتمنى ان تعمم التجربة و أنت لها
    - نعم يقولون هذا أحيانا
    انا الشاكرة لك و للقراء الكرام الذين اتاحوا لي الفرصة للتعبير و التفاعل
    لا اله الا انت سبحانك استغفرك و اتوب اليك

    ردحذف
  70. لا عجب في أن يكون لفتاة عربية مدونة ناجحة إنما العجب هو أن تكون تلك الفتاة طبيبة,ونحن نعلم مدى صعوبة أن يجد طبيباً وقت للأدب فزمن الطبيب الشاعر إبراهيم ناجي قد ولى من زمن, وأصبحنا في عصر قهر الطبقة المتوسطة فعلى الطبيب أن يكد ليل نهار ليوفر لنفسه ولأسرته الحياة الكريمة التي تليق بمنزلته العلمية. حينما علقت الأخت sonnet على مدونتي اعتقدت في باديء الأمر أن المعلق شاب لأن الإسم المستعار باللغة الإنجليزية ويصلح لقباً للجنسين, فضغط على رابط الملف التعريفي الخاص بها ومن خلاله وصلت إلى مدونتها شيء بقلبي, وإندهشت من المحتوى المحترم للمدونة, فحينما قرأت بعض المقالات شعرت أنني أمام مدون معاصر منشغل بقضايا وطنة وأمته, وعلمت أن هناك دائماً أمل في شبابنا العربي, وعلمت شيء آخر هو أن صاحب المدونة فتاة راقية ورقيقة وخجلت من نفسي لأني خاطبت الأخت sonnet على أنها شاب, أعتزر منك يا أختي العزيزة, ومن تفوق إلى تفوق إن شاء الله.
    تقبلي تحياتي
    حسن محمد

    ردحذف
  71. السلام عليكم

    تحية طيبة..

    اختيار موفق جداً أخ توفيق، ولكي بصمتك المميزة جداً أخت إيمان.
    ليس لي أي أسئلة ولكنها فرصة جيدة لأحييك على ما تقدمين بقلمك (أو بلوحة مفاتيحك :) ) لإثراء عقل القارئ العربي.
    تمنياتي لكي بالتوفيق دائماً، ولكم مني جميعاً أطيب المنى..

    ردحذف
  72. @ ا حسن محمد
    لا اعتذار ولا خجل..يكفينا زيارتكم الكريمة و التقييم االبناء.
    معك حق فيما يتعلق بالطبقة المتوسطة. الناس تعتقد أن الشخص طبيب أي إنه مرفه و يفتح عيادة و يكسب كثيرا. لكن الحق أن مشكلة الطبيب ليست مادية فقط. بل إنها عملية و علمية فضلا عن خلقية مثل مشكلة أي شخص يحب التعامل بخلق راق و ضمير مستيقظ.
    و مازال لدينا جميعا من مختلف الوظائف و الاعمال و التخصصات أمل كبير و رغبة في العمل بما يرضى عنه الله. لتتحسن أحوال هذه الأمة. أنا متفائلة بالخير و سأجده بإذن الله. ما علينا إلا المواصلة. و انت خير من يعرف هذا في موقعك و عملك الهام.
    و شكرا جزيلا على التعليق.

    ردحذف
  73. السلام عليكم.

    ـ حسب خبرتك في عالم التدوين ،ما هي المنصة الأكثر جذبا للمدونين العرب؟و هل يمكنك أن تحدثينا عن الأسباب التي تقف وراء ذلك ؟

    ـ نظرا لأن المدون يعيش في أحيان كثيرة حالات ركود تتعطل بسببها همته و تتشوش أفكاره. هل يمكننا أن نتعرف على الكيفية التي تتغلب المدونة إيمان على مثل هذه الحالات و كيف تتصرف لضمان الإستمرار.

    ـ هناك تقديرات تطالعنا بها من حين لآخر الصحف و بعض مراكز البحث حول عدد المدونين حسب الدول .إلى أي حد يمكننا أن نعتبر تلك التقديرات صحيحة؟

    ـ ما رأيك في المدونات الجماعية و إلى أي حد يمكنها أن تمكن المدونين الأعضاء من ضمان الإستمرار و الفاعلية؟

    ـ هل أنت متفائلة بالدور الذي يمكن أن يؤديه التدوين في خدمة مجتمعاتنا؟

    ـ لو طلبنا منك ترشيح ثلاثة أسماء للجلوس مستقبلا في كرسي الإعتراف من ترشحين ؟

    تقبلي منا السلام.

    ردحذف
  74. السلام عليكم

    فكرة جميلة

    مشاء الله عليك اخت ايمان

    حفظك الله وزادك علما
    ورزقك توفيقا ويسرا

    وجعل كتاباتك الجميلة في ميزان حسناتك



    ونفع بها قراء مدوناتك

    تقبلى تحياتى

    ردحذف
  75. اختييييار موفق للضيف
    الدكتورة شخصية جميلة ومحترمة
    اتعرضتى بين السطور لمستوى البحث العلمى فى مصر(بخباثة )
    مش هيبقى سؤالى عن طرق ومناهج تحسينن البحث العلمى
    انا بس عايز اعرف امثلة لمعوقات قابلتك فى السكة دى
    تقبلى تحياتى

    ردحذف
  76. @عالم الإبداع
    و عليكم السلام
    شكرا على طيب التعليق المبدع كعادته
    تشرفت بمعرفة مدونتك و التنقل بين اعمالها الفنية المميزة و التعلم منها
    حياكم الله

    ردحذف
  77. @ أ مها يوسف
    اهلا بك و شكرا على الزيارة الجميلة نفع الله بنا و بك في كل ما نقدمه
    مع تحياتي

    ردحذف
  78. @ أ / حلم بيعافر
    أسعدني هذا الاختيار و هو موفق بسبب منظميه و بتفاعلكم أولا و اخيرا.
    مستوى البحث العلمي لا يقيم لأنه ليس موجودا اصلا بمصر. الكل يلصق و ينقل و يولف النتائج لو عمل بحثا مصغرا.
    كنت فكرت في دراسة كهربة القل ب لإثبات أن القلوب تعقل و بها أنشطة عصبية فلم اجد المجال العملي و التعليمي مناسبا في مصر. بعكس دول الخليج الأكثر إمكانيات مادية و قادرين على استقدام العلماء العالميين أو الابتعاث.
    تقدمت للحصول على منحة دراسية - كما قلت- لكن فؤجت أن الجهة الأملانية المصرية و المفترض فيها النزاهة ليست كذلك.
    أي تجميع بسيط لمادة عملية تصلح لبحث لا تكتمل لأنك لا تعمل و حدك فأنت لا بد أن تقوم بفحوصات أخرى لا تتم إما للظروف المادية أو لعدم توفر الخدمة و كان ذلك عندما حاولت فحص المرضى بالثلاسيميا ( أنيميا البحر المتوسط) بتقنية جديدة من موجات القلب مع عمل آشعات متقدمة على القلب و الكبد للكشف عن نسبة الحديد (و التي تزيد في هذا المرض)...لكن لم يكتمل العدد الكاف للبحث. هناك أمثلة اخرى أثناء عمل بروتوكولات عمل اكتشف أن الزملاء لا يعرفون شيئا عن اصول الاحصاء الطبية او البحث العملي و يأتون ببحث من مجلة اجنبية و يقولن نريد ان نعمل مثله تماما دون تفكير. فينتابني شعور بالحسرة على حال البحث العلمي في مصر و على حالي و اتمنى لو لم اكن طموحة يوما ما للافضل في وسط هؤلاء و اقول ليتني كنت مثلكم فلم اشعر بفاقر و هذا ليس تعاليا لكنه حسرة. لا اذاقك الله اياها. في النهاية اعود لاقول هذا حالنا و هناك امل و لو بسيط. لا شيء بعيد على الله. فقط استمري.

    ردحذف
  79. @ أ توفيق التلمساني
    المنصة الأكثر جذبا هي
    الحياة السياسية
    الأحداث الجارية
    القيل و القال
    و لكل مثال
    * الجدار العازل و احداث غزة
    *صراعات و مباريات الدول العربية في كأس افرقيا ...
    *مقتل الراقصة او المغنية أو زيارة الفنانة العالمية ....
    هذا على قدر فهمي لمعنى المنصة.
    لكن احيانا تكون هناك مدونة ممتازة في عرض احداثها اليومية بطريقة جذابة مثل مدونة لأم تحكي بطريقة مضحكة ما يحدث لها مع اولادها الثلاث او الأربع على ما أذكر. هذه ايضا تلقى قبولا للتسلية و مشاهدة الصور اليومية.
    هناك أيضا المواضيع الخارجة و المدونات التي ترحب بالبذاءات و التي تسب التدين بطريقة الجاهلين. و هذه لها ناسها و لا أنصح احدا بلقتراب من هذه المنصات بقصد المحاورة أو الاقناع لانها منصات او مدونات مخففة.

    ردحذف
  80. @ أ توفيق
    منكم نتعلم كيفية الاستمرار. فما المسئول باعلم من السائل. أحيانا أتغيب لعدم وجود موضوع و خاصة إذا كنت اغرد خارج الرب و هو الثلاثي(الاحداث الجارية و السياسة و القيل و القال). فاكتب ما يدور في ذهني قد لا يجذب القراء. و هنا يجب -في رأيي- أن يتحلى المدونة بروح الصحفي لانه إذا اراد قارئا متابعا جيدا، فعليه ان يكون كاتبا متجددا و جيدا.
    و لكن هذا لا يعني انني يجب أن أكتب كما يحب غيري فقط. فالمدونة في الأصل خاصة. و يأتيها الزوار من البحث في جوجل عن المفردات مثلا او مع القاريء المواظب لها فعن طريق قاريء المغذيات.
    ما أفعله إذا قل عدد الزوار عن المعتاد هو تذكير البعض غذا ما رأيت أن الموضوع هام. فمثلا تدوينة الشيخ إمام عيسى في ذكراه التي لم يكتب أحد عنه على قدر متابعتي يومها- تستحق ان يقرأها الناس يوم نشرها و ليس بعدها.
    http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/06/blog-post_07.html
    لهذا ارسلت لعشرات من المدونات التي اتابعها ليزوراوا هذه التدوينة الجديدة. فمن جاء فأهلا و سهلا.
    أضيف أن ابتعاد الناس لفترة يكون بسبب عدم تعليقي لديهم. فمثلا أنا اتابع العشرات بصورة سريعة لكن لا وقت للتعليق. فلهذا لا يتابعني الكثير. و ذا من أخطائي التدوينية.

    ردحذف
  81. @ ا توفيق
    سؤال ذكي كعادتك عن عدد المدونين حسب الدول...
    كنت قد قرأت عن كتيبات عن عدد و نسبة المدونين في مصر. و كان فيها أرقاما مضحكة. الكتاب كان إلكترونيا و سأحاول البحث عن الرابط الخاص به لأضعه في التعليق. و كان سبب ذلك أن المصدر هو الدولة!
    هناك بيوت التدوين و اماكن عدة تجمع المدونين و تعطي بيانات تقريبية استدلالية لكنها ليس بالضرورة مصدرا رسميا.
    اعتقد نساال جوجل و مكتوب و ...فمن المؤكد ان لديهم تصنيف للعدد عن مصدر المدونة حسب الدولة. اضيف ان هناك مدونين مصريين في بلاد الخليج و احيانا يكتبون عن الحياة هناك. فلأي بلد سنصنفهم؟

    ردحذف
  82. أ توفيق
    المونات الجامعية لا حظتها من خلال مدونة كل العرب التي اشارك فيها ثم مجموعة هويتي غسلامية. لكن بالرغم ان الاسم ينم عن ماذا يجمهم من تفكير و تدوين لكن الواقع يحتاج لتعاملهم معا و اتفاقهم كما يجلس الصحفيون ع رئيس التحرير. فلا نجد نفس المدونة عرضت موضوعا عن منع المنارات بسويسرا في عدة تدوينات بنفس الفكرة تقريبا. يحضرني بعض المجموعات التدوينية انجليزية طبية و دينية يرسل فيها كل مدون تدوينته على صورة محفوظة كمسودة - درافت- و عندما يوافق عليها كبيرهم - رئيس المجموعة مثل رئيس التحرير - يقوم بنشرها و هذا يجعله ينسق الناتج الكمي و الكيفي و احيانا يطلب اختصار او تعديل يخدم الفكرة حتى لو تكرر الموضوع من عدة مدونين نظرا لتوارد الافكار.

    ردحذف
  83. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي الفاضلة د. إيمان

    أسعد الله بك قلوب متابعيك ...وحفظك ورعاك ..

    أتدكر في كتابتي لرسالة الماجستير أنه تمر علي بعض الأوقات قد تصل إلى الشهر أنظر إلى الكم الهائل من المعلومات المدونة بالقصاصات المنتشرة على طول الغرفة وعرضها .. و لا أحرك ساكناً لكتابة ولو كلمة واحدة .. وفي وقت أجد ميلاً لا أكل و لاأمل بانطلاقة القلم بالصفحات تتبعهاالصفحات تصل إلى ملخص الفصل...

    سؤالي : هل وجدت نفسك في مثل هذا الموقف في كتابة مقالة ـ أو غير ذلك ـ أدبية كانت أو علمية ؟.

    ودمتم في حفظ الله ورعايته

    لا إله إلا أنت سبحانك استغفرك و أتوب إليك

    ردحذف
  84. أ توفيق...
    انا متفائلة
    ألا ترى اننا اتفقنا معا طيلة هذا اللقاء على الاستمرا في التجويد و تقديم كل ما نملك لتوصيل افكارنا للقاريء؟
    هذا وحده انجاز أن اجد معي عشرات من المدونين من بلاد عربية متعددة يتفقون و يستمرون. الله كريم و سنجد خطوة اخرى للتاثير ربما ليست فقط بالكتابة المستمرة. ربما تكون الخطوة الفعالة المغيرة القادمة فيما يجب فعله لاننا اشبه بمجتمع مدني اهلي غير حكومي.
    non governmental organization

    NGO

    و اتفاءل لو ترجمنا ما قلناه لخطوات عملية
    نحن لها باذن الله

    ردحذف
  85. ارشح كل من رشحني
    و كل من علق في هذه التدوينة
    و كل من شجعني
    ليس فقط عرفانا بالجميل لكن لانهم حقا متميزون
    أرشحك اولا و اعلم انك جلست على كرسي الاعتراف من قبل
    مع تحياتي و احترامي

    ردحذف
  86. السلام عليكم

    سعيدة جدا بالدعوة ولكني لن تتيح لي الفرصة بالتعرف علي مدونة سيء بقلبي

    ولكني سازورها دوما فهي تشترك مع اسم مدونتي رهف قلبي

    واذا تجمعت القلوب فهذا يدل علي رقة صاحبة المدونة
    واما الشيء سيكون عبارة عن اراء وتعبيرات ليس لها حدود سوف ننتظر المزيد منها من قبل الدكتورة

    ربنا يوفقك مع مزيد من التقدم والنجاح
    دمتي بحب وود
    رهف قلبي

    ردحذف
  87. متابع معكم و بقرا الرود
    ^_^
    و حبيت بس اسلم عليكوا
    و افكركوا النهارده الجمعه
    محدش يبنسي يقرا سوره الكهف ^_^

    ردحذف
  88. السلام عليكم
    أراك شخصية متدينة لذلك أود أن أعرف ردك عن الأسئلة التالية:
    - هل في الدين الاسلامي (من قرآن أو سنة) ما يقر ما يقر بوجود أي علاقة من أي نوع بين شاب أجنبي و فتاة يلجأ كل منهم الي الآخر لأخذ الرأي باعتبارهم في مقام الأصدقاء؟ علما بتوفر الصديقات من الفتيات الملتزمات(يمكن اللجوء اليهم في الأمور الخاصة) و و جود الخبراء المتخصصين ( لسؤالهم عن في الأمور العامة).
    - أعرف موضوع (الاحترام المتبادل) و ما الي ذلك، ولكن الاسلام مع اقراره بأن المسلمين محترمين في الماضي لم يسمح للخاطب أن يتحدث الي خطيبته علي انفراد دون وجود رجل لا يحل لها بينهم. فما بالنا بغير الخاطب؟
    - أعرف عن موضوع (تغير العصر) و لكن هل نغير الثابت من الدين كلما تغير العصر؟ أم نعترف بأننا نرتكب تجاوزات ما كانت لتحدث لولا أجبرنا نظام المجتمع عليها، و نطلب المغفرة من الله اذا فعلنا ذلك بدون علم.مع العلم بأنه لا تزال هناك مجتمعات التعليم فيها غير مختلط في كل المراحل و توجد بها أماكن عمل للنساء و أخري للرجال حتي في المبني الواحد (كالمستشفي مثلا).
    - أعرف موضوع (من يريد أن يفعل شيء سوف يفعله، وأن تلك البلاد فيها ما فيها- و ذلك بسبب تشجيع الحكومات بها علي الانفلات بدعوي التحرر و استجابة البعض لذلك)، و لكن ليس معني هذا أن نوفر الخمر للناس في المحال و نقول للناس (لا تشربوا هو للعرض فقط). مع العلم أن هذا الاختلاط الذميم لم ينتشر الا بعد الاحتلال الغربي للأمم الاسلامية، و تظهر آثاره القبيحة اليوم اما في انتشار الخيانة الزوجية أو في ارتفاع معدلات الطلاق، و ليس يخفي عليك ما يحدث من تطور تلك العلاقات بين معظم الشباب و الفتيات اليوم لما هو اكثر من كلام أو لقاءات بكثير. فالانسان بطبعه ضعيف لذلك أمره الله بتجنب مواضع الفتنة و الشبهات.
    - عذرا للاطالة، و لكني حاولت أن أطرح الموضوع بعمق، كما أود الاجابة بعمق لتعم الفائدة.
    وفقك الله لما فيه الخير.
    حازم

    ردحذف
  89. قبل أنا أكتب أي شئ لابد أن أعنرف بمهنيتك و احترافيتك في عالم التدوبن اللهم تقبل منك هذا العمل و يجعله ذخرا لك يوم القيامة و كنت أود ان أسأل عن رأيك في عالم التدوين العربي الان و ما ينقصه لينهض بالمجتمع
    وتقبل جزيل شكري و اجترامي

    ردحذف
  90. الأخت إيمان صباح الخير.

    ـ منصات التدوين أقصد بها المواقع التي تستضيف المدونين كبلوجر و مكتوب و غيرها.أعلم أنها مصطلحات جديدة و من المستحيل أن يلم بها الواحد منا دفعة واحدة.

    ـ ما بين موالات السلطات في بلداننا و ما بين المعارضة السياسية أين تجد الدكتورة إيمان نفسها؟ أنا لا أقصد الإنتماء التنظيمي فقط و لكني أقصد الميل النظري على الأقل.

    ـ ما رأيك في المدة الزمنية التي حددناها لهذا الحوار ؟
    هل ترين أنها كافية ؟ هل هي قليلة ؟ هل مبالغ بها؟ أريد جواب صريح لأنك ستعينيني في إنجاح التجربة مستقبلا .

    تحياتي الأخوية.

    ردحذف
  91. السلام عليكم
    وفقكم الله
    معلش شكلى اتأخرت
    ربنا يرزقكم الاخلاص
    دمتم فى رعايه الله

    ردحذف
  92. @ ذكرى رحيل قلم
    صاحبة مدونة رهف قلبي
    اهلا بك و بمدونتك و اشكرك على رقة الكلمات التي ترفع معنوياتي.

    ردحذف
  93. سبيدر مان
    أهلا بك و بمتابعاتك
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  94. @ غير معرف -حازم-
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    جزالكم الله خيرا على التعليق و حسن االظن.

    إذا كنت تسال النصيحة فأعتقد من نوعية الأسئلة المطروحة أنك واع و ذو معرفة. لهذا أرى أنك يجب ان تسأل أاهل العلم و الفتوى في هذه الأسئلة.
    و للتسهيل ستجد الردود و المناقشات في هذه المقالة

    http://mamanooor.blogspot.com/2010/01/blog-post_13.html
    و هذه المقالة
    http://monaliza110.blogspot.com/2010/01/blog-post_13.html

    حيث كان ردي السريع -لانها تدوينة شاملة- كالتالي

    جزاكم الله خيرا،و أرى أنكم تقومون بجهد فعال بإذن الله. و لو إني لا استخدم الشات أو المنتديات
    لكن يبدو أن الموضوع صار متفغللا في عقول الشباب و المراهقين في غياب الرقابة. أريد توضيح نقطة أخرى و هي أن التعاملات الرسمية و العملية العادية بين الرجال و النساء على النت لا ينبغي التحرج منها. على سبيل المثال تبادل الملفات و الابحاث بالإيميل. فهي تدخل مثل المعاملات العادية اليومية. و الأصل في الأمر الإباحة.
    ****
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ردحذف
  95. @ أ البيروني
    و عليكم السلام و رحمة الله
    من بعض ما عندكم...شكرا على الزيارة الكريمة
    اللهم وفقنا لما يحبه و يرضاه
    آمين

    ردحذف
  96. @ المجاهد الصغير
    أهلا بك عزيزتي
    هكذا الصغيرات تتاخرن
    و الصغار يتاخرون
    شكرا على كريم الزيارة

    ردحذف
  97. @ أستاذ توفيق التلمساني
    السلام عليكم
    صباح سعيد عليكم جميعا
    شكرا على المعلومة. أود ان اشير الى انني لست محرتفة في عالم التدوين و كل أرائي ليست إلا عن تفكير و ملاحظات و تجارب بسيطة.
    لقد اخترت المنصة الأكثر انتشارا و هي جوجل. لكن وجدت وردبرس أكثر أناقة و إضافات مفيدة. لجوجل كل فترة يضيف تقنيات بسيطة على المدونات لكن يتميز بالسهولة نوعا ما. لم أجرب مكتوب أو جيران إلا عند التعليق.
    وجدت بعض المدونين يتكلم عن مصدر تمويل كل منصة و أيهم صهيوني و غير ذلك. ثم عن ان هناك حذف ارتجالي او معتد لبعض المدونات على بلوجسبوت -جوجل.
    أرجعه البعض لنوعية نشاط المدونة. لم اتابع جيدا و لم أتأكد من هذا الكلام. رأى البعض أن المدونات العربية افضل و علينا تشجيعها. ثم تنازلوا عن رأيهم نسبيا بعد صفقة بيع مكتوب-اعتقد إلى ياهو- لكن لم اتعمق أكثر من ذلك و اكتفيت بجوجل الأكثر انتشارا و نسخة احتياطية على وردبرس.
    هذا و كفى.

    ردحذف
  98. و الله سؤال صعب ممكن استعين بكل الأصدقاء الذين سبقوني -الجمهور- ليساعدوني في الإجابة؟
    ليس لدي انتماء سياسي. و لم تكن السياسة يوما ما لعبيتي. فقط اتابع و احاول ان افهم. ثم انصرف لعملي بكل جد فقط. اقتنع بانه لو كل شخص عمل بجد ستتحسن الاحوال العامة للبلد. لا احسن الحديث في هذا المجال السياسي.

    ردحذف
  99. اعتقد أن المدة الزمنية معقولة و لو اننا نتمني ان يتحاور المدونون العرب بصورة منتظمة فضلا عن حوار مع مدون. لانني استمتعت بالزوار من بلاد عربية متعددة.
    ددمت سالما

    ردحذف
  100. بإذن الله التجارب القادمة ناجحة بفضل مجهودكم الممتاز في إدارة الحوار و الإلمام بجوانب الشخصية التي تقدمونها عن طريقة مدونته. كما غن الدعاية و الإعلام و دعوة المدونين ليعرفوا عن فقرة حوار مع مدون تجربة جيدة.
    و فقكم الله و جزاكم كل خير

    ردحذف
  101. @ الصادق
    عفوا للتو لاحظت التعليق
    كنت مررت بذلك في احد أبحاث الدراسة ما قبل الجامعية حيث كنت أضع الأوراق و الصق اسماء المراجع بترتيب أبجدي. ثم ارسها للحاسب للكتابة. و قد كان بحثا ثانوييا عليه درجات قليلة لكنه هام. فعضلني عن المذاكرة و اخذ وقتا كبيرا.
    ثم جاءت لي أيام لم أفعل فيها شيئا و كنت -محلك سر- اي لم اتقدم في الرسالة بسبب الممل و الإرهاق. اعتدت على ذلك من الناحية العلمية. أنا مزاجي يتغير احيانا. لكن الناحية الأدبية لم أنميها غإا مؤخرا و مع ذلك ما زلت اكتب حسب احوال العمل و الوقت لانني اعمل من الثامنة حتى الرابعة و حسب الالهام.

    ردحذف
  102. @ غير معرف - حازم-
    أعلم ان المقصود التعاملات العادية و ليس فقط الانترنت و نتمنى ان نقوم بمناقشة هذا الموضوع في تدوينات قادمة لعل الله يصلح الأحوال.
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  103. انقضى الأسبوع المحدد لهذا الحوار الشيق.

    شكرا للدكتورة إيمان على قبولها دعوتنا و شكرا للإخوة و الأخوات الزوار على تشريفهم لنا بتدخلاتهم القيمة، و إلى حوار آخر إن شاء الله تقبلوا منا فائق الإحترام و التدقدير.

    ردحذف
  104. يااااااخبر
    آسف جدا جدا جدا علي تأخيري
    ربنا يكرمكم
    والله كنت مشغوووووووول جدا لدرجة انني قبل ما ادخل ارد عندي في مدونتي دخلت هنا
    وللأسف تفاجأت بان الحوار انتهي
    معذرة وربنا يبارك في جهودكم
    وكان نفسي اكون من هيئة المحلفين
    قصدي المستجوبين
    لكنني الان من المستمتعين بالحوار

    ردحذف
  105. أستاذ أحمد لا شين مرحبا بك.
    فمن ناحية أود أن أعتذر من الأخت الضيفة على الرذالة التي بدرت مني لأن وقت انتهاء الحوار ينتهي في نهاية نهار اليوم بينما أنا استعجلت الأمور.
    و من ناحية أخرى يجب أن أنوه بأن توقيت الإستجواب الذي اقترحناه ليس قرآنا منزلا لا يجب التطاول عليه و إنما فعلنا ذلك لرفع الحرج عن الضيف حتى يلتفت لأمور أخرى و عليه نظن أنه يمكن لأي زائر أن يطرح أسئلة خارج الوقت المحدد و حتى إذا لم ينتبه الضيف لذلك نبادر نحن بتبليغها له.

    شكرا و معذرة مرة أخرى من الدكتورة.

    تحياتي الأخوية.

    ردحذف
  106. د أحمد لا شين
    شكرا جزيلا على الزيارة في أي وقت كما سمح لنا الأستاذ توفيق
    و نتمنى أن يكون الحوار قد أفادكم و نكون عند حسن ظنكم

    ردحذف
  107. أستاذ توفيق
    لقد مر اللقاء سريعا...كان وقتا مفيدا و حوارا ممتعا بإشرافكم و بتنظيمك للحوار.
    كنت تدير دفة الحوار و الأستاذة امل بطريقة ممتازة. الأسئلة المجمعة التي وردت بالحوار كانت مفاتيح لتفكير أثمر عن أفكار و مشاريع جديدة.
    الأخوة الزوار و المعلقين من جاء مبكرا و من جاء متأخر ، من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب العربي...جميعكم واحد. جميعكم السبب في نجاح هذا الحوار.
    لكم جميعا أقول: شكرا جزيلا

    لا تنسوا أن تجمعوا الأسرار في تدوينة كما وعدتم.

    ردحذف
  108. بارك الله فيكِ يا دكتوره إيمان .

    ردحذف
  109. هلا حياتي نغم
    بارك الله لنا و لك

    ردحذف
  110. الدكتوره ايمان ..سعيد بمعرفتك ومغتبط بوجودي هنا ... لقد أزلت لبسا كان يلازمني حول صعوبة الجمع بين التخصص العلمي والعمل المجتمعي ...
    كثير ممن أعرفهم وممن تخصصو في تخصصات عليمه اعلنوا قطيعه مع مجتمعهم بحجه أنشغالهم بالدراسه التي تستهلك جل وقتهم وبعد التخرج أصابت أرواحهم نوع من الجفاف ..فأصبحوا جامدين مبرمجين كأجهزة الحاسب
    شكرا لك فقد مثلت نموذجا حري أن يحتذا

    ردحذف
  111. اهلا بك
    SUNYDAY
    أنا الأسعد بزيارتك الكريمة ..بالرغم من أن الجم بين التخصصين مرهق إلا أنه ممتع.
    اللهم وفقك و وفق كل زوار مجلة التدوين العربي

    ردحذف
  112. آآآآآآميييييييييييين يا رب العالمين.

    جمعة مباركة.

    ردحذف
  113. السلام عليكم
    هلا شباب وشابات

    إسمي : رسام العودي
    متخصص في مجال الجرافكس
    وهذا موقعي الشخصي واعمالي
    www.alawdi.com

    ردحذف
  114. بصراحة شخصية جداً متألقة ومميزة سرننا كثيراً بالتعرف اليها =)
    وفعلاً تعجبت انه ماشاء الله بالرغم انها طبيبة وشخصية نلحظ انشغالها بارتباطات عدة إلا انها تجد الوقت لنشاطات ثقافية أخرى ! فهنيئاً لكِ بحق ^__^

    ردحذف
  115. أهلا
    أستاذ / رسام العودي
    زرت الموقع و اطلعت على بعض الصور
    أعجبتني صورة الطفل و الصورة الأخرى للرجل العجوز
    أنا استخدم كاميرا رقمية خاصة موبايل نوكيا فقط
    و أدعو الجميع لزيارة موقعك
    وفقكم الله

    ردحذف
  116. أهلا
    departure whispers
    أنت الأكثر تألقا
    غنما الكتابة هواية و إلهام
    لذا يكرمني ربي بسرعة الكتابة المنظمة
    هنيئا لي بأن الله رزقني بزوار و أصحاب يقدرون ما اكتب
    شكرا لك

    ردحذف
  117. كنت قرات الحوار من عدة اشهر
    الا اننى لم اجد جديد لاقوله
    فالمحاورين والمعلقين قالوا الكثير
    لكنى استمتعت به كثيرا وعرفت كثير عن مدوٍنة متميزة جدا
    موفقة دائما يا دكتورة

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)