الثلاثاء، 10 أغسطس، 2010

آخر الأخبار / الأردن .أزمة بين الحكومة ووسائل الإعلام بعد قرار حجب الصحف الإلكترونية عن الموظفين

دخلت علاقة الحكومة الأردنية بوسائل الإعلام فى أزمة جديدة بعد قرار الحكومة حجب 48 من المواقع الإلكترونية، ومن بينها مواقع الصحف على شبكة الإنترنت، عن الموظفين الحكوميين، الذين يطالعون تلك المواقع ويستخدمونها منبرا لانتقاد حكومة سمير الرفاعى. وتزامن القرار مع إصدار قانون لجرائم أنظمة المعلومات اعتبره إعلاميون وحقوقيون «ضربة قاصمة» لحرية الإعلام، وبعد إصدار مدونة سلوك للموظفين العام الماضى تمنعهم من المشاركة باحتجاجات أو تقديم عرائض بشكل جماعى تتعلق بمطالبهم.

ونفت حكومة الرفاعى أن يكون قرارها موجها ضد الصحف الإلكترونية. وقال الناطق باسم الحكومة الوزير على العايد إن الحجب طال موقع وكالة الأنباء الرسمية (بترا). وبرر القرار بقوله: «الوقت العام يجب استغلاله فى الصالح العام وإن وقت الموظفين يجب استخدامه فى خدمة المواطنين».

كان وزير الاتصالات مروان جمعة قد أعلن منذ عدة أيام أن الموظفين يهدرون 70 مليون دينار (100 مليون دولار) سنويا عن كل ساعة تصفح للإنترنت، وهو ما فسره إعلاميون ومواطنون بتأكيدهم أن الحكومة وجدت السبب فى العجز الذى تعانيه الموازنة بحسب ما نقلت عنه وكالة «بترا» الرسمية للأنباء.

وفى المقابل، أكد بيان صادر عن 28 صحيفة إلكترونية محلية أن فى سلوك الحكومة استهدافا مباشرا للإعلام الجديد ومحاصرته بما يفضى إلى قطع صلاته بالرأى العام. وجاء فى البيان: «لن نقبل أن نسكت على الفساد حتى ترضى عنا الحكومة، ولن نقبل الرضوخ لابتزاز الحكومة وبعض معاونيها بأننا مواقع غير مهنية، ولن نقبل بتهميش الحريات ووجه الأردن المشرق وجهود جلالة الملك فى المحافل الدولية من أجل أن تنتصر الحكومة فى معركة افتعلتها معنا».

وقال سمير الحيارى، رئيس تحرير موقع «وكالة عمون الإخبارية»، الأوسع انتشارا فى الأردن، إن «منع موظفى الدولة من تصفح مواقع إلكترونية على الإنترنت يمس حق الإنسان فى المعرفة وحرية الحصول على المعلومة». وأرجع قرار الحكومة إلى كون تلك المواقع تنتقد سياسة الحكومة.

ويرى محللون أن الحكومة قررت قطع الصلة بين الصحف الإلكترونية وجمهور موظفيها الذين اشتبكوا معها فى مطالبات حقوقية تمثلت فى حركات احتجاج بعض العمال والمعلمين.

وقال مدير تحرير صحيفة «العرب اليوم» فهد الخيطان إن الحكومة عاقبت الصحف الإلكترونية بقطع صلتها بالموظفين، وعاقبت الموظفين بمدونة السلوك التى أصدرتها والتى تضع عقوبات قاسية بحقهم إن اشتركوا فى احتجاجات للمطالبة بحقوقهم. وأضاف للجزيرة نت: «أصدرت الحكومة قانون جرائم أنظمة المعلومات الذى يمنع تدفق المعلومات ويتيح لها التفتيش ومراقبة الصحف الإلكترونية».

واعتبر أن الحكومة «تؤكد أنها ماضية فى سياسة تكميم الأفواه وتعتبر أن من ينتقدها يحمل أجندات مشبوهة.

ــــــــــــــــــــــــ

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)