الثلاثاء، 1 ديسمبر، 2009

حول الأزمة التي نشبت بين مصر و الجزائر بسسب الكورة ،المدون فيل يكتب :النفاق الجماعي و الجنوح للعبة السهلة التي تظهرنا بصورة الوطني الغيور

فى مصر والجزائر ممكن الانسان يقتل انسان ويهدر ادميته ويسلبه حياته بالفقر والمرض وعدم اتاحية العلاج والعمل عادى ..يعنى أن المصرى يقتله مصرى أو يهينه أو يسلبه مافيهاش حاجة والجزائرى كذلك.

وحتى لو الأعداد من الضحايا كبيرة ،مش مشكلة المواطن يفقد حياته او كرامته او حقوقه على يد مواطنية،إنما لو ده حصل من مصرى لجزائرى او العكس ولو مرة كل عشرة سنوات ،ولو ان أعداد الضحايا قليلة جدا تصل احصائيا الى اقل من العدم وبنسبة اقل من الصفر اذا ماقورنت بحوادث المرور يبقى نحن لانقبل ، والوطنية بتوجعنا ،

وانا مع حرص المواطن على مواطنيته ،بس يحتفظ بنفس الغضب تجاه انتهاك حياة وكرامة المواطن فى بلده بنسبة وتناسب حسب اعداد الضحايا ..يعنى اغضب بنسبة عشرة اذا ما اهدرت حقوق المواطن فى عشر حالات ،واغضب بنسبة مليون ضعف الغضب اذا ما نتهكت حقوق وانسانية مليون مواطن!!!

واذا اعتبرت ان إهانة مواطن تعتبر اهانة للبلد كلها نظرا لحسابات وطنية شخصية ،فنكون قد تجاهلنا لمعنى انتهاك كرامة وحقوق الملايين،وطنشنا على النسبة والتناسب بينها وبين حالة الاهانة الفردية...يعنى شئ مش معقول ويكشف مدى نفاقنا واننا مع اللعبة السهلة والرائجة والتى تظهرنا بصورة الوطنى الغيور دون استحقاق ودون عائد منتج ،واننا نتعامى حين تكون المسألة اصعب ومواجهتها تحتاج لجهد اطول واصعب من مجرد الصراخ لعدة ايام وننسى بعدها.

يعنى انا مش قادر افهم ان مواطن او مواطنين هم خارج خطة بلادهم ف الصحة والتعليم والمشاركة ف السلطة والثروة ،وحتى فرصة العمل وزعلان قوى ان مواطن انضرب بطوبة خارج البلاد او حد شتمه او ضايقه!!!!

..لا ويقول لك دا الستعمار اللى عمل كده ...وحياتكم مفيش استعمار اشنع من الدماغ الخربان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال نشر كتعليق من قبل الدكتور محمد الشرقاوي ( الفيل )صاحب مدونة" النت بتتكلم عربي" نشره لدى الأخ كريم الجزائري .
ــــــــــــــــــــــــ

هناك تعليقان (2):

  1. http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/11/blog-post.html

    ردحذف
  2. http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/11/blog-post_18.html

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)