الأحد، 9 مايو، 2010

جائزة ابن رشد بألمانيا ستمنح في دورتها القادمة لصاحب مدونة

القاهرة (رويترز) -أعلنت مؤسسة (ابن رشد للفكر الحر) في برلين أنها تخصص جائزتها هذا العام لصاحب مدونة على الانترنت تعنى بتعزيز الجدل الحر حول قضايا مسكوت عنها في العالم العربي.

وقال عضو المؤسسة نبيل بشناق وهو طبيب فلسطيني مقيم في ألمانيا يوم الاثنين في رسالة بالبريد الالكتروني لرويترز في القاهرة ان الجائزة التي ستعلن في أكتوبر تشرين الاول القادم ستمنح "لصاحب مدونة.. رجل أو امرأة أو شخصية اعتبارية... تركز على تطوير المجتمع العربي عبر كسر محظورات النقاش في المواضيع السياسية والاجتماعية والفكرية" على ألا يزيد عمر المرشح للجائزة على 40 عاما.

وتعتمد المؤسسة في منح جوائزها السنوية على التصويت الذي يستمر حتى يوم 31 مايو ايار الجاري ويحق لاي مثقف عربي ترشيح من يرى أن مدونته تستحق الجائزة التي تبلغ قيمتها 2500 يورو وتسلم في نهاية نوفمبر تشرين الثاني القادم.

وقالت المؤسسة التي يمولها مثقفون في المهجر والعالم العربي في بيان انها تهدف من خلال اختيارها موضوع "الانترنت" لجائزة عام 2010 الى جذب الانتباه الى أنشطة فردية أو جماعية على الانترنت باعتبارها منبرا لتعزيز الحوار المفتوح من خلال نحو 40 ألف مدونة عربية.

وأبدت أملها في نقل هذا الحوار الذي يثري النقاشات في قضايا اجتماعية وسياسية "يوما ما من الواقع الافتراضي على الانترنت الى الواقع الفعلي".

وجائزة ابن رشد التي حملت اسم الفيلسوف العربي الشهير (1126-1198) فاز بها منذ دورتها الاولى عام 1999 مفكرون ومبدعون منهم الفلسطينيان عزمي بشارة وعصام عبد الهادي والجزائري محمد أركون والمغربي محمد عابد الجابري والمخرج السينمائي التونسي نوري بوزيد والسودانية فاطمة أحمد ابراهيم والمصريون محمود أمين العالم وصنع الله ابراهيم ونصر حامد أبو زيد وسمير أمين
ــــــــــــــــــــــ
رابط النص الأصلي.

هناك 3 تعليقات:

  1. فكرة رائعة جدا .. وفي الحقيقة إطلعت على الموفع الخاص بهم فلم أجد طريقة لكيفية ترشيح مدونتي لهذه الجائزة .. ولكن أرسلت لهم إيميل .. فهل هناك أي مدخل آخر أو موقع محدد لترشيح المدونة أم يتم الأمر هكذا فقط.

    تحياتي لك أخي في الله توفيق التلمساني على هذه المعلومة القيمة وبارك الله فيك.

    ردحذف
  2. مشكورة أختي وجد.و بالمناسبة يحق لك أن تترشحين فأنا مقتنع بأن مدونتك حتى إذا لم يحالفها الحظ في الظفر بالجائزةة الأولى فهي تملك المؤهلات للمنافسة عليها.

    تمنياتي لك بالتوفيق.

    ردحذف
  3. كلام الهواري يظهر مدى اصرر الاعلام الحكومي على ابقاء المواطن البسيط رهينة لاعلام الدولة الذي يعرض الامور دائما من وجهة نظر الحكومة، فلا استغرب ان يكون هذا موقف الاعلاميين الحكوميين

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)