الجمعة، 4 يونيو 2010

آخر الأخبار / المؤتمر الأول للمدونين العرب ينطلق بإمارة عجمان في الثامن من يونيو الحالي

برعاية كريمة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان ،رئيس المجلس التنفيذي ينطلق في الثامن من يونيو الحالي في فندق كمبينسكي عجمان المؤتمر الأول للمدونين العرب الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بعجمان والهيئة العامة للمعلومات، وتحت مظلة جامعة الدول العربية ، وبدعم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ، بمشاركة نخبة من الخبراء والمعنيين بالتدوين كوسيلة نشر إلكترونية هامة إحتلت مكانة في قطاع النشر والثقافة والأدب والمجالات المختلفة التي تعزز الإعلام بكافة وسائله وبعرض للعديد من القضايا الهامة المتعلقة بالتدوين وصداه عبر الشبكة العنكبوتية ويعرض تحديات عدة واجهت قضية التدوين في الوطن العربي منذ إنطلاقتها مطلع القرن الحالي .

أعلن عن هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس الخميس الموافق الثالث من يونيو في قاعة عجمان ون بفندق كمبينسكي بحضور ممثلي الدائرة والجهات المتعاونة والداعمة للمؤتمر الذي يعقد في الإمارات لأول مرة .

وفي كلمة ألقاها إبراهيم سعيد الظاهري، مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس في فندق كمبينسكي ، إن إقامة هذا المؤتمر يعبر عن تقديرنا لما أنجزه المدونون العرب ، ولا سيما لجهة تعزيز مكانة اللغة العربية ورفع عدد المتصفحين العرب على شبكة الانترنت إلى 60 مليون متصفح." وأضاف: "لقد أدت جهود فردية لآلاف الشبان العرب النشطين على الإنترنت إلى تعزيز مكانة اللغة العربية لتتبوأ المرتبة السابعة بين اللغات الحية على الشبكة العالمية، ومما لا شك فيه أن المدونات باتت تشكل ظاهرة إعلامية ومعرفية وتقنية لافتة، بحيث أصبحت منابر ليس فقط لنقل الأخبار والتقارير والتحليلات المختلفة، إنما منصة لتبادل الخبرات الإنسانية والمعارف والثقافة بشتى مجالاتها، فضلا عن الأدوار الاجتماعية المختلفة التي تقوم بها." وأشار الظاهري أن الحدث يأتي إيماناً من الجهات الأربع المشاركة بأهمية الاقتراب من ظاهرة التدوين وملامسة أبعادها الثقافية والإعلامية والاجتماعية، والوقوف على دورها في تعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

من جهته أكد سعادة سالم خميس الشاعر مدير عام الهيئة العامة للمعلومات حرص الهيئة العامة للمعلومات أن تكون شريكاً فاعلاً في هذا الحدث المعرفي الكبير، وهي تدعو كل المهتمين بالتدوين والتواصل مع مجتمعات المعرفة العربية على الإنترنت للحضور والمساهمة في النقاشات الدائرة خلال جلسات المؤتمر."

وأشاد الشاعر على الدور المحوري للمدونين العرب عموماً ومدوني الإمارات على وجه الخصوص في إقامة قنوات التفاعل بين الأفراد والمؤسسات وتمكين المؤسسات الرسمية من التعرف إلى آراء المستفيدين من خدمات تلك المؤسسات، مما يمكن تلك المؤسسات من تطوير خدماتها لما فيه من مصلحة عامة.

وفي الإطار نفسه، أفاد سامح كعوش ، المستشار الإعلامي لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون:" إن المجموعة تدعم هذا الحدث المتميّز في الطرح والمضمون لجمع المدونين العرب والمهتمين بالتدوين، والذي يعكس صورة الإبداع الأدبي والإعلامي العربي، ويقدّم فرصة تعريف متصفحي الإنترنت عبر العالم بأهمية المحتوى العربي على الشبكة، تأكيداً على التزام المجموعة بمهمة تعزيز الثقافة والفنون واكتشاف الأنماط الإبداعية والابتكارية في مجالات التعليم، عبر تناول قضية التدوين العربي كقضية إبداع في التعبير والحرية والمسؤولية الإعلامية".

وأضاف كعوش : "أن هذا المؤتمر يسهم في تعزيز آليات التعاون العربي الثقافي المشترك تحت مظلة الجامعة العربية، وبريادة إماراتية تستلهم الرؤية الثقافية لقيادة الدولة الحكيمة، كما يرسخ مفهوم الفضاء المعرفي العربي المفتوح عبر الشبكة العالمية".

ومن العناوين المطروحة للنقاش والبحث في المؤتمر: معرفة ماهية التدوين، أشكاله وأهدافه، والتدوين بصفته وسيلة إعلام، ومنصة لتبادل الخبرات الإنسانية، والثقافات والآداب والفنون، كذلك إلقاء الضوء على واقعه ومستقبله في المنطقة العربية، التي تدخل اليوم العالم الرقمي، على الرغم من التفاوت النسبي بين الأقطار العربية في استخدام شبكة الانترنت؛ فعلى سبيل المثال، بلغت نسبة استخدام شبكة الانترنت في دولة الإمارات 74%، أي ما يعادل (3.5) ثلاثة ملايين ونصف المليون شخصا، وهي الأعلى عربيا وإقليميا، بينما بلغت النسبة في البحرين 55%، وفي سوريا 16%، وإقليميا، في إيران بلغت النسبة 48%.

هذا ويهدف المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية، إلى تحقيق عدة أهداف من أهمها: الأرتقاء بالتدوين العربي على مستوى أفضل الممارسات، إلى مكانة متقدمة، وكذلك تجويد المحتو العربي على الشبكة، والإسهام بنشر العربية بين المتصفحيين، وربط إمارة عجمان، والإمارات العربية المتحدة، من خلال المواقع السياحية والثقافية والإعلامية، بمجتمع المدونين العرب، لكسب إعلاميين وصحافيين وسفراء، يتناقلون أخبارها، ويتفاعلون مع برامجها المختلفة، تمهيدا لإنشاء منتدى للمدونيين العرب لاحقا في عجمان، وكذلك تخصيص جائزة أطلق عليها (جائزة التدوين العربي)، تمنح إلى ثلاثة مدونيين ممن تنطبق عليهم الشروط والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في الوقت المناسب.

وتخلل المؤتمر الصحفي العديد من الإستفسارات والمداخلات حول محاور مؤتمر التدوين الاول وأهدافه والمعايير الخاصة بالمشاركين ذكرت عضو الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب الزميلة سحر حمزة بأن الإتحاد يبارك خطوات ومبادرة دائرة الثقافة والإعلام في تبني المؤتمر وطرح قضايا التدوين والتحديات التي يتعرض لها المدونون مشيدة بدولة الأمارات العربية المتحدة في إحتضان مثل هذه المؤتمرات التي لها صداها الإعلامي والدور الإيجابي في نشر الثقافة وإستثمار الطاقات فيما ينفع الجميع وخاصة قطاع الإعلام الأهم بين القطاعات مشيرة إلى أن إتحاد المدونين العرب كرس جهوده لدعم كافة التوجهات التي تخدم القضايا الإعلامية وهو أول أتحاد يضم العديد من كبار المثقفين والادباء والإعلاميين وأصحاب الفكر في الوطن العربي وخارجه وقد بدء جهوده منذ عدة سنوات لضم المزيد من المهتمين بالتدوين ونشر ما هو مفيد بحيادية منوهة إلى الشبكات الإعلامية التي يصل إليها والمجموعات البريدية التي يتواصل معها على نطاق واسع معربة عن املها أن يخرج المؤتمر الأول للتدوين بتوصيات خاصة أو قرارات تنبثق عنها الإعلان عن وثيقة شرف التي تحدث عنها المدير العام للدائرة خلال كلمته في المؤتمر الصحفي لافتة بأن الإتحاد سيدعم المؤتمر ويقدم له المقترحات الإيجابية التي تحقق أهدافه .

من الجدير ذكره بأن المدونات العربية اجتاحت في السنوات الأخيرة شبكة الانترنت بحيث شكلت إلى جانب المدونات العالمية ظاهرة تندرج في سياق أوسع يتمثل في الإعلام الجديد. ويبلغ عدد المدونات النشطة على الإنترنت حالياً نحو 75 مليون مدونة بكافة اللغات الحية، يضاف إلى هذا الرقم إنشاء 120 ألف مدونة جديدة كل يوم .

وقد خصصت الدائرة، بريدا الكترونيا خاصا بالمؤتمر للعام الجاري والأعوام المقبلة بإذن الله، لاستخدامه في التواصل مع المدونين العرب، وكذلك مع الجهات المنظمة والراعية لمؤتمر المدونين العرب. وهو كالتالي:

bloggers@acm.gov.ae

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ..

    لقد قفز التدوين بالإعلام إلى مرحلة تاريخية جديدة حيث كشف المستور وأزاح الطريق عن كاهل جدار الصمت العربي تجاه كل المتناقضات التي نعيشها.

    ولذا يحق أن يأخذ جانب كبير من الاهتمامات على مختلف الأصعدة تحياتي لك أخي في الله وبارك الله فيك فلم أعرف بخبر المؤتمر سوى عن طريقك .

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)