الأربعاء، 26 مايو 2010

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تصدر سلسلة من الكتيبات القانونية المبسطة للصحفيين والمدونين – 1- السب والقذف

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم أنها أعدت سلسلة من الكتيبات القانونية المبسطة تحت عنوان “الدليل في قضايا النشر” يتناول كل كتيب إحدى المواد والاتهامات التي توجه للصحفيين والكتاب والمدونين ، حيث تعلن اليوم عن أول اصدار في هذه السلسلة بالكتيب رقم (1) حول جريمة السب والقذف.

ويأتي هذا الكتيب الذي أعدته وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية ، في حجم صغير، يسهل حمله في الجيب ، و يتضمن شرحا قانونيا مكثفا ومبسطا عن جريمة السب والقذف والمواد الجنائية المتعلقة بها ، وكيف يدافع المتهم بها عن نفسه ، بدءا من إعلانه بالقضية و الدفوع التي يمكن له أن يطرحها في المحكمة ، وكذلك الإجابات النموذجية التي يمكن أن يطرحها في تحقيقات النيابة العامة بخصوص أي بلاغ ضده ، وصولا إلى كيفية الهروب من فخ هذه القضايا التي باتت وسيلة سهلة لملاحقة وتخويف كتاب الرأي باختلاف وسائلهم.

وقال حمدي الأسيوطي مستشار وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية” أنه في ظل مناخ عام وحكومة يعاديان حرية الرأي والتعبير في مصر ، ومواد قانونية يذخر بها قانون العقوبات لا تجرم الآراء والنقد فقط ، بل وصل الأمر إلي تجريم النوايا والإيماءة والتحبيذ ، فقط أصبح لزاما علينا أن نصدر هذه السلسلة القانونية لمساعدة الصحفيين والمدونين والكتاب في الدفاع عن أنفسهم ، لتقليص حجم وعدد القضايا التي يتم ملاحقتهم بها”.

وقالت روضة أحمد مديرة وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية ” أنه وعلى الرغم من أن الشبكة لديها وحدة دعم قانوني مكونة من محامين متخصصين في قضايا النشر ، وكذلك وجود مستشارين قانونيين لأغلب الجرائد المصرية ، إلا ان حجم القضايا المتعلقة بالنشر أكبر بكثير من إمكانيات كل هؤلاء المحامين ، لاسيما في خارج القاهرة ، لذلك فضمن المستهدف تحديدا بهذه السلسلة الصحفيين والمدونين في المحافظات والمدن الإقليمية”.

وسوف يتم إصدار كتيبات هذه السلسلة بواقع كتيب كل خمسة عشر يوما بدءا من اليوم ، وفضلا عن وجود نسخ مطبوعة من هذه السلسلة ، سوف تكون متاحة في نسخ إليكترونية على موقع الشبكة العربية ليسهل طباعتها ونسخها لكل المعنيين والمهتمين بها.

العدد القادم: (2) الأخبار الكاذبة والشائعات.

للأطلاع علي النسخة الإلكترونية او تحميل الكتيب بصيغة”pdf ” اتبع الرابط التالي :

http://www.anhri.net/?p=6540

ــــــــــــــــــــــــ

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)