السبت، 8 مايو، 2010

السلطات المغربية تستهدف المدونات وأصحابها

فرانس 24 : بعد الشلل الذي أصاب الصحافة المكتوبة في المغرب، أصبح الإنترنت الوسيلة البديلة للتعبير عن الرأي. عمار الخلفي صاحب مدونة "نبراس الشباب" يتطرق إلى هذا الموضوع في حديث مع مونت كارلو الدولية.
ليلى شلهوب / مونت كارلو الدولية (نص)


إثر التضييق على الصحف وإغلاق البعض منها، إضافة إلى محاكمة العديد من أصحابها ومحرريها، اتجه أصحاب الرأي المغربيون إلى الشبكة الدولية، مما أقلق السلطات بشأن تعاظم " هذه الوسيلة التي لا تخضع لقوانين النشر".

بعد شهرَين وتسعة أيام من السجن، أطلق سراح المدون بوبكر اليديب الذي أوقف وحُكم عليه بستة أشهر من السجن من قبل محكمة غويلميم في جنوب البلاد، بسبب نشره صوراً لمظاهرة قمعت بشدة في كانون الأول / ديسمبر الماضي في قرية جنوبية. كما أطلق سراح مدون آخر هو بشير عزام كان قد أوقف الشهر الماضي لنفس الأسباب.

في حديث إلى مونت كارلو الدولية، يتطرق عمّار الخلفي صاحب مدونة " نبراس الشباب" التي صنّفت كأفضل ثاني مدونة متخصصة في مسابقة "أرابيسك"، إلى مسألة التدوين في المغرب في الوقت الراهن.

بعد حملة الاعتقالات التي طالت عدداً من المدونين والإفراج عن آخرين مثل بوبكر اليديب وبشير عزام، ما هو واقع الحال اليوم بالنسبة للمدونين في المغرب؟

بعد الاعتقالات، شهدت المدونات المغربية ازدياداً مطرداً في عدد منشوراتها التي راحت تغطي الصفحات الإلكترونية بحرية واسعة، وزاد عدد الأقلام التي راحت تدافع عن حرية الفكر والتعبير. ولكنها بقيت حرية غير مطلقة تلتزم القواعد والمبادئ التي رسمتها لنفسها. وأثبتت مرة أخرى أنها قوة صاعدة تتنامى وتكبر مع ازدياد الضغوط عليها، وأضحى صوتها عالياً يطالب أكثر من أي وقتٍ مضى بفك القيود المفروضة عليها، لتصبح عصفوراً أفلت من قبضة الصيّاد.

عمّار الخلفي، أنتَ مدوّن مغربي. كيف تتعامل مع التدوين ؟ هل لديك خطوط حمر لمدونتك لا تتجاوزها، أو أنك تحرص على قول الحقيقة وما تراه صواباً مهما كان الثمن؟

ليس لدي خطوط حمراء. مدونتي ليس لها حدود حاجزة، حدودها الوحيدة التي تقف عندها هي كل ما يمكن أن يمسّ بالمواطن وبكرامته وحريته. و" نبراس الشباب" التي أسّستها قبل عامَين هي مشروع شبابي جماعي طموح يعتمد على الكلمة الحرة المميزة ويسعى إلى التنوع والانفتاح الفكري.
هل ترون من آفاق حلولٍ لقضية التدوين ؟ طبعاً، هناك مفاوضات تجري مع السلطات بخصوص هذه القضية. هل تعتقدون أنكم ستصلون مع السلطة إلى قواسم مشتركة تحد من تفاقم التوتر بينكم وبينها؟

أسسنا قبل سنة " جمعية المدونين المغربيين" وهي إطار قائم بحد ذاته، حاولنا من خلالها التحاور مع السلطة. ولكننا لم نلق تجاوباً من الدولة التي راحت تضيق الخناق علينا، مما يؤثر سلباً على أداء المدونين المغاربة الذين باتوا يخشون القمع ويمتنعون عن التعبير الحر وعن الجهر بمواقفهم وآرائهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رابط النص الأصلي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)