الخميس، 10 يونيو 2010

أنا مسلم عادي ..هل ينفع أن أدخل الجنة ؟

أنا مسلم أبا عن جد أحب الله و أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا رسول الله.
لكني مع ذلك لست مثل المتدينين الذين يظهرون بمظاهر التدين ..الذين يطلقون اللحية و يلبسون القميص و يستشهدون في كل موقف بحديث أو آية..أنا أحب هؤلاء لكني في نفس الوقت أعترف بأني واحد من عامة المسلمين كما أني كثيرا ما أجد نفسي أختلف عن هؤلاء الإخوة في أمور حساسة..فمثلا و رغم إيماني بأهمية الإلتزام بالجماعة في الإسلام إلا أني لست أتحيز لفئة من الناس على أساس أنهم هم الفرقة الناجية و أنظر بأعين الريبة و الإتهام لمن لا يتحيز لنا..أنا أنظر للمجتمع الذي أعيش فيه ـ كل أفراد المجتمع ـ على أنهم هم جماعتي الواجب الإنتماء إليها ، و على رأسهم جارتي فاطمة المتبرجة التي تعمل في البريد ..حتى هذه أشعر بأخوتها مثلها مثل إمام الحي ..بل أشعر أحيانا أنها ستسبق كل سكان البلدة إلى الجنة بمن فيهم إمام الحي و هذا نظرا للفضائل الكثيرة التي تتميز بها..

أما فهمي للإسلام فبالإضافة لأركان الإيمان و الإسلام التي لا أدعي بأني منضبط بها 100/100 أنا أشعر بأن الإسلام يتلخص في معنى هذه الآية : و نفس و ما سواها / فألهمها فجورها و تقواها..بمعنى أن الله سبحانه لم يخلقني لأصيب و لا أخطئ ، بل خلقني لأخطئ ثم أتوب .. ثم أخطئ و أتوب .. ثم أخطئ و أتوب .. ثم أخطئ و أتوب .. ثم أخطئ و أتوب..و هكذا حتى أموت..و التوبة بالنسبة لي قد لا تتعدى تأنيب الضمير..أنا أشعر بأن تأنيب الضمير حيال الذنوب هو توبة قد يحوز المسلم بسببها رحمة الله..فتأنيب الضمير هو في اعتقادي استغفار صامت لا يطلع عليه إلا الله..استغفار معناه " يا ربي أنا لا أحب هذا الذنب الذي اقترفته ..يا ربي اغفرلي و تب علي.."

ثم نتيجة لاعترافي بذنوبي الكثيرة جدا جدا جدا أعترف بأني لو يأتي الله سبحانه و تعالى ليحاسبني يوم القيامة لن أدخل الجنة ..لكن الشيئ الذي يجعلني أطمع في رحمته سبحانه و تعالى و الذي أظن بأني أتحايل به على الله..هو أني أجتهد في إقناع نفسي في كل مناسبة بمسامحة كل الذين آذوني في حياتي..أنا أشعر بأن مسامحة عباد الله هو أول عمل أطمع أن يسامحنى الله بسببه يوم القيامة..

لما أفكر في هذا الأمر و أجد في نفسي شيئ تجاه أحد الناس ، أقول : كيف أطمع في رحمة الله و أنا الذي تعديت على الله مرات و مرات ،بينما أجدني منزعج من هذا الذي آذاني مرة واحدة..عندها أشعر بأني سامحت ذلك الشخص و أتوسل إلى الله بمسامحتي له أن يغفر لي ذنوبي و يحسن خاتمتي و يدخلني الجنة ، فهل تظنوا أني سأدخل الجنة ..ادعولي بدخولها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية خاصة لصاحبة مدونة "بت خيخة و أي كلام" لأنها هي التي أوحت لي بهذه التدوينة.

هناك 3 تعليقات:

  1. إن رحمة الله عز وجل غلبت غضبه .. فالإسلام ليس إسلام اللسان وحسب بل إسلام القلب أيضا وقوة الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره ..

    ردحذف
  2. بإذن الله إلى الجنة و نعيمها

    ردحذف
  3. قل ياعبادي الذين أسرفوا علي انفسهم لا تقنطوا من
    رحمة الله..صدق الله العظيم..اخي رحمة الله وسعت كل شيء وهوا الغفور الرحيم..

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)