الاثنين، 13 سبتمبر، 2010

آخر الأخبار / لقاء مرتقب بين مدونين عرب وألمان في القاهرة

يلتقي في القاهرة بين 2 و4 تشرين الأول/أكتوبر في القاهرة 6 مدونين ألمان و12 مدونين عرب في إطار ملتقى الشباب الإعلامي، حيث سيناقشون مدى أهمية المدونات في كل من ألمانيا والعالم العربي. كما سيتطرق اللقاء إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه المدونون في حوار الثقافي، بالإضافة إلى مسألة المساواة بين النساء والرجال من حيث توفر فرص استعمال الإنترنت.

هذه الأسئلة وأسئلة أخرى سيتم مناقشتها وعرض النتائج في ندوة مفتوحة تُُعقد في 14 تشرين الأول/أكتوبر في جامعة القاهرة، وستكون هذا الندوة مفتوحة للجمهور للمشاركة في النقاش. ويهدف ملتقى الشباب الإعلامي إلى تعزيز التبادل الثقافي في شبكة الإنترنت، حيث سيشارك المدونون في ندوات وورشات عمل مختلفة وسيتبادلون الآراء بمساعدة عدد من المترجمين الذين سيساعدونهم في التغلب على الحواجز اللغوية. إذ أن اللغات المختلفة هي العائق الرئيسي أمام التواصل بين المشتركين.

صور ثقافة الآخَر في ضوء وسائل التواصل الحديثة

ومن القضايا التي سيناقشها اللقاء هي صورة أوروبا في الشرق وبالعكس، صورة الشرق في أوروبا. حيث أن التصورات الراسخة في العالم العربي عن الحضارة الأوروبية متسمة بالفضول وحب المعرفة، ولكنها أيضاً متسمة في أحيان أخرى بأحكام مسبقة. وهذا ينطبق أيضاً على صورة الحضارة العربية في أوروبا. وسيناقش اللقاء دور الانترنت ووسائل الإعلام الحديثة في التأثير على هذه التصورات وما إن كانت وسائل التواصل العصرية تستطيع أن تتغلب على الحواجز والفوارق بين الحضارات.

وتشرف على تنظيم هذا المؤتمر أكاديمية دويتشه فيله بالتعاون مع المركز الإعلامي الألماني التابع للسفارة الألمانية في القاهرة، بالإضافة إلى وزارة الخارجية الألمانية التي تمول هذا اللقاء الذي سيشكل بدايةً لسلسلة من اللقاءات الإعلامية السنوية والتي ستتناول في كل سنة موضوعأً آخراً. وتأتي هذه المبادرة في إطار تعزيز التعاون والتبادل الإعلامي بين ألمانيا والعالم العربي. وستنشر المعلومات عن مكان وزمان الندوة المفتوحة التابعة للمؤتمر في جامعة القاهرة.

يمكن توجيه الأسئلة المتعلقة ببرنامج المؤتمر والمشتركين فيه أو المتعلقة بمقابلات صحفية إلى العناوين التالية:

بالنسبة للمشاركين العرب: السيد زاهي علاوي

Zahi.Alawi@dw-world.de

بالنسبة للمشاركين الألمان: السيد ماتياس شبيلكامب

Matthias.Spielkamp@dw-world.de

ـــــــــــــــــــ

المصدر

هناك 5 تعليقات:

  1. هيا يا سي توفيق من مرصد المدونات العربية هذا نعلن عن ملتقى للمدونين شمال افرقيا..المكان موجود وبمعلوم رمزي.مارايكم

    ردحذف
  2. أخشى أن يكون مجرد حلم جميل.

    شكرا لعى التواصل

    ردحذف
  3. أستاذى

    الفكرة فى مضمونها جميل

    و جيد جدا

    لأنها بداية على طريق التعرف الصحيح بالأخر

    هم بالنسبة لنا

    و نحن بالنبسة لهم

    و جميله جدا الفكرة المقدمة من السيد رؤوف

    و ياريت بجد

    حتى نقدر نقرب كشعوب بأفكارنا

    و ليس كسياسة حكومات

    ياريت حت نعرف الناس المحترمة دى عن قرب (:

    تحياتى لك أستاذى و لأستاذ رؤوف

    ردحذف
  4. فكرة طيبة منك أختي amiral وسيكون توفيق التلمساني هو المشرف عليها لأنه الأجدر بكل جدارة
    شكراا أخي توفيق على مجهوداتك

    ردحذف
  5. اخي رامي وعبد الحليم والاستاذ توفيق ماقلته ليس بالحلم بل انشاء الرب يتحقق يكون الملتقاء تحت منظمة مثل الكشافة.نوادي الانترنات في دور الشباب او دور الثقافة.ولتكن دون المساس بالمعتفادات الدينية والسياسية.واقترح ان يكون تحت اسم*
    سنة الشباب الدولية*تدوين نظيف*مساعدة الشباب للعمل في التجارة اللكترونية* 

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)