الاثنين، 20 سبتمبر 2010

آخر الأخبار / «سوق عكاظ».. أول جهة رسمية تدعو المدونين السعوديين إلى المشاركة في تغطية فعالياتها

وزارة الثقافة والإعلام وصفتها ببوابة تواصل بين الجهات الحكومية والنشر الإلكتروني

بادرت أمانة «سوق عكاظ» بتوجيه أول دعوة رسمية من جهة حكومية في البلاد، إلى أصحاب المدونات الإلكترونية في السعودية، وذلك للمشاركة في فعاليات السوق في دورتها الرابعة المزمع تدشينها في الثامن والعشرين من سبتمبر (أيلول) الحالي، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسط ترحيب من وزارة الثقافة والإعلام بالمبادرة، إذ أكدت لـ«الشرق الأوسط» عدم وجود أي تحفظات حيال هذه الدعوة.

وقال مسؤول في التنظيم في أمانة «سوق عكاظ»: «إن المبادرة تهدف إلى دعم نشاط التدوين الإلكتروني بشقيه الكتابي والمرئي، حيث ستتاح الفرصة للمدونين الشبان والفتيات بتغطية أحداثها بطريقة لحظية تواكب الحدث، وعلى طريقتهم الخاصة».

يأتي ذلك في وقت أكد فيه مصدر مطلع في إحدى اللجان، التي تعمل مع وزارة الثقافة والإعلام على تنظيم الإعلام الإلكتروني في السعودية، وجود توجه نحو دعم المدونين السعوديين وإعطائهم الفرصة في المناسبات والفعاليات في النشر والحضور «تماما كوسائل الإعلام التقليدي».

وتعد الدعوة هي الأولى من نوعها التي تصدر عن جهة رسمية في السعودية صوب المدونين، كما أكد لـ«الشرق الأوسط» عبد الله خريف الذي بدأ بعملية التدوين منذ سنتين بحسب قوله، لافتا إلى أنه سيحضر المهرجان وسيكتب عن مشاهداته ومرئياته حول الفعاليات. بدورها، وصفت وزارة الثقافة والإعلام لـ«الشرق الأوسط» مبادرة السوق بأنها «فتح باب التواصل مع النشر الإلكتروني، حيال أشخاص ملتزمين منهج مشاركات تسعى لإثراء المتلقي بطريقة إيجابية». وقالت الوزارة على لسان عبد الرحمن الهزاع، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، «لا تقف الوزارة بشكل عام ضد أي نوع من الإجراءات أو دعم تتخذه جهات حكومية». مؤكدا أن «الخطوة تفتح بابا للتواصل بين الجهات الحكومية والعاملين في النشر الإلكتروني».

وكانت أمانة «سوق عكاظ»، قد شرعت في الوجود عبر مستخدم في «تويتر» لبث الرسائل اللحظية، كما دشنت مجموعة على شبكة «فيس بوك»، لتكون - بحسب الأمانة - «مرجعا للأخبار والتطورات والاستفسارات الواردة من المشتركين في الشبكات الاجتماعية».

وقالت اللجنة، إنها تعمل على تدشين قناة «سوق عكاظ» للتدوين المرئي، وذلك عبر شبكة الإنترنت طيلة أيام المهرجان، وستخصصها لنقل الأحداث والحوارات مع ضيوف المهرجان من الشعراء والمساهمين.

ولفتت الأمانة إلى أنها تحرص على التوسع من خلال التواصل مع الإعلام الجديد والتفاعلي، «لإغناء المحتوى الثقافي والأدبي على شبكة الإنترنت، وتوصيل رسالة تضافر وتعاون بين المؤسسات الثقافية والمدونين الشباب المهتمين بالحركة الثقافية والشعرية في البلاد».

ـــــــــــــــ

المصدر

هناك تعليق واحد:

  1. جميل ان تبادر الحكومة السعودية جمع المدونين في مكان واحد .اشاء الرب بقية العرب.رؤوف

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)