الاثنين، 2 نوفمبر، 2009

دوّن

قل كلمتك بإسمك الشخصي …قلها بإسم مستعار …المهم لا تبقى ساكتا.
المدونة هي موقع إلكتروني يمكنك الحصول عليه بشكل مجاني فتعبر فيه عن كافة إهتماماتك و في نفس الوقت تستطيع من الناحية التقنية و من غير أن تكون لك دراية بميدان المواقع الإلكترونية أو تقنيات الحاسوب ، تستطيع أن تنشئه في أقل من خمس دقائق بحيث يكون في وسعك أن تكتب فيه مقالات و تنشر أخبار أو خواطر و تطبع صور و أشرطة فيديو أو أي شيئ له علاقة بميدان النشر ثم تتواصل من خلاله مع غيرك من أصحاب المواقع فيحدث بينك و بينهم احتكاك و تبادل أفكار و معلومات و ربما ديناميكية اجتماعية جديدة نحن في أمس الحاجة إليها .

ما يشدنا أكثر لهذا الميدان هو أن التدوين بالإضافة لكونه يملك أن يدعم معارفنا النظرية في المجال الثقافي و الفني و الديني و السياسي …بالإضافة لهذه الخدمات النظرية فهو في تقديري يملك أن يوفر لنا في حياتنا اليومية كأفراد خدمات ملموسة و سريعة .و في هذا الإطار الأخير أظن أنكم توافقوني الرأي حول كون حياتنا على مستوى المدن و الأحياء تعاني من مشاكل و ركود في كافة الإتجاهات…انتشار للفساد و الرشوة و المحسوبية و غيرها من الآفات التي يقف حيالها كل أفراد المجتمع على اختلاف مستوياتهم عاجزين عن فعل أي شيئ يغير من وضعهم نحو الأحسن .لهذا فأنا مؤمن بأن المواطن العادي و انطلاقا من إمكانية حصوله على وسيلة نشر عامة يتحكم فيها بنفسة و تتيح له فرصة تبليغ أفكاره و معاناته ومعانات الناس من حوله.. تبليغ ذلك لعموم الناس و للجهات الرسمية و كل من يملك أن ينصفه و يرفع عنه الغبن . هذا المواطن صارت اليوم الكرة في ملعبه و لم تعد توجد أمامه حجة تبرر سكوته حيال الفساد الذي يحصل من حوله. هذا الأخير الذي أضحى يحرمه و يحرم المواطنين البسطاء مثله من كثير من حقوقهم المشروعة .

كيف تتحقق لنا كل هذه الأهداف لمجرد كتابات بائسة ننشرها في مدونة إلكترونية لا حول و لا قوة لها ؟ يتحقق ذلك بفضحنا للسلبيات التي تعترضنا في حياتنا اليومية . و بالتالي فكلما كثر عدد المدونات محليا كلما انتبه إليها سكان المنطقة و تكلموا عنها. و كلما أخذها المسؤولون المحليون بعين الإعتبار و خافها محترفوا الفساد من الموظفين و المتعاملين معهم في مختلف الإدارات و قللوا من تجاوزاتهم التي بتنا نتأذى منها جميعا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ 1 ـ اشئ مدونتك لدى google في موقع blogger
ـ 2 ـ اشئ مدونتك لدى موقع مكتوب
ـ 3 ـ انشئ مدونتك لدى موقع وورد براس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

هناك تعليق واحد:

  1. التدوين بحد ذاته هو فكر يحتاج لغربلة حتى يتم تحديد مساره الصحيح وتوجيه نحو هدف معين حتى يكون له أكبر الأثر الإيجابي في خلخلة الظلم والفساد وغير ذلك من الشبهات التي أصبحت مهترئة جدا وتحتاج إلى دفعة واحدة جامدة حتى توقعهل لأبد.

    وفقك الله لما يحبه ويرضاه وبارك الله فيك أخي في الله توفيق التلمساني

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)