الثلاثاء، 14 أبريل، 2009

من هو شخصية التدوين والمدونات لعام 2007؟

هذا المقال هو للمدون المغربي : سعيد بن جبلي./ شهد عام 2006 حضورا قويا وفاعلا للمدونات على المستوى العالمي، وبدورها المدونات العربية – أعني التي يكتبها عرب - لم تخرج خاوية الوفاض من المعترك الإعلامي والسياسي.

ورغم أن كثيرين من الإعلاميين والصحفيين اكتشفوا منذ مدة قليلة منابر مجانية ومفتوحة للكتابة الحرة الخالصة من ضغوط الرقابة الذاتية والخارجية، فإن كثيرا من المؤسسات الإعلامية لم تتعاط لحد الساعة مع المدونات كفاعل حقيقي في المشهد الإعلامي والسياسي والحقوقي بالخصوص، ورغم أن بعض المدونين كانوا وراء فضح انتهاكات حقوقية أو كشف تفاصيل فساد إداري وسياسي، ورغم أن كتابات بعض المدونين كانت المادة الأساس في كثير من الأعمال الصحفية، إلا أن التدوين لم يكتسب بعد صك الاعتراف، ولازال يتم التعاطي مع المدونات بكثير من التجاهل غير الخالي من الانتهازية.

و حتى المسابقات التي نظمت لاختيار أحسن مدونة فإنها بدورها لم تخل من حسابات أخرى، وهو ما جعل تفاعل المدونين مع تلك المسابقات باهتا…

وكل ما سبق يثبت حقيقة واحدة وهي أن المدون لا يكاد يجد اعترافا به إلا بين بسطاء القراء وعموم الشعب وإخوانه المدونين، حتى الإسم سموها صحافة شعبية، و بقدر ما يحمل الاسم من إشارات تحقيرية بقدر ما به من شرف مستمد من القرب من الشعب والتهمم بقضايا المستضعفين، أما النخبة فهم يحاصرون هذا المارد القادم الذي يكشف ألاعيبهم ويفضح مستورهم.

التدوين ممارسة صحفية وإعلامية وعلمية وثقافية وإبداع أدبي وفني ونضال سياسي وحقوقي، والمدونون مؤرخو الزمن الحديث، يكتبون عن أحوال المجتمع وحياة الأفراد ومسيرة الحضارة، ورغم كل هذا فإن عملية التدوين تطور ببطء…
فما هو في نظركم أهم شخصية في عالم المدونات يستحق التكريم والتنويه بأعماله، وما هو في نظركم أهم وأعظم حدث شهدته هذه السنة في عالم التدوين والمدونات العربية. أترك لكم حرية التساؤل والاختيار.

لمطالعة النص الأصلي اضغط على : من هو شخصية التدوين والمدونات لعام 2007؟
سعيد بن جبلي في:28 دجنبر 2006

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)