الأربعاء، 15 أبريل، 2009

التدوين بطريقة النسخ ــ لصق !

كثير من المدونين تحوّلت لديهم مسألة النشر عن طريق النسخ ـ لصق إلى أمر مشين ،و نتيجة لذلك تجدهم يحكمون مسبقا على كل من يعتمد هذه الطريقة ، يحكمون عليه بأنه مدون طفيلي و ليس لديه ما يقول ،و أنه بعيد كل البعد عن الحد الأدنى الواجب توفره لدى من يرغب في ممارسة تدوين محترم .
لذلك فأنا لو أحلل بين نفسي هذا الأمر سأجده من حيث أنه مبدأ عام أمر مقبول، لأنه لا يعقل أن يبني الواحد منا مصداقيته على أساس مجهودات غيره .لكن هذا المبدأ هل هو قاعدة مسلم بها نعممها هكذا بشكل مطلق و دون أية ضوابط ولا استثناءات ؟
موضوع أطرحه لأني اعتمدت هنا في هذه المدونة على طريقة النسخ ــ لصق عن قصد ، و إني مع ذلك لا أجد في الأمر أي حرج فكيف أبرر هذا الموقف ؟
بداية أنبه بأن هذه المدونة كانت موجودة قبل أن تأتني فكرة التعرف على التدوين بنوع من التخصص .لذلك فحين قررت خوض هذه التجربة كان في مقدوري أن أباشرها بحيث أحتفظ في حاسوبي الشخصي بكل نص أعجب به و ينتهي الأمر.لكن حين أردت الإنطلاق قررت أن أنشر كل النصوص التي أعجب بها و أتيح لغيري من المدونين فرصة الإستفادة منها مع حرصي على ذكر المصدر و مع التزامي بواجبي في كتابة ملاحظاتي و أفكاري التي أقتنع بها ،وهذا حتى يتمكن الذين أتفاعل معهم من أن يأخذوا عني فكرة واضحة و بشكل صريح .
هذه هي نظرتي للموضوع ، لكن مع ذلك فالمشكل الذي يقلقني أكثر هو مسألة إعادة نشر الصور، فهذه الأخيرة أنا أعترف بأني أعيد نشرها دون ذكر المصدر ، و طبعا لما تكون الصورة تحمل إشارة عن صاحبها أكون سعيد بذلك ،لكن لما تكون مجهولة ففي هذه الحالة أقوم بإعادة النشر رغم أني أملك إحساس قوي بعدم جواز النسخ و عدم جواز اللصق !
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
7 تعليق على “التدوين بطريقة النسخ ــ لصق !”
وافق أصيل قال: فبراير 20th, 2009 at 20 فبراير 2009 7:22 ص
تحياتي
نشر فكر الآخرين ليس عيبا عندما يلزم الناشر باحترام حقوقالملكية الفكرية،ولكن على المدون أن يعبر عن أفكاره إبداعياحتى يتمكن من عرض وجهة نظره بكيفية لن تحصل بعرض أفكار الاخرينأبدا..فكما يقال: ما حك جلدك مثل ظفرك..فأنت أنت..وأنا أناوتلآخر آخر..——————–أخي الكريم..عندما تحدثت بتلك النبرة اليائسة..من حصول تغييرنوعي في حياتنا السياسية والاجتماعية على المستوى المنظور أو حتى البعيد..تحدثت عن ذلك عن تجربة..فنحن عندنا في الجزائروأظن أن الأمر يتكرر في كل الوطن العربي، إذ كل فرد يحمل فكرا نظيفا ..مستنيرا وتتاح له فرصة أخذ قرار تسيير بنزاهةوالتزام واقتدار..تخرجه عنوة..قوى الاعوجاج والفساد المسيطرة على كل دواليب السلطة كونها هي السلطة نفسها..ولن يسمح له بالعودةمرة أخرى مهما كان الثمن..لذلك تشربني اليأس من من الدولة والمواطن معا..وصرت أرى الأمور بواقعية أكثر..
دمت بالف خير..
الفيل--النت بتتكلم عربى قال: فبراير 21st, 2009 at 21 فبراير 2009 12:13 م
القص لصق- هو نقيض فكرة ان التدوين هو فرصة للابداع الفردانى الذاتىولذلك تلاحظ ان التدوين الاستهلاكى قد اكل نفسه بنفسه فى مكتوب تحديدا
رائدة زقوت(أم ليث) قال: فبراير 21st, 2009 at 21 فبراير 2009 12:58 م
أخي الكريممساء الخيراتليس عيب أن يضع المدون مقال أو نقل كتابة أعجبته ولكنوبكل صدق المدونة أعتبرها شيء خاص بالمدون أي مكان يكتبفيه ما يحلو له من كتابات وليس شرطا أن يكون كاتب كبيرالمهم أن يكون له هدف ويوصل هذا الهدف للمتلقين بسهولة ويسرلست كاتبة أرددها دوما ولكني وجدت التشجيع هنا وتعلمت منبعض الأخوة الكثير مما فادني في مشواري التدوينيكان الهدف وما زال مع أني تراخيت عن السابق إيصال بعضمعاناة النساء وخاصة في المناطق التي لا تجد فيها من يسمعما يحصل لهن ……وبأسلوب بسيط سهل لا يحتاج من المتابع إلاأن يقرأ الموضوعكل الشكر لك على التواصل الرائعوالطروحات الرائعة واعذرني على التقصيرتحياتي واحترامي
مجلة التدوين العربي. قال: فبراير 21st, 2009 at 21 فبراير 2009 3:09 م
الأخ وافق أصيل الأخت رائدة السلام عليكم.أنا أتفق معكما بشكل مطلق، و لو تراجعان كلامي فستجدان بأني لم أخالفكما البتة.لكن الرسالة الأهم التي أردت توصيلها هي لماذا لما تسرق النصوص المكتوبة يصبح الإقتباس جريمة أما لما يتعلق الأمر بالصور فلا أحد يكترث بالأمر..لماذا؟!
مجلة التدوين العربي. قال: فبراير 21st, 2009 at 21 فبراير 2009 3:58 م
أما الأستاذ محمد الشرقاوي صاحب النت بتتكلم عربي فأنت الكلام معك مختلف.و خذ عني بداية كرد هذه الأقصوصة.مرة كنت أريد أن أزاول التجارة بعد انقطار دام مدة معتبرة، و لما سألت أحد الأصدقاء عن ظروف البيع و الشراء أخبرني بأن الأوضاع لا تسر، و أن السوق تعرف تجارا طفيليين تسببوا في (لخبطة) الأمور، فأغلبهم يدخلون الميدان بدون سابق خبرة، حتى أن بعضهم يشتري بتسعين ليبيع بثمانين. فقط كي يقبض ثم لا يهمه كيف تكون النتيجة.عندها عقبت عليه بأن هذا النوع من التجار لا يمكنه أن يستمر و أن مسألة بقائة هي قضية وقت فقط.هل تدري ماذا كان رده ؟قال :سيظهر أخرون غيرهم و هكذا فكلما تستقر الأمور بعد انسحاب البعض يلتحق بالركب طفيليين آخرين.قال هذا ثم أضاف :لا تخف فمجتمعاتنا ولاّدة.من جهتي و حتى لا أبرر موقفي بخصوص ما ذكرت أخبرك بأني أتفق معك حول كون التدوين هو فرصة للابداع الفردانى الذاتى و أن ذلك يتناقض إلى حد كبير مع مبدأ القص لصق. لكن و بما أني اقتنعت بأني ما أزال محتاج إلى وقت حتى أحدد بالضبط ماذا أريد أنا أحاول أن أغتنم ذلك الوقت لأستفيد و أفيد.و لا يهمك فما أنشره هنا أنا غير متحمس في الوقت الحالي كي يعده الناس تدوينا.تحياتي الأخوية.
اسماعيل العبد المرتضى قال: مارس 2nd, 2009 at 2 مارس 2009 11:13 م
تحياتي
موضوع مهم فعلا…..
أولا أود أن أشير أنك اول واحد أقرأ له يأتي على سيرة الصور…..قد يجوز غيرك ذكرها أو ناقشها لا أدري ولكن أول مرة فعلا أحس بمصداقية حلوة بالحكي…لهيك راح أحكي بصراحة
انا متل تماما بموضوع الصور……انا بضطر ساعات انشر صورة معينة بمقالة معينة … مثل مثلا الصور العلمية المأخوذة من مراجع طبية مثلا…ولا أستطيع أن أحصل على مصدرها حتى من بعض المواقع الطبية ومع أن المواقع المحترمة والعالمية لازم تذكر المصدر…فهمت قصدي؟؟ وأضطر أن أنشرها لأني أحتاج تركيبة الصورة
اضطريت بعدين في بعض المقالات الجامعية اني أعمل سكان لصورة مثلا من كتاب معين واذكر تحتها المصدر
ووصل بي الأمر أن أرسمها بيدي ومن ثم أعملها سكان وخلاص
طبعا أنا عارف ان المثاليات اللي بحكي فيها مو موجودةوالبعض راح يضحك علي..بس انا بتضل ببالي موضوع الصورة دايما دايما وبحييك انك ذكرته..
=================================
أما بالنسبة لموضوع القص واللصق فأنا بصراحة شديدة عندما عملته كان لسببين في حياتي
الأول أن أنقل موضوع لا أفهم فيه أبدا وأحاول ان أخليه على المدونة او ماالى ذلك لأني على جميع الأحوال ما راح أكتب مثله وبشير للمصدر بشكل صريح وغالبا باستأذن قبل مع انو قانونيا فيك تنشر اللي بدك ياه طالما ذاكر المصدر….
والحالة الثانية كانت في حال أردت كتابة شيئ ولكن ليس لدي وقت أو مزاج او ما الى ذلك (وأتحدث بالذات عن مقالات طبية) فآخذها من أدهم لأني أجد فيما كتب شيء جيد أو قريب مما أردت
أطلت عليك التعليق..تحياتياخوك اسماعيل
توفيق. قال: مارس 3rd, 2009 at 3 مارس 2009 10:27 ص
الأح إسماعين مرحبا بك.تشرفت بهذا التدخل .
ـــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)