الأربعاء، 15 أبريل، 2009

مدونات مكتوب حسب تقييم مدونين مشاهير من خارج مكتوب.


كتبهاتوفيق التلمساني. ، في 20 أكتوبر 2008 الساعة: 20:00 م
ــ إدراج مقتبس من مدونة محمد سعيد حجيوج من المغرب. الأحد 16 ديسمبر 2007
كلما جمعني الحديث مع أحد الأصدقاء حول التدوين العربي أقول بأن “مكتوب” ميعت المدونات العربية. سأتحدث لاحقًا عن هذا بالتفصيل. ما يهمني الآن هو إقدام مكتوب على حذف مدونتين من المدونات المستضافة في خدمة إستضافة المدونات المجانية لديهم.. بدون سابق إنذار!
أولا مدونة مسفر الوادعي (راجع: مكتوب ( تلغي ) مدونة سعودية)، ثم مدونة لسان العرب (راجع: اغتيال مدونة في مكتوب حقيقة ام؟).
بالتأكيد هناك إتفاقية للمستخدم يمكن أن تسمح لمكتوب بحذف أي مدونة لو كانت تمس بمصالحها الإقتصادية، لكن أن يتم الأمر دون سابق إنذار ولا حتى تبرير لاحق فهنا تكمن المشكلة. مشكلة “الإستهبال”!!
:: تحديث (بعد ساعتين): مدونة لسان العرب عادت للعمل.. بدون أي توضيح من إدارة مكتوب!
التعليقات :
حمود: 17 ديسمبر 2007 في الساعة 10:40 ص
مكتوب يا مكتوب.. هي ميعت فقط المدونات العربية.. هناك مشكلة كبيرة قبل حكاية الحذف هذه.. صار اعتقادًا راسخًا عند الكثيرين بأنه لا تدوين إلا عند مكتوب.. احدهم استغرب من مدونتي حين أخبرته أنه ليس شرطًا أن أسجل عند مكتوب حتى تكون لدي مدونة.. التدوين ليس حكرًا على مكتوب.. ولكنه لم يصدقني واعتبرني متخلفًا لا أفهم معنى التدوين..
الشيء الآخر مدونات مكتوب هي الكآبة بحد ذاتها.. من جرب الووردبريس -البرنامج- يفهم حقًا معنى السلاسة والسهولة والسرعة والخفة والأشكال الغير محدودة للمدونات والإضافات المختلفة التي تتيح لأي شخص التنويع الذي يريد..
الشيء الآخر مكتوب تستغل المدونات في صالحها العام.. وكأنها حكر عليها.. فالمدونات الأشهر تستغلها في صفحاتها الأولى وكذلك ما أن يدخل الواحد إلى مكتوب حتى يشعر بنفس الشعور عند دخوله إلى المنتديات وبأن الجميع تحت سقف واحد وهذا خطأ لا يليق بالمدونات.
مكتوب الله يهديهم أنا لحد الساعة لم أستطع الاقتناع بهذه الشركة على الرغم من شهرتها وسيطرتها.
عادل: 17 ديسمبر 2007 في الساعة 5:06 م ورغم كل شيء، سقف الحرية في مكتوب عال..وقد يكون الاعلى عربيا.
حلا بزيادة: 18 ديسمبر 2007 في الساعة 4:35 م مكتوب… والفضيحة!!… قامت موقع “مدونات مكتوب” بالذي لم يتوقع وهو مسح مدونة الأخ/ مسفر الوادعي الذي كان مخدوعاً بشعار مدونات مكتوب “منبر حرية الفكر وال….
عبدالمنعم الحسين: 19 ديسمبر 2007 في الساعة 1:33 م طيب في رأيك ما الذي نشره واستدعى مكتوب لحذفه ربما يكون مع مكتوب حق
رانيا كرم: 19 ديسمبر 2007 في الساعة 7:32 م خبر مهم لو سمحت لو نعرف سبب حدف تلك المدونات وادا كان ف رابط كون فيه شروط او اسباب الحدف شكرا اخي
م.س. احجيوج: 19 ديسمبر 2007 في الساعة 8:35 م لا أعرف ما نشره وإستدعى الحذف. أصلا لست ضد الحذف في حد ذاته، بل في التعتيم والتجاهل وعدم إخبار صاحب المدونة لا قبل الحذف ولا بعده. إذا كان لمكتوب الحق في حذف أي مدونة، فإنه لكل مدون كذلك الحق في أن يتوصل بخبر قبلي أو خبر بعدي مع نسخة من محتويات مدونته.
ماشي صح: 20 ديسمبر 2007 في الساعة 3:15 ص أشكرك استاذ محمد على هذه التدوينة وعلى تضامنك ضد هذا الحجب التعسفي وأود أن أوضح للأخوة بأن مدونة مسفر الوادعي لا تتضمن أي مادة تنافي الدين والأخلاق، ولكن لتناولها للشأن السياسي في السعودية هو السبب ، مع أن مسفر من دعاة الملكية الدستورية ولا تتضمن مدونته أي تجريح أو سب أو شتم في أي شخصية سياسية أو من الأسرة الحاكمة ، ومسفر كان واضحاً في نبذه للعنف واتخاذ الطرق السلمية العلنية المشروعة في التعبير عن الرأي ، ولكن كل هذا يزعج السلطات المستبدة التي تريد الرأي الواحد وتمارس الإقصاء لأي رأي مخالف حتى لو كان همه رفعة وتتطور البلد ومن أراد معرفة المزيد عن دعاة الدستور الإسلامي في المملكة يزور هذا الرابط http://groups.google.com/group/saudies4dostor
لمطالعة النص الأصلي اضغط على: مدونات مكتوب في مهب الريح
ــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)