الخميس، 16 أبريل، 2009

عن التدوين في موريتانيا .إكس ولد إكريك..المدوّن الخفي.

كتبهاتوفيق التلمساني. ، في 31 مارس 2009 الساعة: 11:34 ص
هذا الحوار هو مقطع من برنامج كواليس الذي تبثه قناة الجزيرة الإخبارية، اقتطفت منه الجزء الخاص بالتدوين في موريتانيا.
فيروز زياني: إكس ولد إكريك اسم غريب لمدونة أو (Blog) على الإنترنت تثير جدلاً في موريتانيا، المدونة هي لصحافي خفي أو لصحافي شبح إن جاز التعبير لا تترك شأناً موريتانياً إلا وتناولته وفي غالب الأحيان بصورة تناقض الرواية الرسمية، شهرة إكس ولد إكريك دفعت النقاش إلى أعلى المستويات الموريتانية بشأن مصداقية المدونات على الإنترنت وفي ذات الوقت فتحت الباب أمام الجمهور الموريتاني على مصدر إخباري يختلف تماماً عمّا تطرحه صحافة بلادهم.
باب ولد اشفغ: لا أحد يعرف مَن هو إكس ولد إكريك، ينشر في مدونته على الإنترنت كل يوم فضائح سياسية وأخلاقية يقبل على قراءاتها الموريتانيون، انتقد إكريك ببلاء الرئيس السابق.. ورموز نظامه وأبرز معارضيه أيضا ولم ينجو الرئيس الجديد جليل محمد فاد ولا حكومته الانتقالية من سهام نقده الموجعة.
يربي ولد أحمد صالح: أنا أتفهم كل التفهم التكتم الذي ينتهجه الكاتبون تحت عنوان إكس ولد إكريك أو الكاتب تحت عنوان إكس ولد إكريك إلا أنني آخذ عليهم عدم عنايتهم بأعراض الناس حيث أنهم ينسبون البعض مما يتناولونه أو يتناولون أفعالهم في كتاباتهم ينسبونهم إلى أمهاتهم ويتحاملون على بعض الساسة في البلد تحاملاً واضحاً مما يعتبر تحيزاً يتنافى مع الموضوعية.
التاه ولد أحمد: أعتقد أن إكس ولد إكريك رغم أنني لا أوافقه كل ما يقول أو في بعض ما يقول له طريقته في التخفي وعنده قوة القبيلة وحين يتهم دائماً لنسب الذين ينتمون إليها رغم أنهم مفسدون في بعض الأحيان ويجب أن ينتقدوا.
باب ولد اشفغ: بما يعلل إكس ولد إكريك نفسه ظاهرة تخفي الحوار الإلكتروني هو الطريق الوحيد لطرح السؤال سلكناه فجاءنا الجواب التالي من إكريك.
X ولد y - مُدون: الموريتانيون بطبيعتهم يرجحون التأويل بخلفية الكاتب القبلي وبعلاقاته لمعرفة لماذا ينتقد هذا وذاك والتعمية تحرر الكاتب من هذا الضغط الذي يضطره إلى تبرير ما يكتب، هدفنا فضح الشركاء المتورطين في مختلف الجرائم بالتشهير بهم وانتزاع حصانتهم.
محمد ولد الكوري: كل ما كتبه عني إكس ولد إكريك كذب وافتراء لا أعرف شيئاً واحداً هو أنه عدو لي فيما يبدو لماذا لست أدري.
بابا ولد اشفغ: في شوارع نواكشوط يتساءل الكثيرون هل يلقي إكس ولد إكريك الكلام على عواهنه دون تمحيص أم أن له طرقه الخاصة في تدقيق المعلومات طرحنا السؤال على إكس ولد إكريك فأجاب.
X ولد y: مصادر المعلومات تأتي عادة من داخل النظام وتكون أحياناً لتصفية حسابات شخصية، في هذه الحالة تنبغي الحيطة والدقة والتحري تماماً كصحافي حر، مدونتنا صحافة ملتزمة لكنها متحررة من أخلاق المهنة فلا معنى لهذه الأخلاق في بلد يحكمه المجرمون ويعتبر فيه اللصوص نزالاً للمزاح.
محمد محمود ولد بكار: إكس ولد إكريك في نظري مجموعة من الحثالة تخترق المعلومات الكاذبة التي تدخل في أعراض الناس وتدخل في حياتها الخاصة تخترقها من أنفسها دون ما تكون لها أي أساس.
بابا ولد اشفغ: هل تتيح تكنولوجيا الاتصالات لولد إكريك أن يظل شبحاً لا يدرك أم أن اكتشافه ممكن وبأي شروط.
أحمد ولد أباه: هناك طريقتان للكشف عن هوية مَن يخفي نفسه على الإنترنت مثل إكس ولد إكريك، الطريقة الأولى هي اللجوء إلى القراصنة وهاي الطريقة غير مضمونة ولا شرعية والطريقة الثانيةهي الحصول على حكم قضائي يجبر مالك السيرفر على كشف هوية المعني.
بابا ولد أشفغ: إكس ولد إكريك ظاهرة جديدة أفرزها التوظيف الإعلامي لثورة الاتصال وهو سلطة ردع ورقابة كلما التزم الصدق وعامل فتة وتشويش كلما احترق الكذب، محمد باب ولد أشفغ لبرنامج كواليس الجزيرة نواكشوط.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لزيارة مرصد مدونات موريتانيا

هناك تعليق واحد:

  1. يا له من عملاق لقد افادنا بالكثير و مدونته ارشيف مهم لنا

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)