الأحد، 12 أبريل، 2009

مفهوم التدوين و أهميته.

بداية إليكم هذا النص المختصر الذي يعطيكم تعريف أولي عن مفهوم التدوين الإلكتروني ثم بعد ذلك من يرغب في توسيع معلوماته في الموضوع يمكنه قراءة مواضيع أخرى انطلاقا من الروابط المنشورة في الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هي المدونة ؟
التدوين الإلكتروني هو واحد من الاتجاهات التي شهدت أكثر نموا على شبكة الإنترنت منذ ظهورها ، و هذا أمر اشتهر إعلاميا إلى درجة أن أضحى يعرفه من مارس هذا الفن و من لم يمارسه .لكن بما أن كثير من الذين يسمعون عنه ليست لديهم أي دراية به سأحاول في هذه العجالة أن أفيدهم بتعريف يضعهم في الصورة.

المدونة هي صفحة ويب تظهر عليها " تدوينات " (هناك من يسميها " تدوينات " و من يسميها" مدخلات " أو " إدراجات " أو" بوست " و هي في كل الأحوال التسميات التي تطلق على المواضيع التي يتم نشرها ) ...مواضيع تكون مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة النصوص القديمة، و يكون لكل موضوع منها عنوان إلكتروني لا يتغير منذ لحظة نشره يمكّن القارئ من الرجوع إلى التدوينة .هذا و تختلف طبيعة المواضيع من مدونة لأخرى فهي قد تحوي روابط لمواقع ، أو أخبار أو أفكار ، كما أنها قد تستخدم كدفتر مذكرات، أو لنشر صور أو أشرطة فيديو أو قصائد شعر أو مقالات أدبية ، أو سياسية أو كيفيات طبخ أو غيرها من المجالات الأخرى.

و على عكس المنتديات الإلكترونية التي يتقيد فيها الأعضاء بالقوانين الداخلية ، الأمر الذي يحرمهم من هامش كبير من الحرية في كتابة أفكارههم بالشكل الذي يريدون ، لكون بعض تلك الأفكار قد تتعارض مع توصيات إدارة المنتدى . على عكس ذلك فإن المدونة تمنح صاحبها الحرية التامة في التعبير عن نفسه كما يريد، سواءا تعلق الأمر بطبيعة المواضيع المنشورة ، أو بأسلوب العرض ،و بالتالي فأنت حين تنشئ مدونتك ويصبح لديك موقعك الخاص ، فإن مجمل منشوراتك ستكون مرجعيتها إليك وحدك .اللهم إلا إذا قررت بمحض إرادتك أن تشترك مع أحد ، أو بعض معارفك لإدارة مدونة جماعية ففي هذه الحالة المدونة تملك من الناحية التقنية أن تستوعب مشروعكم المشترك بحيث تديروها بشكل جماعي .

من جهة أخرى يعد التفاعل بين المدونين و القراء من خلال التعليق على المواضيع المنشورة من أهم المميزات التي تتيحها المدونة.و عليه فمن وجهة نظر علم اجتماع الإنترنت، فالتدوين صار ينظر إليه باعتباره وسيلة نشر موجهة للعامة .وسيلة أدت إلى زيادة دور الويب في التواصل أكثر من أي وقت مضى، هذا بالإضافة لكونه وسيلة للنشر و الدعاية و الترويج للمشروعات و الحملات المختلفة. و من هنا يمكن اعتبار التدوين إلى جانب البريد الإلكتروني أهم خدمتين ظهرتا على إنترنت على وجه الإطلاق.


من يريد تعميق معلوماته حول الموضوع ننصحه بمطالعة النوص التالية :

ــ نظرة على التدوين و المدون.
ــ و للناس فيما يدونون مذاهب .
ــ من هو شخصية التدوين والمدونات لعام 2007؟
ــ الفرق بين المدونة (Blog) و الموقع (Website) .
ــ ملخص عن دراسة موسعة تتعلق بالتدوين والمدونات.
ــ المدونات الإلكترونية Blogs ./ المفهوم والمصطلح. النشأة والانتشار./ الجزء الأول.
ــ المدونات الإلكترونية Blogs ./ المدونات، لماذا ؟. معايير المدونات وخصائصها/ الجزء الثاني.
ــ المدونات الإلكترونية Blogs ./ برمجيات التدوين والبحث فيها. مدونات المكتبات والمكتبيين / الجزء الثالث.
ــ المدونات الإلكترونية Blogs ./ خاتمـــة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على النصوص كانت جد مفيدة لمبتدئ مثلي

    ردحذف

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)