الخميس، 16 أبريل، 2009

صحيفة السراج الموريتانية هي الجهة الوحيدة التي تناولت ظاهرة التدوين في موريتانيا بنوع من الموضوعية و التفصيل .

كتبهاتوفيق التلمساني. ، في 24 مارس 2009 الساعة: 21:51 م

العنوان الذي وضعته الصحيفة للمقال : أكثر من 400 مدون موريتاني تفرقهم التوجهات والأساليب وتوحدهم الشبكة العنكبوتية
بعد أن أصبحوا جزء من المشهد الإعلامي في موريتانيا واستطاعوا تسجيل موقع قوي على دائرة الصوت الموريتاني في الشبكة العنكوتية أعلن العديد من المدونين الموريتانيين عن إنشاء اتحاد عام يجمع كل المدونين الموريتانين.
ويأتي هذا الاتحاد ثمرة للجهود التي سبق أن أطلقها الرئيس الحالي للاتحاد والعضو الموريتاني الوحيد في الهيئة التنفيذية الأولى لاتحاد المدونين العرب السيد أحمد ولد اسلم إضافة إلى عدد معتبر من المدونين الموريتانيين الذين تداعوا إلى اجتماع عام يوم الجمعة الماضي 21/3/2008 وذلك لمناقشة الوضع الحالي للمدونين الموريتانيين ولاختيار الأساليب الأكثر قدرة على تفعيل هذا الوجود والأداء لتكون أهم النتائج المترتبة على هذا الاجتماع الإعلان عن أول اتحاد يضم المدونين الموريتانيين
مسؤول الإعلام في الاتحاد السيد محمد مولود ولد المعلوم قال إن الاتحاد الجديد للمدونين الموريتانيين هو عبارة عن تكتل لمجموعة من المثقفين والصحفيين والأدباء تجسدت لديهم الرغبة في لم شمل المدونين الموريتانيين بعد أن بلغ عدد المدونات الموريتانية أكثر من 400 مدونة.
ويرى ولد المعلوم أن الاتحاد الجديد يسعى إلى تجميع صفوف المدونين ولم شملهم من أجل التوحد وحماية حقوق التدوين، ويؤكد السيد ولد المعلوم أن من بين تلك الحقوق الأساسية حق النشر والتدوين من دون أي وصاية من السلطة أو أي رقيب آخر ما عدى الرقيب الذاتي ، هذا إضافة إلى حق الترخيص وحق خفض أسعار خدمات الانترنت لتسهيل التواصل إضافة إلى حق الدعم والتشجيع من قبل السلطات والمجتمع ، مؤكدا أن الاتحاد يسعى إلى الحصول على جميع الحقوق المستحقة للمدونين.
وفي رده على سؤال للسراج عن ظاهرة الأسماء المستعارة زيادة على ظهور بعض المدونات التي تقدم مواضيع تخدش الذوق العام أو تنتقد القيم الدينية أو تعمل على اتهام وتجريح الأشخاص قال إن اتحاد المدونين الموريتانيين سيعمل بشكل جاد على تقديم صورة مشرقة للمدونين الموريتانيين مؤكدا أنه سيضع ضوابط ومعايير يتفق عليها المدونون في إطار الاتحاد من أجل أن يلتزم بها كل من ينتسب إلى الاتحاد ، وسيكون من بينها بالتأكيد احترام الأخلاق العامة ومبادئ الدين الاسلامي دون أن يقلل ذلك من حق المدون في نشر أفكاره وتدوين رؤاه إضافة إلى التحلي بمستوى من المهنية والمصداقية والموضوعية في الطرح والنقد ، وسيكون شعارنا انشاء الله مقارعة الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة بعيدا عن التجريح والتطوال والاتهام ، أما الأسماء المستعارة اعتبرها ولد المعلوم بأن فضاء الاتحاد سيتيح فرصة لكل المدونين الموريتانيين بالظهور والتعبير عن أفكارهم بصراحة دونما خوف أو وجل لأنه سيضمن لهم الحقوق الطبيعية .

من بينهم مسعود وولد الشيخ أبو المعالي ،سياسيون يدخلون عالم التدوين

أطلق عدد من السياسيين الوطنيين مدوناتهم عن الانترنت، فيما يبدو أنه مشروع لاستغلال الفضاء الحر الذي توفره الشبكة العنكبوتية.
رئيس البرلمان السيد مسعود ولد بلخير كان من أبرز الأوجه السياسية التي دخلت عالم التدوين، وتحتوي مدونة السيد ولد بلخير على سيرة ذاتية مطولة عن السيد رئيس البرلمان تحتوي على العديد من محطات حياة الرجل، كما تضم عديد المواقف السياسية والنضالية التي اتخذها ولد بلخير، إضافة إلى برنامجه الانتخابي كما تحتوي أيضا على انتقاد لاذع جدا للمجلس العسكري للعدالة والديمقراطية الحاكم سابقا، هذا إضافة إلى انتقاد شديد اللهجة " لمرشح العسكر " وهو الانتقاد الذي بدأ يخف تدريجيا حتى وصل إلى حد التوقف عن تحديث المدونة منذ شهر مارس 2007 ورغم ذلك لاتزال المدونة موجودة على الانترنت وإن بدا أن مشاغل البرلمان أخذتن كثيرا من وقت ولد بلخير أكثر من ذي قبل.
مسعود ليس السياسي الوحيد في عالم التدوين حيث انضم إليه أيضا الشيخ عثمان ولد الشيخ أبو المعالي الذي أطلق مدونة تحمل اسم حزب الفضيلة وصورة رئيسه الشيخ عثمان.
مدونة ولد أبو المعالي التي حصل عليها مجانا من موقع جيران الذي يقدم خدمة التدوين المجاني تحتوي على أخبار الحزب ومقاطع فيديو من بعض الندوات والأنشطة التي نظمها الحزب أو رئيسه ولد الشيخ أبو المعالي.
مدونة الحزب التي تمثل على مايبدو الواجهة الإعلامية للحزب الحديث النشأة لاتشهد لحد الآن إقبالا كبيرا من زوار الشبكة العنكبوتية ولاتتجاوز التعليقات المنشورة على المواضيع تعليقا واحدا.
من جهته كان النائب البرلماني كان حامدوبابا نائب رئيس تكتل القوي الديمقراطي قد أطلق هو الآخر مدونته على الانترنت وتضم العديد من مقالات النائب المذكور إضافة إلى بعض مداخلاته في البرلمان وتحمل مدونة النائب بابا اسم " كوري تباتو" أي زنجي وبيظاني"

اتجاهات مختلفة … وأسماء مستعارة

تتعدد اتجاهات المدونات الموريتانية وتختلف مشاربها كما تتعدد الواجهات والأسماء ففي الحين الذي تحمل فيه بعض المدونات أسماء وصور أصحابها، تختفي مدونات أخرى وراء أسماء مستعارة وواجهات غامضة.
المدونات الموريتانية عالم من المتناقضات حيث تضم تلك العديد من المدونات الجهادية التي تدعو إلى إِشهار السيوف في وجه من تعتبرهم " كفارا وطواغيتا" فيما تقف مدونات أخرى على طرف مناقض كما هو حال مدونة يسوع موريتانيا التي يديرها شخص يطلق على نفسه اسم حبيب يقدم نفسه على اعتباره "رجلا من الزويا درس في محاضرة أهل عدود ويدرس حاليا في كلية القانون بجامعة نواكشوط.
مدونة يسوع موريتانيا نشرت العديد من المقالات التنصيرية التي تشرح كيفية الدخول في الديانة المسيحية كما تضم انتقادات لاذعة لحجاب المرأة المسلمة إضافة إلى عديد المقالات والتعليقات التي تحاور أو تناقش أو تنتقد المدونة المذكورة.
أسماء مستعارة وواجهات متعددة بدأت تفرض نفسها بقوة في عالم التدوين أبرز هذه الأسماء صاحب مدونة الأسرار والسيد X ولد Y الذي لايزال يمتاز بجرأته الفائقة على نشر أسماء متن يعتبرهم لصوصا وجواسيس وتضم لوائح السيد ولد Y عشرات الأشخاص من بينهم وزراء وتجار وسياسيون وأئمة مساجد وعلماء يرى أنهم جميعا منخرطون في الممارسات الشائنة، محمد ولد نواكشوط ونادينا موريتانيا أسماء من أخرى كثيرة تنتقد الواقع بشدة تبلغ حد التجريح والاتهام الصريح ففيما يحاول الأول أن يقدم نقدا لاذعا وتجريحيا لبعض القادة السياسيين تصر السيدة نادينا موريتانيا على الانتقاد اللاذع لقيم المجتمع الموريتاني وخصوصا القيم الدينية المتعلقة بالمرأة حيث تتهم الإسلام ظلما بالحيف والجور تجاه المرأة.

مفكرون وشعراء ودعاة

مدونات أخرى عديدة تحاول أن تختط لها طريقا في عالم التدوين، حيث يتزايد يوما بعد يوم عدد المدونات الجادة في عالم التدوين وتعالج هذه المدونات عديد القضايا السياسية والفكرية والثقافية سواء على الصعيد المحلي أو الدولي وتبرز في هذا الصدد أسماء متعددة من بينها مفكرون وأساتذة جامعيون وشعراء وكتاب صحفيون من بين هؤلاء الدكتور محمد المهدي ولد البشير الذي تحتوي مدونته على مقالاته الفكرية والسياسية إضافة إلى تقارير إخبارية عن نشاطاته الثقافية والسياسية، وغيربعيد عن ولد البشير يطل أ. سليمان ولد حامدن الأستاذ بجامعة سبها الليبية عبر مدونته على الشأن الوطني تحليلا ومتابعة إخبارية دقيقة.
المدونات الإعلامية هي الأخرى سجلت حضورا مهما في ساحة التدوين الوطني وقد برزت في هذا المجال أسماء متعددة من بينها مدونتا الزميلين أحمد ولد اسلم وإمام الدين ولد أحمدو من وكالة نواكشوط للانباء حيث تضم إضافة إلى مدونة الزميل محمد مولود ولد المعلوم من يومية السراج.

الشعراء من جهتهم سجلوا حضورهم في عالم التدوين كما سجلوا حضورا أيضا في الهيئة القيادية للاتحاد ويبرز اسم الأمين العام لاتحاد المدونين الموريتانيين الشاعر الشيخ أحمد ولد البان كأحد الشعراء الموريتانين الذين دخلوا عالم التدوين وإن كان نصيب الشعر في مدونة ولد البان أقل من نصيب النثر.

مدونات أخرى حملت على عاتقها مهمة الإصلاح التربوي وتقديم الدعوة الصالحة والكلمة الطيبة لزائريها حيث تعمل جاهدة على تقديم المواعظ والدروس الإسلامية، كما تتنافس عديد المدونات الموريتانية في الانتصار للنبي صلى الله عليه وسلم .
مائات المدونات الموريتانية الناطقة بالعربية أو بالفرنسية هي الوجه الثاني لمشهد إعلامي غير مكتمل الصورة ولا متضح المعالم وإن كان عالم التدوين الأكثر حيوية وتحررا لحد الآن كيف وهي عالم جديد للإبحار في مأمن من سيف الرقيب كما أن تكاليفها المادية لاتستدعي تدخلا للمساعدة من وزارة الإعلام، لأن الأمر ببساطة عبارة عن خدمة مجانية توفر فضاء لا متناهيا من الحرية المجنحة
مراعاة لضوابط عامة للتدوين أهمها أن تكون المدونات تراعي أخلاقيات العامة للمدونيين والمصداقية

عدد السراج رقم:447 بتاريح 24/03/2008
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عودة لمرصد مدونات موريتانيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)