الأربعاء، 15 أبريل، 2009

شكرا أستاذي الفاشل.

كتبهاتوفيق التلمساني. ، في 27 فبراير 2009 الساعة: 17:04 م
كنت أطالع في أحد المواقع خبر عن قصر النفس في الأداء العربي عكس الشعوب والأمم الأخرى؟ فتذكرت أستاذا كنت أكن له كل الإحترام.
كان من أوائل من تتبعت مدوناتهم فوجدته صاحب نظرة واضحة و واعية. و حتى أكون منصفا في حقه أشهد بأني من شدة سحر أفكاره و إعجابي بمدونته أصبحت من المداومين على تتبع كل جديد يصدر عنها .
و فجأة ينقطع الأستاذ الكبير عن الكتابة لتصبح مدونته في خبر كان . أسأل عنه فلا أجد له خبر ..أراسله عبر بريده الخاص لأطمئن عليه فيرد علي بكل بساطة أنه صحيح معافى و يعيش حياته بشكل عادي !! و الأفكار التي طالما تغنيت بها ؟؟!! و أهمية الإستمرار و مواجهة الصعاب ؟؟!! و سر النجاح و نظرية الإعداد الجيد و العمل الشاق و التعلم من الأخطاء و الفشل ؟؟!! و رسالتك التي أكدت لي فيها عن ضرورة الرجوع إلى التدوين يوم قررت أن أتوقف فسعيت كي تقنعني بأن هناك اختياران أساسيان في الحياة : إما أن نتقبل الوضع الحالي كما هو أو أن نتقبل مسؤولية المشاركة في تغيير هذا الوضع ؟؟!! و كلامك عن أهمية استغلال الفرصة التي يتيحها لنا هذا الوافد الجديد المسمى تدوين و حرصك على التمسك بها و أن النجاح فيها يعني قبل كل شيئ تحقيق الإستمرار و الصبر على تجاوز لحظات الضعف و الملل ..هذه المعاني التي طالما بهرتني بها ألم تعد تعني لك شيئا ؟؟
لكن لا عليك ..بل تقبل شكري يا أستاذي العظيم فأنا أشهد لك بأنك علمتني واحدا من أكبر الدروس التي تلقيتها في حياتي و هو أن تعلقنا بالمبادئ لا يجب أن يكون مقرونا بتعلقنا بالأشخاص مهمى كانت مكانتهم .و أشكرك لأنك أتحت لي فرصة مشاهدة تجربة في غاية الأهمية : بناء سمعة طيبة يستلزم 20 سنة ، أما تدميرها فيستغرق خمس دقائق فقط .هل تذكر هذه العبرة التي حين ذكرتها قلت لي بأننا إن فكرنا من هذا المنظور فسنؤدي أشياء كثيرة بشكل مختلف؟؟ لقد اقتنعت بكل ذلك فشكرا جزيلا لك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 تعليق على “شكرا أستاذي الفاشل.”
توفيق. قال: فبراير 28th, 2009 at 28 فبراير 2009 11:27 ص تحرير
هذه الكلمات لست أتوجه بها لمدون بعينه بل هي مجرد فكرة مجنونة خطرت ببالي و حرصت أن أدونها.
رائدة زقوت(أم ليث) قال: فبراير 28th, 2009 at 28 فبراير 2009 2:01 م تحرير
أخي توفيق مساء الخيرات هي ليست فكرة من بنات الأفكار فقط بل هي واقع معاش بشكل يومي ..عندما تتحطم المثل التي تنشر المباديء التي نتمسك بها ونسعى لتعميمها حتى تكون نواة صلبة للبناء والتفكيرنصدم بكثير من التصرفات التي تجعلنا نفقد الإيمان بالهدف الذي سعت له بعض الشخوص وذابت وتركته مجرد كلمات خلفها في بوتقة الحياة وكل له سببه الخاص طبعا لتغير خط سيرهولكن مع احترامي لهؤلاء الأشخاص كانوا هم بحاجة للتعلم قبل التنطح بمباديء وأفكار مكتوبة على ورقة بحبر سائل وعند تمرير الورقة تحت أول قطرة ماء ذابت الكلمات ولم يبقى غير بعض التلطخ بحبر لا يحمل أي كلمة ولا يستفاد منه ولا من الورقة التي كلفته ثمنها فقط كل الشكر لك على تواصلك الرائع يسعدني جدا أن اكون هنا بروضتك الغناءتحياتي وتقديري
حادي العيس قال: مارس 7th, 2009 at 7 مارس 2009 11:06 ص تحرير
اخي توفيق : ها قد عدت والعود احمد ,,,عدت وفي قلبي شوق غامر ومحبة لا توصف لكل اخ وصديق وقارئومعلق ,,, جديدي (عطوة عشائرية ) قصيدةتحياتي لكم وتقديري ,,,بصماتكم تهمني جدا ,,,,
(بر مصر ) هشام حماده قال: مارس 8th, 2009 at 8 مارس 2009 4:54 ص
الأخ توفيق..كل التحية و التقدير لمثابرتك....المهم أننا نتعلم من الحياة ولانقف …المهم أننا نأخذ أطيب مافيها ..ونهديها أطيب مافينا …تعودت ان أجد فى مدونتك كثيرا من الفهم ..والروح.تحياتى لك وتقديرى
ذ سامية فريد قال: مارس 11th, 2009 at 11 مارس 2009 12:16 ص
أ/ توفيق اول زيارة لي لمدونتك ، اسعدني التجول فيها لانى اجدها مدونة واقعية من الواقع المعايش أما عن ادراجك فليس كل مثل يمكن أن نحتذي به على طول الزمن لأن طبيعة البشر دائما متغيرة ولا أحد يدر ماالذي جعل استاذك يبتعد عن التدوين ربما أسباب لايريد هو التصريح بها ويكفي انه كان مثلا تحتذى به في فترة زمنية محددة أفضل من أن يكون ذو دور مهمش في حياتك
اعتذر للإطالة وتقبل تحياتي
عصام سحمراني قال: مارس 26th, 2009 at 26 مارس 2009 5:04 م
أعتقد أننا يجب احترام رغبات كاتب يود الإنكفاء ومبدع يركن إلى الإنعزال والإعتزال في بعض الظروف التي يمكن أن نعتبرها بنظرنا بسيطة لكنها تكون ذات تأثير كبير على المتأثر الأول بها وهو الملزم باتخاذ القرارات الحاسمة حيالها..
تحياتي إليك
ـــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الرسالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)