الثلاثاء، 14 أبريل، 2009

حوار مع المدون رشيد.

كتبهاتوفيق. ، في 24 أيلول 2008 الساعة: 06:37 ص
هذا هو الحوار الذي تحدثنا عنه سابقا مع الأخ رشيد … استمتعوا
أولا ، هل ممكن أن تتحدث لنا عن بداية علاقتك بالتدوين ، و عن تجربتك في هذا المجال ؟
رشيد: بدايتي كانت بالصدفة. أحد الأخوة أهداني دومين ومساحة ولم اعرف كيف استغلها. كنت مشرفا في منتديات المعالي واستعملت هذه المساحة لرفع ملفاتي الخاصة. بعد فترة معينة وجدت أنني استوفيت نفسي في المنتدى وبحثت عن شيئ جديد غير المنتديات ونصحني أحد الأخوة بانشاء مدونة. هذا الكلام قبل 3 أعوام تقريبا حيث كانت بدايتي المتواضعة في عالم التدوين ومنذ ذالك اليوم وجدت أنني أعشق التدوين وأعشق الووردبريس الشيئ الذي تحول الى قصة حب لا زالت تستمر حتى الان.
خلال هذه الفترة اكتسبت خبرة جيدة بكل ما يتعلق بالتدوين سواء من ناحية التعامل مع المدونة بمستوى الكود أو التصميم أو بمستوى انتقاء المواضيع التي يحبها الزوار ويتفاعلون معها أو بمستوى تحسين العلاقة مع محركات البحث.
مدونتك الآن ، من المدونات العربية المتميزة ، إذ أصبح لازما إن تحدثنا عن التدوين العربي لا بد أن نذكر مدونة “رشيد” … ، أريد أن تقول لنا ما هو سر تميز المدونة ، و أي طريق سلكت لتصل إلى وصلت إليه الآن ؟
رشيد: يسرني كثيراً أن العديد يعتبرون مدونتي مميزة فهذا الشيئ توفيق من الله عز وجل. التميز في أي مجال يحتاج الى عدة عناصر أهمها أن تحب المجال الذي تعمل به وأن تواظب على هذا الشيئ وأن تجتهد. لا توجد طريقة سهلة حتى تكون مميزاً. مدونتي تحتوي على 450 تدوينة وهي كمية قليلة نسبيا لموقع لكن كل تدوينة تأخذ من وقتي على الأقل ساعة واحدة واحيانا عدة ساعات حتى أخرج بها بالشكل المطلوب ووجدت أن زواري يحبون ما أكتبه ويحبون طريقة عرضي للتدوينات الشيئ الذي أعطاني طاقات أخرى حفزتني على الاستمرار بنفس الوتيرة وتقديم المزيد من المواضيع بمستوى افضل. نصيحتي لكل مدوّن أن يكتب تدويناته بلغته وأن يبتعد عن آفة العصر في عالم النت اعلربي وهي النسخ واللصق وهذه ظاهرة لا يحبها الزوار ولا تحبها محركات البحث ونتائجها وخيمة جدا.
بعد كل هذه السنوات من التدوين العربي ، هل ترى أن المدونات العربية ارتقت إلى مستوى نظيراتها الغربية ، أم أن الطريق ما زال طويلا أمامها ؟
رشيد: المدونات العربية في بداية طريقها ولم تصل الى مستوى المدونات الغربية. حتى نرتقي بالمستوى يجب أن ننظر الى موضوع التدوين بشكل جدي. يجب أن يهمنا الكيف وأن لا يهمنا الكم. مدونة تقدم لزوارها موضوعا نوعياً مرة واحدة كل اسبوع افضل من مدونة تقدم لزوارها 3 مواضيع يومية منقولة أو عديمة الفائدة. يجب أن يكون توجه للمدونة وأن يكون لها هدفاً (تجاري,اجتماعي,مهني,…) لانه مدونة بدون هدف عادة لا ترتقي الى المستوى المطلوب وأغلب مدوناتنا العربية لا تضع هدفا نصب عينيها. على كل مدون أن يعرف ماذا يريد من مدونته حتى يعرف كيف يطور مدونته في سبيل الوصول الى الهدف.
بدأنا نسمع في الآونة الأخيرة عن اعتقال عدة مدونين ، و خصوصا من السعودية و مصر…، ألا ترى أن المسؤولين قد رأوا أن المدونات ممكن أن تمثل في المستقبل قوة ضاغطة ، لدى قرروا اعتقال بعض المدونين ليرسلوا من خلالهم رسائل تحذيرية لبقية المدونين ؟
رشيد: بدون شك. عالم التدوين هو عالم اخر بحد ذاته. في عصرنا الحالي اصبحنا نجد في كل بيت على الأقل جهاز كمبيوتر واحد مع اتصال للانترنت. هذا الواقع الجديد كوّن بيئة جديدة للتواصل وتبادل المعلومات ونقلها الى العالم الخارجي. اصبحت المدونة مثل المنشور الذي يتم توزيعه في الشوارع أو مثل الصحيفة أو مثل النشرة الاخبارية - هنالك مجال لابداء الراي ونقله للغير بدون قيود وبدون ان تأخذ موافقة أحد, الشيئ الذي أنار المصباح الأحمر عند المسؤولين, رأينا مؤخرا اعتقال الزميل المدون فؤاد الفرحان لفترة طويلة دون أن يسمع عنه أحد وهذه رسالة لكل المدونين مفادها نحن نرى ونقرأ ما تكتبون وكل واحد مسؤول عما يكتبه ! طبعاً هنا ندخل الى مجال حرية التعبير عن الرأي الأمر الذي يتم معالجته في كل دولة وفق نظمها ودستورها.
أخيرا ، ماذا يمكن أن تقول للمدونين العرب..؟ و أي نصائح يمكن أن تعطيها للداخلين لتوهم إلى ساحة التدوين ؟
رشيد: حدّد هدفك من المدونة
اذا كنت لا تحب التدوين لكنك تريد مدونة مثلك كمثل غيرك فانصحك ان لا تفكر بانشاء مدونة
لا , لا , لا للنسخ واللصق , اكتب مواضيعك بنفسك حتى يحبك الزوار وحتى يحبك العم جوجل
التدوين لا يقتصر على الكتابة فقط. هنالك حاجة ان تكون ملما بادارة المدونة وحل مشاكلها التقنية ومشاكل الاستضافة.
نحن بحاجة الى معلومات نوعية (متعوب عليها). شبكة النت العربية تفتقر بشكل كبير الى الكثير من هذه المحتويات
حاول ان تستفيد من مدونتك. لا تعتبر المدونة هواية فقط.
انقطاعك عن التدوين لفترة طويلة سيفقدك زوارك الأوفياء.
مرة أخرى أشكر الأخ رشيد على تفاعله
الحوار مقتبس من مدونة رحلة عبر المدونات. لمطالعة النص الأصلي اضغط هنا : حوار مع”المدون”رشيد..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المجموعة البريدية للمدونات العربية . لأخذ فكرة عنها و عن أهدافها ، اضغط هنا
مجموعات Google
اشتراك في المجموعة البريدية للمدونات العربية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

أكثر المواضيع رواجا منذ نشأة المدونة.

حدث خطأ في هذه الأداة

تصنيفات

أخبار التدوين. (69) أخلاقيات التدوين. (6) استطلاع رأي. (3) الإنترنت في الدول العربية (3) التدوين من خلال تقييمات لتجارب شخصية. (2) المدونات الجوارية. (1) المدونات و دورها في الدعاية الفكرية و السياسية. (2) اهتمام رجال السياسة و مؤسساتهم بميدان التدوين. (9) اهتمام وسائل الأعلام بالتدوين و المدونات . (5) تدويناتي الخاصة. (32) تعرف على الأردن (1) تعرف على الجزائر (3) تعرف على موريتانيا (3) تعرف على موريتانيا. (1) تنظيمات التدوين (1) حريات (5) حملات عامة. (11) حوار مع مدون (مختصرات عن كرسي الإعتراف ) (3) حوار مع مدون أردني (2) حوار مع مدون جزائري (7) حوار مع مدون فلسطيني. (1) حوار مع مدون مصري. (4) حوار مع مدون موريتاني (5) حوار مع مدون. (5) دراسات عن التدوين (3) دعاية و ترويج (5) دليل المدونات العربية. (4) عيد سعيد (1) متابعات. (9) معلومات عامة عن الدول العربية (3) مفهوم التدوين و أهميته (14) مقالات عن التدوين في الأردن. (12) مقالات عن التدوين في الجزائر (7) مقالات عن التدوين في الكويت. (1) مقالات عن التدوين في فلسطين (1) مقالات عن التدوين في مصر. (7) مقالات عن التدوين في موريتانيا. (6) ملف التدوين الجواري (5) ملفات التدوين. (4) من أحسن ما قرأت في المدونات المصرية. (3) من أحسن ما قرأت في مدونات موريتانيا (1) من أهم ما قرأت في مدونات الأردن (2) من أهم ما قرأت في مدونات الجزائر. (7) من أهم ما قرأت في مدونات المغرب. (3) مواقع أدلة و منصات متخصصة في التدوين. (1) نجوم التدوين ( حوارات ) (11) نصائح و مساعدات عملية يحتاجها المدون (5) نقاش (5) هذه المدونة (2) وحدة الأمة العربية و الإسلامية . (1)